الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف من أكرا: يجب تكريس نهج إفريقي محض في التكفل بالمسائل الإنسانية


أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف، أمس السبت، بالعاصمة الغانية أكرا، أن القيمة المضافة المنشودة من تفعيل الوكالة الإنسانية الإفريقية تتمثل في تكريس نهج إفريقي محض في التكفل بالمسائل الإنسانية.
وفي كلمة له حول البند المتعلق بتفعيل الوكالة الإنسانية الإفريقية ألقاها خلال أشغال الدورة ال45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي التي انطلقت يوم الخميس الماضي، قال السيد عطاف أن «الوفد الجزائري يود التأكيد على ثلاث معطيات رئيسية المعطى الأول، وهو اعتقادنا بأن القيمة المضافة المنشودة من تفعيل الوكالة الإنسانية الإفريقية تتمثل في تكريس نهج إفريقي محض في التكفل بالمسائل الإنسانية».
وهو نهج، يؤكد الوزير- «ينطلق من الواقع الإفريقي، ونهج يتسق مع الوتيرة المتسارعة لتفاقم النزاعات واستفحالها في قارتنا، ونهج يعلي قيم التضامن والتكافل التي أسست للمشروع الإفريقي الوحدوي».
أما المعطى الثاني - يضيف السيد عطاف- فهو «التشديد على ضرورة ضمان تنسيق وثيق وتكامل فعال بين الوكالة الإنسانية الإفريقية ومختلف آليات الاتحاد الإفريقي المسؤولة عن الاستجابة للأزمات الإنسانية، وعلى رأسها (آلية القدرات المدنية القارية للتأهب للكوارث والاستجابة لها)».
أما المعطى الثالث والأخير، يقول السيد عطاف - فهو «دعم المقترح الذي تقدمت به المفوضية حول تركيبة الهيكل التنظيمي لهذه الوكالة الإنسانية، مع الدعوة إلى التسريع بإنشاء مراكز إقليمية لذات الوكالة وتزويدها بالإمكانيات اللوجستية والمالية الضرورية».
وتقدم الوفد الجزائري في الأخير بخالص التهاني لجمهورية أوغندا على اختيارها لاحتضان مقر الوكالة، مثمنا هذا الاختيار الصائب لهذا البلد الشقيق ومعربا عن تمام ثقته أنه «سيقدم عبر استضافته هذه الآلية الهامة، مساهمة معتبرة في سبيل معالجة التحديات المستعجلة التي تواجه قارتنا في المجال الإنساني».
و عقد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، السيد أحمد عطاف، أمس السبت، بالعاصمة الغانية أكرا، لقاءات ثنائية مع كل من وزير الخارجية والهجرة بجمهورية مصر العربية الشقيقة، السيد بدر عبد العاطي، ووزير العلاقات الدولية والتعاون بجمهورية ناميبيا الشقيقة، السيد بيا موشيلنغا، وفق ما أفاد به بيان للوزارة.
وحسب البيان، ناقش الوزير مع نظيره المصري «أهم القضايا المرتبطة بالاستحقاقات المرتقبة على مستوى الاتحاد الافريقي، و بحث معه سبل المضي قدما بالعلاقات المتميزة بين البلدين من خلال تفعيل كافة الآليات الكفيلة بتكثيف التشاور السياسي وتعميق الشراكة في الميادين الاقتصادية، تنفيذا للتوجيهات السامية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون وأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، القاضية بإضفاء طابع استراتيجي على العلاقات الجزائرية المصرية».
كما أجرى السيد عطاف مع نظيره الناميبي- يضيف البيان- «تبادلا للرؤى بخصوص مختلف المسائل المطروحة على الصعيد الإفريقي واتفق معه على مواصلة التنسيق البيني بشأن القضايا العادلة قاريا ودوليا والدفع بالمزيد من الجهود الرامية إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية الى آفاق أرحب».
و اجتمع السيد أحمد عطاف، أمس أيضا، مع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، السيد موسى فقي محمد، وفق ما أفاد به بيان للوزارة.
وحسب البيان، سمح هذا الاجتماع «بتبادل الرؤى والتحاليل حول مستجدات الأوضاع ببؤر الأزمات والنزاعات وغيرها من تهديدات السلم والأمن بالقارة الإفريقية، مثلما شكل كذلك فرصة لأجراء نقاش مستفيض حول كبريات القضايا والمسائل المرتبطة بالتحديات والرهانات السياسية والاقتصادية والتنموية المطروحة على الصعيد القاري». كما بحث الطرفان «عددا من المواضيع التي تتعلق بالاستحقاقات المرتقبة داخليا على مستوى الاتحاد الافريقي وخارجيا بين الاتحاد الافريقي وشركائه الدوليين»، يضيف البيان.
و كان السيد أحمد عطاف، قد أجرى أول أمس الجمعة بالعاصمة الغانية أكرا، لقاءات ثنائية مع مجموعة من وزراء خارجية الدول الافريقية الشقيقة، على هامش مشاركته في أشغال اليوم الثاني من الاجتماع، وفق ما أفاد به بيان للوزارة.
«في هذا الصدد، سمح لقاء السيد أحمد عطاف مع نظيره الجنوب افريقي، السيد رونالد لامولا، بمناقشة أهم المسائل المدرجة على جدول أعمال المجلس التنفيذي و إجراء تشاور معمق حول كبريات القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين القاري والدولي، فضلا عن استعراض العلاقات المتميزة بين البلدين وبحث سبل الرقي بها إلى مستويات أرحب في أفق الاستحقاقات الثنائية رفيعة المستوى»، حسب البيان.
كما تبادل الوزير الرؤى والتحاليل مع وزير خارجية نيجيريا، السيد يوسف ميتاما توغار، حول تطورات الأوضاع بمنطقة الساحل الصحراوي وتدارس معه عدد من الملفات الثنائية التي تندرج في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.
من جانب آخر، بحث السيد عطاف مع نظيره الاثيوبي، السيد تاي أتسكيسيلاسي، سبل توطيد التعاون الثنائي وناقش معه المستجدات الراهنة على الصعيدين الاقليمي والقاري.
أما المحادثات بين السيد عطاف ونظيره السيراليوني، السيد تيموثي موسى كابا، فقد خصصت لاستعراض التنسيق البيني على مستوى مجلس الأمن في إطار مجموعة الدول الثلاث المنتخبة عن القارة الافريقية «A3».
ولدى لقائه مع وزير خارجية زيمبابوي، السيد فريديريك شافا، ناقش السيد الوزير آفاق توطيد التعاون الثنائي بين البلدين من خلال الحرص على التحضير الأمثل لعقد اجتماع اللجنة المشتركة، فضلا عن تبادل وجهات النظر حول عدد من المسائل المطروحة على الصعيد الافريقي.
ومع وزير خارجية جمهورية الكونغو، السيد جون كلود قاكوسو ، بحث السيد عطاف السبل الكفيلة بمواصلة التنسيق البيني الوثيق في سياق الاستحقاقات المرتقبة على مستوى الاتحاد الافريقي.
كما استعرض السيد عطاف مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية، السيدة تيريز كاييكوامبا وانغر ، مستجدات الاوضاع في منطقتي انتماء البلدين وناقش معها آفاق توطيد التعاون الثنائي.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com