الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عملية جرد خسائر الحرائق تتقدّم عبر 26 ولاية والداخلية تحدّد نمط التّعويض: إعانات مالية لأصحاب البنايات المتضرّرة و عينية للفلاحين


* تعليمات لضمان جاهزية مختلف المؤسسات و المرافق المتضررة قبل الدخول الاجتماعي
كشف مسؤول بوزارة الداخلية، تفاصيل عملية التعويض التي ستمنح للمتضررين من الحرائق الأخيرة التي مست عدة ولايات، حيث سيستفيد المتضررون من الحرائق من إعانات مالية بالنسبة للبنايات وفق الخانة التي يصنف فيها حجم الضرر للبناء على تقييم الخبراء وأخرى عينية تتعلق بالخسائر التي مست قطاع الفلاحة، مشيرا بان عملية التقييم على مستوى 26 ولاية وصلت مرحلة متقدمة جدا.
أكد المفتش المركزي بوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، عبد العزيز دليبة، أن عملية تقييم الخسائر التي تسببت فيها الحرائق الأخيرة عبر 26 ولاية  وصلت لمرحلة جد متقدمة سيشرع على أساسها مباشرة في تلقي ملفات المتضررين لتمكينهم من الإعانات التي أقرتها الدولة الجزائرية .
وأوضح دليبة، في تصريح إذاعي، أن التعويضات التي ستقدم للمتضررين ستكون إعانات مالية بالنسبة للبنايات وفق الخانة التي يصنف فيها حجم الضرر بناء على تقييم الخبراء، وأخرى عينية تتعلق بالخسائر التي مست قطاع الفلاحة وفقا للأوامر التي أسداها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لكل من وزراء الداخلية،  الفلاحة و السكن للإسراع في وتيرة  منح التعويضات.
وكان رئيس الجمهورية قد كلف، خلال اجتماع مجلس الوزراء، وزراء الداخلية والفلاحة والسكن بإنهاء عمليات تقييم الخسائر وعمليات التعويض، على وجه السرعة، والشروع الفوري في صرف العلاوات المالية، لعائلات شهداء الحرائق، كما كلف السيد الرئيس “وزراء الداخلية والفلاحة والسكن بإنهاء عمليات تقييم الخسائر وعمليات التعويض، على وجه السرعة”.
كما أمر “بالاستعانة بالجيش الوطني الشعبي ـ إذا دعت الضرورة ـ لدعم صفوف الأعوان القائمين على تقييم الخسائر، ونحن على أبواب الدخول الاجتماعي وموسم البرد والأمطار”. وفي ذات السياق كلف رئيس الجمهورية، “وزير الداخلية والأمين العام لرئاسة الجمهورية بالشروع الفوري في صرف العلاوات المالية، لعائلات شهداء الحرائق”. “وتتكفل وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بإعادة غرس الأشجار المثمرة والتشجير على أوسع نطاق في المناطق المتضررة، مع تنويعها”.
  تبسيط الإجراءات و الوثائق المطلوبة لتعويض المتضررين
وتحدث مسؤول وزارة الداخلية، عن الشق الإداري الواجب إتباعه لتحضير الملفات المطلوبة قصد منح الإعانات و التعويضات، حيث قال دليبة، انه تم تبسيط الإجراءات و الوثائق المطلوبة و هي بطاقة هوية للمتضرر ومحاضر الفرق المختصة التي قامت بعملية الجرد و التقييم  وملف اللجنة المركزية للبت فيه، موضحا أن الملفات تتضمن وثائق تعدها الإدارة أهمها وثيقة الخبرة التي ينجزها المختصون والتي يتم من خلالها تحديد درجة الضرر التي لحقت بالممتلكات.
وفيما تعلق بالشهداء البالغ عددهم تسعون شهيدا مابين عسكري ومدني قال المفتش المركزي بوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية عبد العزيز دليبة إن وزير الداخلية  و الأمين العام لرئاسة الجمهورية كلفا بالشروع الفوري في صرف العلاوة المالية لعائلات أولئك الشهداء والمقدرة بمليون دينار جزائري .
و نوه دليبة بالقرارات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية، منها القرار القاضي برفع التجميد عن عدد من المشاريع بسبب البيروقراطية المحضة مؤكدا في السياق ذاته  على العمل الدؤوب لوزارة الداخلية للقضاء على هذه الظاهرة بمحاربة الممارسات على مستوى الإدارة.أما عن التحضير للدخول الاجتماعي فقد أكد دليبة أن الأشغال على قدم وساق وبوتيرة متسارعة بغية ضمان جاهزية مختلف المؤسسات و المرافق التي مسها الضرر لتكون حيز الخدمة في الأيام القليلة القادمة.
  ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com