تنظيمـات طـلابية تغلـق إقــامتين و كلــية العلــوم  
 قامت عدة تنظيمات طلابية بجامعة الشاذلي بن جديد بالطارف ،  أمس بغلق مرافق خدماتية و بيداغوجية، تنديدا بما أسمته  بتدهور ظروف الإيواء  و خروقات بيداغوجية وتحدث محتجون عن حصول تزوير في مداولات نجاح  .
و قد  قام التحالف من أجل التجديد الطلابي الوطني، بغلق إقامة 500سرير بالمطروحة ، فيما قام منتمون  لكل من المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي، والإتحاد العام للطلبة الجزائريين بغلق إقامة  2000سرير.
 حيث طرح المحتجون عدة مشاكل يقولون أنها أثرت سلبا على الدراسة، خاصة ما تعلق بتدني ظروفهم الاجتماعية، أمام رداءة نوعية الوجبات، و تدهور ظروف الإيواء، والنقص الفادح في المرافق الخدماتية والترفيهية، و النشاطات الثقافية ،في  الوقت الذي باءت فيه، حسبهم كل المساعي بالفشل في دفع الإدارة التكفل بمعالجة مشاكلهم قبل تصعيد الموقف رغم الشكاوي المرفوعة.
 كما قامت 7تنظيمات طلابية، وهي الحركة الوطنية للطلبة الجزائريين ، الإتحاد الوطني للطلبة الجزائريين ،الإتحاد الوطني للطلبة ، الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين ، المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي ، التحالف الوطني للطلبة الجزائريين، والمنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين، بغلق كلية العلوم و الطبيعة والحياة تنديدا بما وصفه طلبة منتمون إليها  بسوء التسيير، والتعسف في استعمال السلطة، وانتهاك القرارات الوزارية  والتزوير .
مطالبين برحيل مديري  و بعض مسؤولي الكليات، ورؤساء الأقسام ، فيما طالبت الحركة الوطنية للطلبة الجزائريين في تقرير موجه للوصاية، بالتعجيل بإيفاد لجنة تفتيش للوقوف على المشاكل التي تعرفها الجامعة.
و تحدث رئيس التنظيم الطلابي المذكور عيسى منصوري ،  عن وجود ما قال عنه «تزوير و استعمال المزور في مداولات نجاح طلبة ببعض الكليات خارج الآجال القانونية،  متهما مسؤولين بانتهاك  القرارات الوزارية المتعلقة بالبيداغوجيا، والمجالس التأديبية ، وزرع الفتنة بين أعضاء الأسرة الجامعية من طلبة و  أساتذة و عمال   وانتهاك حقوق الطلبة،  مشيرا بأنه تم إنجاح طلبة دون وجه حق خارج  مسابقة   الماستر.
كما تحدث محتجون عن  ما أسموه بالتعسف المسلط في حق رؤساء التنظيمات الطلابية، و متابعتهم قضائيا، وتشويه سمعتهم ، و تعرض  طلبة لإجحاف في التنقيط من قبل بعض الأستاذة لكسب ود الإدارة، للحصول على مناصب إدارية حسب قوله، فضلا عن نقص الأعمال التطبيقية، و الخرجات العلمية.
من جهتها فندت إدارة الجامعة الإتهامات الموجهة لها جملة و تفصيلا، و اعتبرتها بالمغرضة ، مشيرة إلى أن قنوات الحوار دائما مفتوحة لمعالجة كل المشاكل بالتنسيق مع ممثلي التنظيمات الطلابية.   

نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى