الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

يستقطب العائلات بسبب هدوئه

مشاكــل الـتهيئـــة تعكّــر حيـــاة سكــان الـمريــج بقـسنطينــــة
يعيش سكان حي المريج بولاية قسنطينة، حياةً صعبة بسبب غياب التهيئة وتدهور وضعية الطرقات والأرصفة داخل تجمعهم، الذي يعرف عزلة رغم وقوعه في مكان لا يبعد عن وسط مدينة قسنطينة والفضاءات العمرانية الأخرى، إلا مسافة صغيرة، حيث يطالب القاطنون به من السلطات بمعالجة المشاكل المطروحة وإنشاء مساحات للعب، في حين يتخوّفون من مخاطر الثعابين والحيوانات على أبنائهم بسبب انتشار الأعشاب، كما يستعجلون بناء عيادة طبية جوارية تغنيهم عن التنقل إلى أحياء أخرى من أجل تلقي العلاج.
روبورتاج: سامي حباطي
دخلنا إلى حي الإخوة براهمية المعروف لدى سكان قسنطينة بالمريج، حيث يتميز المكان بالهدوء وقلة الحركة خصوصا خلال ساعات النهار التي ينصرف فيها أغلب ساكنته إلى أعمالهم اليومية. وقادنا في جولتنا داخل الحي اثنان من قاطنيه، حيث لاحظنا بأن جلّ البنايات غير مطلية ولم تكتمل فيها عملية التلبيس، فبقي اللون الأحمر للآجر غالبا عليها وهو ما يعطي أيضا صورة تَتّشح اللون الأحمر عن الحي عند رؤيته من الطريق السيّار أو من مدخله.
طرقات متدهورة وبالوعات مسدودة
لكن المشهد داخل الحي يختلف فالطرقات، غير معبدة وتظهر عليها الكثير من الحفر، ولم نمر بمكان إلا واضطررنا إلى تخفيض السرعة أو المشي بتمهل عند نزولنا من السيارة على طول المسافة التي قطعناها. وأوضح لنا مرشدانا بأن ما يظهر على الطرقات داخل الحي ليس عبارة عن إسفلت ولكن العديد من المواطنين يتكفلون بسد الحفر بأنفسهم، خصوصا بعد هطول الأمطار الغزيرة وتشكل السيول، مستخدمين ما يستطيعون توفيره من مواد مثل الرّمل المستعمل في البناء، مضيفان بأن السكان توجهوا بعدة شكاوى بخصوص مشكلة الطرقات إلى مصالح البلدية لكن لم تتم برمجة مشروع لإعادة تهيئتها، رغم أنها متدهورة بكامل الحي.
ويعاني سكان المريج المقدر عددهم بمئات العائلات، من انسداد البالوعات وتراكم كميات كبيرة من الأوساخ بداخلها، مشيرين إلى أن الكثير منهم يقومون بفتحها وتنظيفها بأنفسهم لإزالة الروائح الكريهة والتخلص من خطر الحيوانات الضالة والقوارض، كما تسببت مشكلة الطرقات المهترئة في امتناع أصحاب الحافلات عن الدخول إلى الحي تجنبا لتعرض مركباتهم للتدهور بسبب الحفر، ما يجعل السكان يقطعون مسافة طويلة من أجل الوصول إلى محطة الحافلات للتنقل.
ثعابين وأرصفة تكسوها الأعشاب الضارة
وخلال مرورنا على الأرصفة في الحي حذرنا مرافقانا من المشي على الأعشاب الضارة التي تكسو الأرصفة وتقتطع من مساحتها جزءا كبيرا، فلا تترك للمارة إلا حيزا ضيقا للعبور عليه، كما أخبرنا محدثانا بأن المكان يعج بالثعابين، وبأن السكان اصطادوا واحدا منها في اليوم السابق لتواجدنا بالحي، في حين أوضحا بأن مصالح البلدية لا تقوم بعملية إزالة الأعشاب الضارة، كما أن الكثير من الأرصفة متدهورة جدا أيضا ولا تختلف حالتها كثيرا عن وضعية الطرقات المتآكلة، وفي بعض الأحيان لا يمكن تفريقها عن الطريق.

