الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مراد على رأس وفد وزاري ببشار: إجــــراءات لمعالجـــة آثــــار الفيضانـات العارمــة ببشـــــار

* الحـماية المدنيــة تعلن الاستنفــار جراء التساقط الكثـيف للأمطـــار
تنقل، أمس الأحد، وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، مرفوقا بكل من وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة، كوثر كريكو و وزير الأشغال العمومية و المنشآت القاعدية، لخضر رخروخ و كذا المدير العام للحماية المدنية، بوعلام بوغلاف، إلى ولاية بشار، قصد الوقوف على مخلفات تساقط الأمطار و كذا التدابير المتخذة للحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم، مع اتخاذ الإجراءات الضرورية لإصلاح الأضرار المادية التي مست شبكة الطرق و بعض المنشآت القاعدية، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الداخلية.
أعلنت مصالح الحماية المدنية عن دخول حالة استنفار رقم واحد على مستوى كل ربوع الوطن، عقب الاضطرابات الجوية التي خصت عدة ولايات، استعدادا للتدخل السريع في حالة الطوارئ من قبل فرق الدعم، حفاظا على حياة الأشخاص وعلى الممتلكات، فيما تم انتشال جثة شخصين جرفتهما السيول بكل من تمنراست و النعامة.
و أفاد المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية كريم بن فحصي في تصريح «للنصر» بأن الاضطرابات الجوية التي شهدتها عديد مناطق الوطن في الساعات الأخيرة تسببت في تسرب مياه الأمطار إلى المباني والمنشآت العامة، وغلق طرقات، جراء ارتفاع منسوب مياه الوديان.
وأدى هذا الوضع إلى رفع درجة التأهب لدى عناصر الحماية المدنية إلى المستوى الأول من أجل ضمان التدخل الفوري والسريع لانتشال العالقين جراء ارتفاع منسوب مياه الأمطار، وكذا لضمان التواجد الميداني على مستوى شبكة الطرقات من أجل تسهيل حركة المرور وتقديم يد المساعدة للمواطنين.
كما قامت ذات المصالح بتنصيب أجهزة أمنية لتأمين شبكة الطرقات طيلة هذه المرحلة الاستثنائية الناجمة عن الاضطرابات الجوية، مع وضع خلايا يقظة عبر الوحدات الرئيسية للحماية المدنية بمجمل الولايات المعنية بالنشريات الجوية الخاصة، إلى جانب المتابعة اليومية والمتواصلة لحالة الجو على مستوى الخلية المركزية للمديرية العامة للحماية المدنية.
وتسهر الخلية المركزية على تقديم الإمدادات المادية والبشرية لتسهيل عمليات التدخل من قبل الفرق الموزعة على المناطق المتضررة من الأمطار الطوفانية التي تهاطلت مؤخرا على عديد المناطق، وتم في هذا الصدد إرسال فرقة مكونة من 12 عونا مختصا في التدخل والإسعاف في المحيطات المائية إلى ولاية بشار.
وقامت المديرية العامة للحماية المدنية أيضا بإرسال فرق الدعم والتدخل الأولي لولايات معسكر وغليزان ووهران إلى ولاية بشار المتضررة من التقلبات الجوية الأخيرة، مع وضع فرقة مكونة من 21 مسعفا في البيئة المائية في حالة تأهب بولاية سيدي بلعباس.
انتشال جثة شخصين بتمنراست و النعــامة
كما تم إرسال فرق الدعم والتدخل الأولي للوحدة الوطنية للتدريب والتدخل إلى ذات الولاية، مع مواصلة جهود فرق التدخل للبحث عن الأشخاص المفقودين الذين جرفتهم مياه السيول بالبيض وتمنراست، التي شهدت أمس انتشال جثة شخص من جنس ذكر يبلغ من العمر 60 سنة بعد أن جرفته مياه الوادي.
