الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزارة الصحة: استلام أدوية موجهة لعلاج سرطان الأطفال المفقودة في السوق

كشفت مديرة الصيدلة والتجهيزات الطبية بوزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات وهيبة حجوج بأن الصيدلية المركزية للمستشفيات ستستلم اليوم الخميس كمية من الادوية في شكل "هبة" موجهة لعلاج سرطان الأطفال سجلت انقطاعات خلال الأيام الأخيرة.
وأوضحت ذات المسؤولة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن "الصيدلية المركزية للمستشفيات اتخذت اجراءات استعجالية لاقتناء الأدوية الموجة لعلاج سرطان الاطفال التي عرفت انقطاعات خلال الأيام الأخيرة ستصل الكمية الأولى إلى الجزائر اليوم الخميس على أن تستلم كمية ثانية في غضون الأسبوع القادم".
وحسب ذات المسؤولة فإن الصيدلية المركزية للمستشفيات كانت اقتنت كمية من هذه الأدوية فيها سبق لكنها "لم تكن كافية" مشيرة إلى أن هذه الانقطاعات تسببت فيها عدة عوامل أهمها الازمة الصحية العالمية الحالية الى جانب الضغط الذي تعاني منه صناعة الأدوية عالميا خاصة "الدواءين المفقودين حاليا بالجزائر "حيث تنتجهما الصين والهند فقط وكذا وقف النقل الجوي مؤكدة في ذات الوقت توفير جزيئات أخرى موجهة لعلاج السرطان على مستوى المؤسسات الاستشفائية.
وقد وضعت الصيدلية المركزية للمستشفيات كل الوسائل اللازمة لاقتناء هذه المادة الحيوية التي جاءت في شكل "هبة" في انتظار وصول طلبية أخرى لتلبية الاحتياجات الوطنية، وستستلم هذه المؤسسة الكمية الثانية في غضون الأسبوع القادم.
وأوضحت الدكتورة حجوج أنه "لم تسجل انقطاعات كبيرة في المادة المذكورة" بل كان هناك تذبذب في توفيرها ببعض المؤسسات الاستشفائية حيث تم تدارك الوضع عن طريق التعاون بين هذه المؤسسات بشكل أن تلك التي تتوفر على المنتوج تساعد البقية التي تعاني من ندرته لاحداث توازن في هذه الأدوية.
وبخصوص الأدوية الموجهة لعلاج الأمراض الأخرى نفت ذات المسؤولة "وجود اضطرابات في هذه المواد" كما لم يتم تسجيل-حسبها- أي انقطاع للمادة الاولية لتصنيع الأدوية بالجزائر بالرغم من الأزمة الصحية التي يعرفها العالم.
وأشارت من جهة أخرى إلى أن السلطات العمومية وضعت رواقا أخضرا منذ بداية انتشار الوباء لتسهيل اقتناء الأدوية وإعفائها من الجمركة والضرائب كما سهلت إبرام الصيدلية المركزية للمستشفيات صفقات بالتراضي خدمة لتوفير الأدوية للمواطن.
كما أوضحت بأن برامج الاستيراد التي تقدمت بها الصيدلية المركزية للمستشفيات إلى وزارة الصحة لسنة 2020 تم "احترامها تماما" بالرغم من تسجيل بعض الاختلالات في هذا المجال بسبب الازمة الصحية العالمية بحيث سيتم -كما طمأنت- "تداركها خلال الاشهر المتبقية من هذه السنة".

وأج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com