الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما لا تزال فعاليات سينما عاصمة الثقافة رهينة ضعف الميزانية

قسنطينة تحتضن الأيام السينمائية الأولى للفيلم العربي المتوج
كشف إبراهيم صديقي، محافظ مهرجان وهران للفيلم العربي، عن تنظيم أيام سينمائية أولى للفيلم العربي المتوج بقسنطينة في الفترة الممتدة بين 13 و 24 ديسمبر القادم، النشاط يندرج في إطار فعاليات قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، و يهدف لخلق حركية فنية و سينمائية في المدينة من خلال عرض 14 فيلما عربيا حائزا على جوائز محلية و دولية هذه السنة، فضلا عن تنظيم لقاءات وندوات وتكريمات بمشاركة ألمع نجوم الفن السابع الجزائريين و العرب.
 التظاهرة السينمائية تعد الأولى من نوعها، و تأتي بتنظيم من محافظة مهرجان وهران للفيلم العربي، بهدف منح الجمهور القسنطيني فرصة مشاهدة أجدد و أنجح الأفلام السينمائية العربية لسنة 2015، بما في ذلك الأفلام الجزائرية المتوجة، على غرار فيلم     “ البئر” للمخرج لطفي بوشوشي، و الفيلم اللبناني الحائز على السعفة الذهبية “ أمواج98” لمخرجه إيلي داغر، إضافة إلى الفيلم التونسي “ على حل عيني”، و عناوين أخرى، صنعت الحدث على السجادة الحمراء في أرقى و أكبر المهرجانات السينمائية العربية و الدولية و توجت بجوائزها،على أن يكون الفيلم العربي الحائز على جائزة مهرجان القاهرة للفيلم السينمائي هذا العالم، حاضرا كذلك رفقة مخرجه أو أحد نجومه.
و حسب ذات المصدر فإن محافظة المهرجان و بالرغم من تسجيل العديد من العراقيل التقنية التي تعيق عرض الأفلام بالمستوى المطلوب بقسنطينة نظرا لغياب قاعات سينمائية مجهزة، بذلت جهدا مضاعفا للرقي بالأيام السينمائية المقرر تنظيمها منتصف شهر ديسمبر القادم، لتكون في مستوى قسنطينة حاضنة الثقافات العربية، إذ ركزت على دعوة عدد من أهم و ألمع النجوم و الفنانين و المخرجين العرب، الذين سيعلن عن أسمائهم خلال ندوة صحفية قريبا، مؤكدا بأنهم سيحضرون عروض أفلامهم، كما سيشاركون في تنشيط ندوات سينمائية ستقام رفقة فعاليات أخرى بعد عرض كل فيلم.
 و سيشمل برنامج الحدث كذلك، إصدار كتالوج أو دليل السينما العربية 2015، من إعداد مجموعة من الإعلاميين و المثقفين الجزائريين، ويعنى الدليل بمناقشة واقع السينما العربية و انجازاتها هذا العام، فضلا عن ذلك سيتم تكريم عدد من الوجوه السينمائية الجزائرية، على أن تحتفي التظاهرة بالموسيقار و المبدع الجزائري نبلي فاضل، عرفانا بما قدمه لساحة السينمائية الوطنية من خلال تميز الموسيقى التصويرية التي منحها لعدد الأفلام  على غرار
“ الطاحونة” لأحمد راشدي.
من جهته كشف رئيس دائرة السينما بمحافظة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة مراد شويخي، في اتصال مع النصر، بأن عرض أولى الأعمال السينمائية المنتجة في إطار الحدث، سيكون بداية من شهر  فيفري القادم، و يتعلق الأمر بأحد الأفلام الطويلة المبرمجة.
وأوضح المتحدث بأن غياب النشاطات الخاصة بدائرة السينما راجع بالأساس لمشكل تأخر ضخ الشطر الثاني من ميزانية البرنامج، و يتعلق الأمر بمبلغ 20 مليار سنتيم يخص برمجة جملة من النشاطات و القوافل السينمائية و كذا الورشات التكوينية الخاصة بإخراج و تصوير و إنجاز الأفلام القصيرة ، الفعاليات التي أكد بأنها ستنظم في حال تم توفير نفقاتها قبل شهر جانفي القادم.
مراد شويخي، أشار إلى أن الدائرة استقبلت إلى غاية الآن 5 أفلام جاهزة بين وثائقيات و قصيرة على غرار فيلم “نجمة” الذي غير عنوانه و فيلم “مازيف”، في انتظار “ البوغي و لالة زبيدة و الناس”، و باقي الأعمال 13 التي استقبلتها دائرته ووافقت عليها و كلف انجازها حوالي 40 مليار سنتيم.
نور الهدى طابي

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com