الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تبناه الرئيسان تبون وماكرون لفتح «عهد جديد» : توقيــــع "إعــلان الجزائــر" مـن أجل شراكـــة متجــــددة


 توجت زيارة الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، إلى الجزائر، والتي استمرت 3 أيام، بالتوقيع على «إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة» بين الجزائر و فرنسا. والذي يعكس رغبة البلدين في مرحلة جديدة وتبني مقاربة براغماتية في التعاطي مع ملفات التعاون والسعي لتجسيد التفاهمات على ارض الواقع . كما تم إبرام عدد من اتفاقيات التعاون شملت خصوصا التعليم العالي والصحة والرياضة.
وقع رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أمس، مع نظيره الفرنسي السيد ايمانويل ماكرون الذي اختتم زيارة رسمية  للجزائر دامت ثلاثة أيام، على «إعلان الجزائر من أجل شراكة متجددة» بين الجزائر و فرنسا. و جرت مراسم التوقيع بالقاعة الشرفية لمطار هواري بومدين الدولي بحضور وفدي البلدين.
إضافة إلى هذا الإعلان، أشرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، رفقة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، على مراسم التوقيع  على 5 اتفاقيات للتعاون والشراكة بين البلدين، وشملت هذه الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بالقاعة الشرفية لمطار الجزائر, اتفاق شراكة و تعاون مع معهد باستور.
كما تضمنت أيضا اتفاق شراكة علمي بين المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير  التكنولوجي لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي للجزائر و المركز الوطني  للبحث العلمي لفرنسا, وقع عليه, عن الجانب الجزائري المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي السيد محمد بوهيشة و الرئيس المدير العام للمركز الفرنسي  أنطوان بوتي.
وتعلقت الوثيقة الرابعة بمذكرة نوايا بين وزارة الشباب والرياضة الجزائرية ووزارة الرياضة والألعاب الأولمبية والألعاب الأولمبية لذوي الإعاقة  الفرنسية, وقع عليها كل من وزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق ونظيرته  الفرنسية إيميلي أوديا كاستيرا.
وشملت الاتفاقيات أيضا اتفاقا بين حكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية  الشعبية وحكومة الجمهورية الفرنسية, يتضمن إقامة شراكة معززة جزائرية-فرنسية  في قطاع التعليم العالي و البحث العلمي, وقع عليه, عن الجانب الجزائري, وزير  الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, رمطان لعمامرة وعن الجانب الفرنسي  وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية كاترين كولونا.
وأجرى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، محادثات على انفراد مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، على مستوى القاعة الشرفية لمطار هواري بومدين الدولي. مباشرة بعد عودة الرئيس الفرنسي من ولاية وهران نحو العاصمة لاستكمال مراسم الزيارة في يومها الثالث والأخير. وبعد مراسم التوقيع على اعلان الشراكة واتفاقيات التعاون، غادر الرئيس الفرنسي الجزائر بعد زيارة دامت 3 أيام. وكان في توديع الرئيس الفرنسي، بمطار هواري بومدين الدولي بالعاصمة، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.               
        ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com