الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق لـ 6 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب
وزارة الدفاع الوطني: إحباط محاولات إدخال أزيد من 13 قنطارا من الكيف عبر الحدود مع المغرب

  تمكنت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع مختلف مصالح الأمن، خلال عمليات عبر النواحي العسكرية في الفترة ما بين 2 و8 أكتوبر الجاري، من توقيف 40 تاجر...

  • 09 أكتوير
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين
مجلة الجيش: استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة يحظى بدعم كافة الجزائريين المخلصين

  أكدت مجلة "الجيش" في افتتاحية عددها لشهر أكتوبر أن استكمال مسار بناء الجزائر الجديدة لتحقيق المشروع النهضوي، بعد إعادة انتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا...

  • 09 أكتوير
مجمع
مجمع "ايفيكو" الايطالي يعرض مشروعا لتصنيع السيارات النفعية بالجزائر

استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، وفدا عن مجمع "إيفيكو" الإيطالي لتصنيع المركبات، برئاسة المدير...

  • 08 أكتوير
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر  و الطلبـة والحـج
ثمّن خلو مشروع قانون المالية من أي زيادات ضريبية: الرئيـس تبـون يأمـر برفـع منـح السفـر و الطلبـة والحـج

ثمن رئيس الجمهورية السيد ،عبد المجيد تبون النموذج المالي لمشروع قانون المالية لسنة 2025 الذي لم يتضمن أي زيادات ضريبية تمس الحياة اليومية للمواطن،...

  • 06 أكتوير

يوم في كلية الطب بقسنطينة: أطباء المستقبل مرضى علتهم 12 سنة دراسة يعيشون على مضادات التوتر

