السبت 23 نوفمبر 2024 الموافق لـ 21 جمادى الأولى 1446
Accueil Top Pub
إصدار الجنائية الدولية مذكرتي توقيف ضد نتنياهو وغالانت: انتصـار للحـق الفلسطيـني وتصحيـح لمسـار طويـل من الإجـرام الصهيـوني
إصدار الجنائية الدولية مذكرتي توقيف ضد نتنياهو وغالانت: انتصـار للحـق الفلسطيـني وتصحيـح لمسـار طويـل من الإجـرام الصهيـوني

يمثل إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق رئيس حكومة الكيان الصهيوني « نتنياهو» و وزير دفاعه السابق» غالانت» بتهمة ارتكاب جرائم ضد...

  • 22 نوفمبر 2024
صنصــال، دميــــة التـيار التحريفـــي المعادي للجزائـــــر
صنصــال، دميــــة التـيار التحريفـــي المعادي للجزائـــــر

تعد الضجة الكوميدية التي تثيرها بعض الأوساط السياسية والفكرية الفرنسية حول حالة بوعلام صنصال، دليلا إضافيا على وجود تيار «حاقد» ضد الجزائر. وهو لوبي لا يفوّت...

  • 22 نوفمبر 2024
فلاحة: التمور الجزائرية تصدر إلى أكثر من 90 دولة
فلاحة: التمور الجزائرية تصدر إلى أكثر من 90 دولة

أكد الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، حميد بن ساعد، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن التمور الجزائرية بكل أنواعها تمكنت...

  • 21 نوفمبر 2024

في ذكرى غزوة بدر: النصر من عند الله لكن المسلمين مطالبون بتوفير أسبابه

يحتفي المسلمون اليوم بذكرى غزوة بدر الكبرى؛ التي وقعت في السابع عشر رمضان من السنة الثانية للهجرة؛ باعتبارها فاصلة تاريخية كبيرة بين مرحلتين من مراحل الإسلام الأولى.
 فبعد مرحلة الأذى والنكران والتهجير، جاءت لحظة النصر والحرية وإثبات الوجود دينا ودولة ومجتمعا؛ حين أزيح من طريق الدعوة رؤوس الشرك والاستبداد وتكسرت شوكة قريش التي ظلت عقبة كؤود أمام انتشار الإسلام، فسمي يومها يوم الفرقان؛ وفي كنف الاحتفاء بها يستحضر المسلمون أسباب ذاك النصر العظيم ويتعلموا أنه نصر حققته عوامل موضوعية من إعداد للعدة والقوة وصبر وثبات وطاعة ووحدة صف ولم يكن مجرد نصر خاطف تحكمه عوامل الصدف والاتكال والتهور، لأن النصر وإن كان من عند الله فإنه لا يغني عن اتخاذ الاستعداد وتوفير وسائله، ولذلك عاتب الله تعالى الذين تمنوا ملاقاة قافلة قريش التجارية بدل جيشها؛ لأن الله تعالى يريد أن يحق الحق ويبطل الباطل، وتلك غاية غزوات المسلمين ومعاركهم ضد المشركين؛ فرض الأمن والسلم والحرية في الأرض، ولا يتأتى للمسلمين نصر عسكري أو سياسي أو حضاري حديثا ما لم يأخذوا بأسبابه الموضوعية.
ع/خ

الأمة بين مزية الاستعمال وعقوبة الاستبدال


لقد اختار الله الأمة المحمدية لحمل الرسالة الخاتمة وهداية البشرية وصدارة الأمم، وحمل مشعل الانبعاث والشهود الحضاري، وذلك عقب السقوط المذهل لبني إسرائيل الذين اصطفاهم الله على العالمين؛ كما أخبر القرآن: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّالَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ)
فلما تخلى بنو إسرائيل عن الدور الريادي الذي كلفوا به ونكصوا على أعقابهم وأمعنوا في إيذاء الأنبياء والرسل تكذيبا وقتلا واستمرءوا حياة الذل والعبودية استبدلهم الله تعالى بالفرع الإسماعيلي من ذرية إبراهيم عليه السلام، لاستكمال رسالة الإنسانية في الأرض وفق منهج رباني سماوي ـ تعمر فيه الأرض، وينمّى فيها الخير وتسود فيها القيم الأخلاقية كقيمة العدل والرحمة والمساواة بين بني البشر ويسود السلم، وتنتهي الحروب الجائرة التي تهلك الحرث والنسل، ويقمع الفساد ويعلي الصلاح. وسنة الله ماضية أنه كلما ابتعد المستعمل عن كل هذه القيم وانحرف عن هذه الرسالية إلا جعله الله مستبدلا
وحينما تقرأ القرآن تجد ذلك واضحا في ثنائية الاستبدال حيث يقول الحق تبارك وتعالى :(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ .. إِلَّا تَنْفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير) . فالحق تبارك وتعالى يدعو عباده للنفير والاستنفار العام من أجل التمكين لدين الله تعالى وتبليغ دينه بكل الوسائل المباحة والمتاحة ولكل عصر وسائله المختلفة عن العصر الآخر، فإذا خلدت إلى الراحة وآثرت الحياة الدنيا على الآخرة والراحة والدعة على النصب والتعب في سبيل الله استحقت أن تستبدل بغيرها من الأمم.

