الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

ضد التدخل في شؤون البلدان عن طريق التكنولوجيات: الجزائر تدعو بالأمم المتحدة إلى وضع معايير "صارمة"


دعت الجزائر أمس الاثنين، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إلى وضع معايير دولية «صارمة» للحفاظ على سيادة الدول في مواجهة خطر التدخل الأجنبي من خلال التكنولوجيات الجديدة.
و أكد ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، خلال جلسة اعلامية حول «استشراف اثر التطورات العلمية على السلام والامن الدوليين»، قائلا «اننا ندعو الى وضع معايير دولية صارمة من أجل الحفاظ على سيادة الدول، فيما تواصل التكنولوجيات تطورها».
و أضاف، «يجب علينا حماية سيادة الدول أمام التطور العلمي السريع، و أن خطر استعمال التكنولوجيات المتطورة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول أصبح أمرا حقيقيا، و تذكروا بيغاسوس»، في إشارة منه إلى برنامج الجوسسة الذي طوره الكيان الصهيوني، والذي استعمله المغرب للتجسس على شخصيات سياسية وعاملين في وسائل الاعلام في عديد الدول.
كما شدد السيد بن جامع، على أهمية استعمال التكنولوجيات الجديدة مع «الاسترشاد بالأخلاق» واحترام الخصوصيات الثقافية للبلدان، حيث يجب على هذه التكنولوجيات «أن تعزز أيضا دولة القانون، فلنحرص على أن يكون التقدم الذي نحرزه لا يؤثر سلبا على إنسانيتنا».
و دعا ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة، في سياق آخر، الى استعمال التكنولوجيا بشكل يمكن من خدمة الانسانية جمعاء وليس مجموعة من البلدان بشكل خاص، مضيفا «يجب أن يكون مستقبلنا شاملا ومنصفا وعادلا».
وأكد في هذا الخصوص، على ضرورة تناول الفجوة التكنولوجية بين بلدان الشمال والجنوب، مشجعا على نقل التكنولوجيا لفائدة البلدان السائرة في طريق النمو، مشددا على أن «العلوم من شأنها تقريبنا وليس المباعدة بيننا»، داعيا إلى مكافحة الاستعمال المضر وتحويل التكنولوجيات الجديدة عن أغراضها، مضيفا يجب على بلدان الجنوب كذلك أن تستفيد من المساعدات المالية حتى تتمكن من متابعة الوتيرة السريعة جدا للتطور التكنولوجي.
و اعتبر في هذا الصدد، أن الانسانية لا ينبغي أن تكون بين أيدي «حفنة من المحظوظين»، داعيا إلى مشاركة بلدان الجنوب من خلال علمائهم وكذلك سياسييهم، مسترسلا «يجب أن يكون صوتنا مسموعا».
كما تطرق الدبلوماسي الجزائري، في سياق آخر، إلى الامكانيات التي توفرها التكنولوجيات الجديدة في مجال حماية البيئة والرفاهية، متسائلا كيف للعلوم أن تسمح بمعالجة التغيرات المناخية ومكافحة الفقر، «تلك هي الأسئلة التي يجب أن نجد لها أجوبة، حيث يجب على العلوم أن تمكننا من تحقيق أهداف التنمية المستدامة و ليس تهميشها».
و خلص السيد بن جامع في الأخير، إلى التأكيد على استعمال التقدم التكنولوجي لتعزيز السلام العالمي، موضحا أنه «سواء تعلق الأمر بتعزيز قدرات الحفاظ على السلام الأممية، أو تحسين المساعدات الانسانية، فإن فرص الأعمال الايجابية كبيرة».
(واج)

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com