الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عطاف يتباحث مع نظيره الإيطالي في مستهل جولته الأوروبية: تقييم تنفيذ مخرجات الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين


عقد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى الجمهورية الإيطالية في مستهل جولته الأوروبية الأولى بتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الثلاثاء، جلسة عمل مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي، السيد أنطونيو تاجاني.
وقد تركزت المباحثات - حسب ما أفاد به بيان للوزارة - حول تقييم التقدم المحرز في تنفيذ مخرجات اللقاءات والزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين على أعلى مستوى، وبشكل خاص زيارة الدولة التي قام بها رئيس الجمهورية منتصف العام الماضي إلى إيطاليا وكذا الزيارات التي قام بها للجزائر نظيره الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا ورئيسة مجلس الوزراء، جورجيا ميلوني.
في هذا الإطار، ثمن الطرفان ما تم تحقيقه من مكاسب تترجمها المستويات غير المسبوقة التي بلغتها المبادلات التجارية والاستثمارات البينية في قطاع المحروقات وفي قطاعات أخرى تشمل الأشغال العمومية والفلاحة والصناعات الميكانيكية والتحويلية، بحيث تعد الجزائر أول شريك تجاري لإيطاليا في إفريقيا والشرق الأوسط ، يضيف البيان.
كما جددا التزامهما بمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي تم الاحتفال بالذكرى العشرين للتوقيع عليها مطلع العام الجاري.
ومن جانب آخر، تبادل الطرفان - حسب المصدر ذاته - وجهات النظر حول عديد القضايا المطروحة في الفضاءات الإقليمية المشتركة، خاصة مستجدات الأزمات في ليبيا ومالي ومنطقة الساحل والصحراء، وكذا قضية الصحراء الغربية.
"كما تطرقا إلى تطورات الأزمة في أوكرانيا على ضوء عرض الوساطة الذي تقدم به السيد رئيس الجمهورية للمساهمة في الجهود الدولية الرامية لبلورة حل سلمي يضمن احترام المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة ويأخذ بعين الاعتبار الشواغل الأمنية للأطراف المعنية" ، كما جاء في البيان.
من جهة أخرى، و في إطار ذات الزيارة، استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، من قبل رئيس مجلس النواب الايطالي، السيد لورنزو فونتانا، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.
وقد استعرض الطرفان بهذه المناسبة - حسب البيان - التطور النوعي الذي تشهده العلاقات الجزائرية -الإيطالية في مختلف المجالات، حيث أشادا بما تم تحقيقه من مكاسب تعزز الطابع الاستراتيجي لهذه الشراكة وبما يحدو الطرفين من إرادة سياسية قوية للعمل على تجسيد آفاقها المستقبلية الواعدة.
كما تطرقا إلى التنسيق بين البلدين من أجل نشر الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط والدفع بأهداف التنمية والرخاء في هذا الفضاء المشترك وفي العالم عبر المساهمة في التخفيف من حدة التوتر الذي تشهده العلاقات الدولية في المرحلة الراهنة، كما جاء في البيان.
وخلال المحادثات - يضيف المصدر ذاته - استعرض الوزير "مجمل الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي بادر بها الرئيس عبد المجيد تبون منذ انتخابه، من أجل بناء جزائر جديدة تستجيب لتطلعات الشعب الجزائري".  
و في الختام، أكد الطرفان - بحسب البيان -على أهمية الحفاظ على الوتيرة الحالية للتواصل والتنسيق والتعاون بين البلدين، على مختلف المستويات بما في ذلك المستوى البرلماني، من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية الطموحة التي حددتها قيادتا البلدين التي تتطلع لبناء علاقات مثالية تعود بالنفع على الجانبين.

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com