يحظون بمكانة اجتماعية مميزة، فالجميع ينظر إليهم على أنهم نخبة و مثقفون من الصف الأول، يعاملهم الناس باحترام و يصفونهم بالأطباء بعد أول سنة لهم بالجامعة ، يشتهرون بأنهم فرانكفونيون، لهم «بريستيج» خاص و نمط حياة مختلف عن باقي الطلبة، كيف لا و هم أصحاب التخصص الوحيد الذي يستنزف من عمر الطالب 12 سنة. قضت النصر بين طلبة الطب صبيحة كاملة، حدثونا خلالها عن واقع عنوانه هو أن طلبة الطب مرضى علتهم الدراسة، فغالبيتهم يعانون من مشاكل الضغط و يعيشون على مضادات التوتر.
تخصص نخبوي يتوارثه أبناء الأطباء،المهندسون و الأساتذة
 لسنوات عديدة ظل تخصص الطب حكرا على فئة معينة، هي أبناء الأطباء و المهندسون و الأساتذة، وهو واقع أكده لنا طلبة كلية الطب بقسنطينة، مشيرين إلى أن أبناء الأطباء يشكلون نسبة كبيرة من الطلبة في الكلية،  يأتي بعدهم أبناء المهندسين و من ثم الأساتذة بدرجة أقل، وهم طلبة يتميزون عن غيرهم بسياراتهم الخاصة و شعبيتهم الكبيرة، أما باقي الطلبة فهم متفوقون استطاعوا تحصيل معدل عال في شهادة الباكالوريا حدد العام الماضي بـ 15.50 ، كما أخبرتنا مريم، طالبة في السنة الثالثة، مشيرة إلى أن الكلية نتقسم إلى صفين صف النخبة وهم أبناء الأطباء و صف الطلبة العاديين أو « الكادحين»، كما عبرت ساخرة.
محدثتنا أشارت إلى أن حياة طالب الطب، ليست بالبريق الذي تبدو عليه لأن الطالب ليس طبيبا بعد، رغم أن معارفه يلقبونه بالطبيب أو الحكيم أو الدكتور منذ دخوله الكلية، فواقعه المادي أبعد بكثير من أن يرقى إلى مستوى طالب عادي يحق له الاستمتاع بمنحته الجامعية، فبالنسبة لأطباء المستقبل، فترة الدراسة هي معاناة مادية بالدرجة الأولى، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن سعر بعض الكتب الخارجية الهامة قد يصل إلى 8000 دج و يتعدى ذلك إلى 1500 دج أحيانا، و هو مبلغ لا يمكن مقارنته بـ 4000 دج قيمة المنحة الجامعية، خصوصا إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أعباء طبع الدروس و استخراج بعضها من الإنترنت.
 أما على صعيد الحياة الشخصية، فطالب الطب يعيش ليدرس و يدرس فقط، ليتمكن من النجاح و اجتياز السنوات الست الأولى التي تعد الأصعب، لأنها تتطلب كل دقيقة و كل ثانية من يوميات طبيب المستقبل الذي يقضى نصف حياته منكبا على أوراقه، ليتعلم المبادئ الأولى للتخصص و يتابع كل جديد من المجال الأكاديمي، قبل أن ينتقل إلى المرحلة الأصعب و هي التكوين التطبيقي في المستشفى و من ثم يواجه هاجسه الأكبر: مسابقة رتبة الإقامة.
يتنفسون كتبا، هاجسهم التكوين و مسابقة رتبة الإقامة أكبر تحد
 خلافا لباقي الكليات و المعاهد بجامعة قسنطينة، تعد مكتبة كلية الطب المكان الوحيد الذي يمتلأ عن آخره طيلة ساعات الدراسة، أين ينكب رواده على الدراسة بشكل تام، فهنا لا أحاديث و لا ضحكات، فقط مراجعة و كتب و حواسيب.
 في مكتبة كلية الطب بجامعة قسنطينة التقينا بدحمان درغال، طالب في السنة السابعة، أنهي سنوات الدراسة النظرية و بدأ مرحلة التكوين.
 ابن مدينة شلغوم العيد، أخبرنا بأنه كان ينوي التخصص في الإعلام الآلي، لكن أصدقاء له أثروا على اختياره و أصروا على دخوله الطب، وهو قرار لم يكتشف تبعاته، إلا بعدما باشر الدراسة، ليصطدم بواقع أن صفة طبيب وحلم المئزر الأبيض، يكلفان صاحباهما جهده و وقته و أعصابه، و الدليل هو أن غالبية طلبة الطب يعانون من مشكل التوتر.
شاطرت دحمان درغال الرأي زميلته منال، سنة رابعة، مشيرة إلى أن ضغط الدراسة و صعوبة التعامل مع الأساتذة و أساليبهم في التدريس، جعلتها تعيش على مضادات التوتر، إذ تتناول كل أنواع الأدوية التي تعتقد بأنها تساعدها على تحمل ضغط الاختبارات في التخصصات و التي تأتي عادة بعد فترة دراسة مكثفة لنفس المادة قد تستغرق 9 أسابيع أو أكثر، علما أن البرنامج يشمل فترة الصيف كذلك، فطالب الطب هو الطالب الوحيد الذي تحرمه الدروس من عطلة عادية كغيره.   
فاطمة الزهراء قالت بدورها، بأن مشكل طلبة الطب يكمن في أن أساليب التدريس لم تتطور، بالرغم من أن الأساتذة يصرون في كل مرة، على أن المرحلة الحالية مرحلة التكوين الذاتي، وهو الأمر الذي أثر على  تركيبة الطالب عموما، فضغط الدروس و صعوبة التوفيق بين الجانبين النظري و التطبيقي، ضاعفا ساعات الاجتهاد الشخصي، وحول الطالب إلى أشبه بآلة يحفظ و يردد دروسه، حتى وهو في طريق العودة إلى البيت، تقول: « في حافلة النقل الجامعي نفضل أنا و صديقتي استكمال المقررات، على تبادل أطراف الحديث و المزاح»، تضيف مازحة: «  الامتياز الوحيد الذي نحظى به في حياتنا كطلبة، هو أننا نحافظ على حقنا في النوم، ندرس 12 سنة: 7سنوات طب عام و من 3 إلى 5 سنوات تخصص ما بعد التدرج و لكم التقييم».
أما دحمان فأوضح بأن الطلبة يعيشون هواجس حقيقية بسبب التكوين و عدم القدرة على إيجاد أستاذ مساعد، أو حتى طبيب مقيم، مستعد ليمنحهم من وقته و خبرته، و يضمن لهم تكوينا نوعيا، وهو ما يضاعف مجهودهم و يزيد عناء الانقسام بين الدروس الجامعية و ساعات التكوين في المستشفى، أما في ما يتعلق بمسابقة الرتبة فهي تحد حقيقي و حلم و أكبر مخاوف الطلبة، لأن النجاح فيها امتياز لا يحظى به الكثيرون، مسابقة يقال" بأنها تعتمد على المحسوبية و المحاباة"، كما أنها لا تفتح عادة أكثر من 250 منصبا لأكثر من 1200 مشارك أو أكثر.   
تخصص مفرنس يتجه نحو التعريب
خلال حديثنا الى أطباء المستقبل على اختلاف سنوات دراستهم، لاحظنا بأن غالبيتهم إناث، كما أن معظمهم يميلون بكثرة الى استعمال اللغة العربية و الحديث ببساطة بالعامية، وهو ما يتناقض مع التصور النمطي الشائع عنهم، بأنهم مفرنسون بحكم التكوين، سألناهم عما إذا كان الأمر صحيحا، فأوضحوا بأن الوضع اختلف و أن غالبيتهم يفهمون الفرنسية و يتحدثونها، لكن ليس بالسلاسة المطلوبة، كما أن بينهم من دخلوا الطب وهم ضعفاء جدا في اللغة الفرنسية، لكنهم يعتمدون على الحفظ، لأن طبيعة دروسهم ترتكز على فهم و حفظ المصطلحات العلمية المتخصصة و لا تتطلب غزارة لغوية للتعبير، كما في الأدب، أما أولئك المتمكنون من اللغة الفرنسية، فهم عادة، كما سبق ذكره، أبناء أطباء و مهندسين كبروا على استعمالها في أبسط تفاصيل حياتهم اليومية.
أمراض القلب و النساء حلم كل طالب طب
من بين التخصصات التي يحلم كل طالب طب استكمال مشواره فيها، يبرز تخصصان أساسيان، الأول هو أمراض القلب و هو تخصص النجوم و المتفوقين الأوائل على الدفعات، و يأتي في المرتبة الثانية أمراض النساء و التوليد وهو تخصص شائع لسبب وجيه، أنه مربح و قد يحقق لصاحبه النجاح و المال.  حسب محدثينا، فإن الطلبة صنفان، منهم الباحثين عن التكوين و التدرج، الذين يحترمون في المهنة إنسانيتها العالية، و منهم من يحترم المهنة، لكنه يعشق «بريستيجها» و كونها واحدة من المهن الأكثر شهرة و قدرة على توفير فرص الغنى لممارسيها.
 نور الهدى طابي

Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com