غزوة بدر: الدعاء ملجأ إلى الله تعالى وقت الشدة


غزة بدر أول معركة مسلحة بين المسلمين وأعدائهم، لكن لم تكن القوة متكافئة بين المسلمين والمشركين، حيث كان الكفار أقوى منهم من حيث العدد والعدة بثلاثة أضعاف، فخشي النبي  على المسلمين الهزيمة والهلاك، والقضاء على الدعوة الإسلامية، فلجأ إلى ربه تعالى، فدخل عريشه الذي نُصب في أرض المعركة وأخذ في الدعاء، ولم يزل رسول الله  بعد رجوعه من تعديل الصفوف يناشد ربه ويقول: (اللهم أنجز لي ما وعدتني, اللهم إني أنشدك عهدك ووعدك, اللهم إن تهلك هذه العصابة اليوم لا تعبد، اللهم إن شئت لم تعبد بعد اليوم أبدًا)، وأطال في سجوده حتى قال له أبو بكر: حسبك؛ فإن الله سينجز لك وعدك، ثم حَمِي القتال. وبالغ في الابتهال حتى سقط رداؤه عن منكبيه, فرده عليه الصديق وقال: حسبك يا رسول الله ألححت على ربك.
وقد بات عليه  ليلة مع قبل المعركة يصلي إلى جذع شجرة، وبات المسلمون ليلهم بهدوء وسكينة، وحتى عند بداية المعركة لم ينقطع النبي  عن الدعاء، فلما طلع المشركون، وتراءى الجمعان قال رسول الله : (اللهم هذه قريش قد أقبلت بخُيلائها وفخرها، تحادك وتكذب رسولك، اللهم فنصرك الذي وعدتني، اللهم فأحنهم إلي الغداة). ليعلم المؤمنين بأن يلجؤوا دائما وأبدا في حالة الاضطرار والكربات إلى الله تعالى بالدعاء.
والقرآن الكريم يخبرنا أن دعاء المضطر مستجاب، قال تعالى: (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ)، كما أن المسلم إذا كان مظلوما فإن دعاءه مستجاب، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ  :» ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ».
واللجوء إلى الله تعالى بالدعاء وطلب العون منه سلوك الأنبياء من قبل، قال تعالى إخبارا عن نبيه نوح عليه السلام: (.. فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ) القمر، وقال عن نبي الله يونس عليه السلام: (..عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ) الأنبياء، وعَنْ سَعْدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :» دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الْحُوتِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنْ الظَّالِمِينَ فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ «. فالله تعالى وحده الذي ينجي عباده من كل كرب، فقال: (قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ)
فعلى المسلم في كل أحواله، أن يأخذ بالأسباب ويتسلح بالإيمان، وأن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء، وطلب العون من القوي العزيز، الرزاق ذي القوة المتين، فإنه نعم المولى ونعم النصير، قال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

مسجد باريس يستنكر استثناء المسلمين من قرار فتح دور العبادة


استنكر عميد المسجد الكبير في باريس شمس الدين حفيظ، «إقصاء» المسلمين، بعد أن قالت الحكومة إنها تدرس إمكانية السماح بالتجمعات الدينية ابتداء من نهاية شهر مايو. ونقلا عن وسائط إعلامية فقد قال حفيظ إن الحكومة الفرنسية اختارت تاريخا يحترم أعياد المسيحيين واليهود، ولم تأخذ بعين الاعتبار أعياد المسلمين الفرنسيين، حيث لوح باللجوء إلى القضاء بتهم التمييز في المعاملة. وكان رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب أكد أمام مجلس الشيوخ على أهمية الرابط الروحي للمتدينين في هذه الفترة العصيبة، وقال إن الحكومة تدرس إمكانية السماح بالتجمعات الدينية ابتداء من نهاية شهر مايو، حيث تحتفل عدة ديانات بأعياد مختلفة. وأوضح حفيظ أن السلطات المسؤولة عن شؤون المسلمين الدينية في فرنسا كانت سباقة، وقررت غلق المساجد وعدم إقامة صلاة الجماعة، ومنذ بداية شهر رمضان تجاوب المسلمون مع التعليمات الصحية وامتنعوا عن إقامة صلوات التراويح، وبالتالي سيكون من الصعب عليهم أن يتفهموا السماح لبقية الأديان بالصلاة والتجمع في أعيادهم.