أما بمحيط المدرسة الابتدائية فبدا الوضع أشد سوءًا، فالنباتات الضارة تعالت بجوار الجدار الخلفي للمدرسة بشكل كبير، في حين يشارف السور على الانهيار ومال قليلا إلى الطريق. وقد عملنا بأن المدرسة تضم بعض السكان أيضا، في حين يستعمل جزء منها كمستوصف يتلقى فيه القاطنون بالحي العلاجات الأولية ويستفيدون من بعض الفحوص. وكان المستوصف مغلقا عند تواجدنا بالمكان وقت منتصف النهار، فيما لاحظنا عدم وضع أية لافتة تدل على وجوده، حيث اكتفى القائمون عليه بكتابة “عيادة طبية” بالطباشير الأحمر على باب أسود يؤدي إلى داخله.
وانتقد السكان بطء تقدم أشغال إنجاز عيادة طبية على مستوى الحي، فالورشة لم تتجاوز حد وضع أساسات البنية التحتية بعدُ بحسب ما وقفنا عليه، في حين قال المواطنون إن القائمين عليها وضعوا عددا قليلا من العمال، ما جعلها لا تتجاوز المستوى المذكور، رغم انطلاق عملية بنائها منذ شهر أكتوبر من السنة الماضية، في حين يضطرون في الوقت الحالي إلى التنقل إلى غاية الدقسي أو سيدي مبروك أو وسط المدينة، من أجل الحصول على التلقيح لأبنائهم والعلاج، عندما لا تتوفر هذه الخدمات على مستوى مستوصفهم أو يكون مغلقًا.
ويشتكي السكان أيضا من التسربات المائية على مستوى مختلف الطرقات بالحي، حيث قاموا بسدها باستعمال التراب وبعض الرمل، لكنها لم تتوقف عن الظهور في كل مرة من جهة مختلفة، في حين أوضحوا لنا بأنهم يعانون أزمة مياه أيضا ويلجأ كثير منهم إلى الشّرب من الآبار التي قام بإنشائها مواطنون في منازلهم.
مئات العائلات بدون فضاء لعب لأطفالها
ورغم قرب المريج من وسط مدينة قسنطينة والتجمعات العمرانية الأخرى كجبل وحش وحي الرياض والدقسي، فإن مشهد الحي من الداخل يوحي لزائره بأن الأمر يتعلق بمنطقة ريفية معزولة خارج المدينة، حيث لاحظنا غياب أية مساحات خضراء أو للعب للأطفال، ما جعل السكان يقومون بتخصيص فضاء للأطفال بالقرب من بعض الأشجار لقضاء الوقت، لكنهم أكدوا لنا بأن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد حلّ مؤقت، حيث طالبوا السلطات المحلية بالنظر في هذه الوضعية من أجل خلق فضاء داخل الحي.

أما الملعب الجواري الموجود بالحي، فما زال مفروشا بالرمل الأصفر ولا توجد به أية غرف لتبديل الملابس أو مدرجات صغيرة، حيث لاحظنا شاحنات تقوم بتهيئة أرضية فوقه لإقامة مشروع، فيما تَحمل الأتربة ويقوم سائقوها بالتخلص منها بجوار المعلب. وقال السكان إن لعب أطفالهم خارج مساحات مخصصة لهم يعرضهم للكثير من المخاطر، خصوصا التعرض للسعات الأفاعي أو العضّ من بعض الحيوانات الضّالة.
قاطنو الأكواخ القصديرية يطالبون بالسّكنات
والتقينا خلال تجولنا، ببعض قاطني الأكواخ القصديرية التي تعرضت للهدم من قبل، وعادت إلى الظهور مجددا منذ أشهر، حيث طالبوا السلطات بإعادة إسكانهم لأنهم لا يملكون أي مكان يلتجئون إليه، على حد قولهم، في حين قام آخرون ممن تعرضت بيوتهم للهدم بكراء منازل في نفس الحي.
وساهم عامل الهدوء وقلة المشاكل في استقطاب مواطنين من مختلف الأحياء للكراء بحي المريج الذي بدأت العائلات في التوافد إليه منذ عقود، فضلا عن انخفاض قيمة الإيجار مقارنة بمناطق أخرى من ولاية قسنطينة، كما لاحظنا بأن جميع ساكني الحي يعرفون بعضهم السكان، في حين تشدّ رائحة الخراف والدجاج من يزور المكان، حيث علمنا من السكان بأن العديد من قاطنيه يقومون بتربية المواشي والدجاج، كما لاحظنا بأن الكثير من البنايات محاطة بحدائق صغيرة يغرس فيها أصحابها أشجار فواكه مختلفة، مثل التين والتفاح والليمون.
س.ح

جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com