الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزيرا الرقمنة و البريد يكشفان من وهران: تجهيزات عصرية للاتصالات و حوكمة رقمية لإنجاح الألعاب المتوسطية

كشف وزير الرقمنة والإحصائيات حسين شرحبيل، أمس الأحد، عن تنظيم دائرته الوزارية لورشات عمل يشرف عليها خبراء في مختلف المجالات، وترتكز على أهم بنود مشروع الحوكمة الإلكترونية، التي “تعد حاليا خارطة طريق للوزارة وهي مستقاة من المقاربة الشمولية التشاركية التي تتبناها الحكومة لما للرقمنة من أهمية كبيرة في إنعاش الجانبين الاجتماعي و الاقتصادي”.

وأوضح شرحبيل خلال إشرافه على افتتاح الطبعة الأولى للملتقى المتوسطي للرقمنة والتي تجرى فعالياته بمركز الاتفاقيات بوهران تحت شعار “الرقمنة والتسويق الحضري”، أنه من أولويات مشروع الوزارة تطوير الحوكمة الإلكترونية وتسريع رقمنة الإدارة لبلوغ أفضل حوكمة عمومية، بالإضافة لتعزيز وضمان تكوين وخلق بيئة ملائمة لتنمية وتطوير الاقتصاد الرقمي وكذا العمل على تنمية المواطنة الرقمية القادرة على ترسيخ ثقافة رقمية في المجتمع وضمان سلوك مدني حضري وتضامني في إطار تعزيز المعرفة والذكاء الاصطناعي.
و أضاف في هذا الإطار، أن “المواطنة الرقمية لا يجب أن تقتصر على الأمور التقنية التي يقوم بها المهندسون فقط، بل يجب أن تصبح ممارسة رقمية يقوم بها المواطن في الحياة اليومية”، وأعطى الوزير مثالا عن هذا الطرح بالنسبة لتحضيرات الألعاب المتوسطية التي “حضر بشأنها بعض المختصين حلولا رقمية لتسهيل التواصل المجتمعي من خلال تطبيقات تساعد على التعرف على كل قدرات ومميزات المدينة وتسهيل تنقلات ضيوف الباهية هذا الصيف”، وشدد الوزير على أن دائرته الوزارية لها استعداد ورغبة للعمل مع جميع الجهات الفاعلة في إطار مقاربة تشاركية لتحقيق التحول الرقمي في الجزائر.
من جهته، اعتبر وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال كريم بيبي تريكي، أن العمل تشاركي داخل الحكومة من أجل توفير كل الشروط الضرورية لأحسن تحضير للألعاب المتوسطية، مبرزا أن تكنولوجيات الإعلام والاتصال هي حلقة مهمة في هذه التحضيرات، وقد “قامت مؤسسات القطاع بتعزيز البنية التحتية للاتصالات في جميع الهياكل التي ستحتضن الألعاب وخاصة القرية المتوسطية أين سيقيم زوار الجزائر ويجب أن يتوفر لهم تدفق عالي للأنترنيت”، مشيرا إلى الانتهاء من وضع كل التجهيزات اللازمة لتأمين هذا التدفق وتأمين شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية وبمعايير دولية، كما كشف أنه ستبدأ قريبا التجارب الميدانية لهذه التجهيزات لتكون حاضرة قبل انطلاق التظاهرة.
للتذكير، أشرف أمس وزيرا الرقمنة والإحصائيات والبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، على الافتتاح الرسمي لفعاليات صالون “الملتقى المتوسطي للرقمنة” الذي شهد مشاركة 47 عارضا وسيسدل الستار على فعالياته يوم الثلاثاء بعد 3 أيام من عرض منجزات المؤسسات والشباب الناشط في مجال الرقمنة، وتم أمس تكريم 3 طلبة جامعيين قدموا حلولا رقمية للمشاكل اليومية التي يتخبط فيها المواطن، وجاء التكريم بعد فوزهم بالمراتب الأولى خلال مسابقة نظمت عبر الأنترنت.
بن ودان خيرة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com