القرارات العشرون لمجمع الفقه الإسلامي حول كورونا
(14) يجب على كل المسلمين ووسائل الإعلام المتعددة ووسائل التواصل الاجتماعي تجنب نشر الشائعات المخوفة للناس، كما يجب على الجميع الوقوف في محاربة الأخبار الكاذبة وغير الموثوقة، تجنباً للآثار السلبية المترتبة على ذلك، قال تعالى: مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [ق، 18]، بالإضافة إلى حثهم على استخدام جميع وسائل الإعلام والنشر ووسائل التواصل الاجتماعي في نشر الوعي الطبي وأحكامه الدينية بشكل صحيح وكل الأحكام المتعلقة بمواجهة هذه الجائحة، وبث الأمل والفأل الحسن في قلوب العامة، وتكثيف المحاضرات في مجال تقوية المناعة، والمحافظة على العلاقات الأسرية، وذلك بإشراف الجهات الرسمية في كل بلد بحسبه.

فتاوى

* ما حكم من مات وعليه صيام ؟
اختلفت المذاهب فيه، فمالك ذهب إلى أنه لا يصام عنه ولا يطعم عنه إلا أن يوصي بذلك. وذهب الشافعي إلى أن وليه يطعم عنه ولا يصوم، وذهبت الحنفية إلى أن وليه يصوم عنه فإن لم يستطع انتقل إلى الإطعام. وفرق قوم بين صوم رمضان والنذر، فرأوا صوم وليه عنه في النذر دون رمضان. وسبب اختلافهم هذا تعارض القياس مع الآثار، وذلك أن الأثر ثبت فيه صوم الولي عن الميت، فمن ذلك حديث عائشة رضي الله عنها في الصحيح أنه  قال:»من مات وعليه الصيام صام عنه وليه» [متفق عليه]، وعن ابن عباس رضي الله عنهما: «جاء رجل إلى النبي  فقال: يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهرٍ أفقضيه عنها؟ فقال : لو كان على أمك دين أكنت قاضيه عنها ؟ قال: نعم. قال : فدين الله أحق بالقضاء»، وجاء أيضا «أن امرأة أتت رسول الله  فقالت: إن أمي ماتت وعليها صوم شهر، أفأصوم عنها ؟ قال : أرأيت لو كان عليها دين أكنت تقضينه ؟ قالت: نعم. قال : فدين الله أحق بالقضاء». ونقل الشوكاني عن البيهقي أنه قال: والجمهور على أن صوم الولي ليس بواجب، وذهب مالك وأبو حنيفة والشافعي في الجديد إلى أنه لا يصام عن الميت مطلقا، وقال الليث وأحمد وإسحاق وأبو عبيد: إنه لا يصام عن الميت إلا النذر، وتمسكوا بالمنع بما روي عن ابن عباس أنه قال: ((لا يصلي أحد عن أحد ولا يصم أحد عن أحد)). فهذا ما جاء في الآثار، وأما القياس فالصوم من الأصول التي لا ينوب فيها أحد عن أحد، فكما أنه لا يصلي أحد عن أحد، ولا يتوضأ أحد عن أحد، فكذلك لا يصوم أحد عن أحد، فمن رجّح القياس قال: لا صيام على الولي، ومن أخذ بالنص في ذلك قال بإيجاب الصيام عنه. ومنهم من صرف النص إلى صيام النذر حتى لا يصدم بالقياس، ومنهم من خير بين الصيام والإطعام محاولا التوفيق بين الآية وهي: «وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين»، والأثر. أورده ابن رشد في بداية المجتهد. قلت: من المعلوم لدى الأصوليين أنه إذا تعارض النص والقياس قدم النص، إذ لا معدل عنه وخصوصا إذا كان صحيحا قد توفرت فيه شروط الصحة التي اشترطها الأصوليون، وعليه فالنص يقضي بالصيام ولم يخص نذرا من غيره، فقد سئل النبي  عن مطلق الصيام الفرض فقضى بأداء الولي عن ميته، وسئل عن صوم النذر فلم يختلف الحال عن الأول، فلم يدخل في باب المطلق والمقيد.
وزارة الشؤون الدينية.

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com