كما انتشل أعوان الحماية المدنية بعد ظهر أمس بمدينة عين الصفراء (النعامة) جثة شخص (59 سنة) جرفته مياه وادي يعبر وسط المدينة ارتفع منسوب مياهه إثر الأمطار الغزيرة حيث كان يحاول عبور الطريق بالقرب من الجسر المؤدي إلى حي قصر سيدي بوتخيل ليتم تحويل جثته الى مستشفى «محمد بوضياف « بذات البلدية، وفق ذات المصالح.
كما تمكن أعوان الحماية المدنية من مساعدة أشخاص آخرين كانوا عالقين على مستوى الطريق الوطني رقم 6 إثر السيول التي تسبب فيها فيضان أودية لبيض و النخيلة و بلياطة ببلدية مغرار، وفق ما أشير إليه.
وشهدت بدورها ولاية البيض عمليات بحث واسعة للعثور على مفقودة جرفتها مياه الأمطار إلى الوادي الرئيسي بذات المنطقة، مع انقاذ شخصين كانا على متن دراجة نارية، بعد أن علقا بوادي النخيلة ببلدية مغرار بسبب ارتفاع منسوب المياه، إلى جانب انقاذ 5 أشخاص آخرين كانوا على متن مركبات بعد أن حاصرتهم مياه الوادي. وكشف في هذا الصدد المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية عن مجهودات كبيرة قام بها أعوان الحماية المدنية ميدانيا بالولايات التي عرفت تساقطا معتبرا للأمطار، مجددا التذكير بضرورة التحلي باليقظة ورفع درجة الحيطة والحذر، خاصة خلال التنقل بالمركبات.
وتوصي الحماية المدنية بضرورة الانتباه والخضوع للسلطة التقديرية قبل التنقل بالمركبات خلال التقلبات الجوية، من أجل الوقاية من خطر السيول وارتفاع منسوب مياه الأمطار التي غمرت طرقات وعطلت حركة السير، مع ضرورة التبليغ عن طريق الرقم الأخضر 10/21 في حالة الطوارئ.
تفعيل مخطط النجدة للوقاية من الفيضانات
وأدت الأمطار الغزيرة المتساقطة في 24 ساعة الأخيرة على ولايات الجنوب من بينها بشار، إلى تفعيل مخطط النجدة وتشكيل لجان يقظة عبر جميع الدوائر والبلديات بالولاية، كما حرصت السلطات المحلية على متابعة عملية انقاذ عائلة كانت عالقة وسط المياه بمنطقة واكدة، إلى جانب ثلاث شبان كانوا عالقين بمنطقة جنين ضيف الله.
وتم نقل العالقين في السيول إلى مستشفى محمد بوضياف من أجل التكفل الصحي، وذلك تحت إشراف السلطات المحلية التي حرصت على متابعة الحالة الصحية للشبان وكذا العائلة التي كانت عالقة وسط مياه الأمطار الغزيرة، كما عقدت السلطات المحلية بذات الولاية اجتماعا لخلية الأزمة لتفعيل مخطط النجدة، من أجل مواجهة الوضع وضمان التكفل التام بالمتضررين من التقلبات الجوية.
وبولاية النعامة تمكن أعوان الحماية المدنية من إنقاذ 10 أشخاص بعد أن حاصرتهم مياه الأمطار الغزيرة التي خصت المنطقة أيضا أمس، علما أن نشرية خاصة لمصالح الأرصاد الجوية حذرت أمس من تساقط أمطار غزيرة على ولايات غربية من الوطن، وأخرى تقع بالجنوب الغربي منها بشار والنعامة والبيض، وكذا ولايات ساحلية. ومن جهة ثانية، تنقل اليوم 86 عونا للحماية المدنية من معسكر إلى بشار للتدخل إثر الأضرار التي تسببت فيها الأمطار الرعدية الغزيرة التي شهدتها هذه الولاية، حسبما علم لدى المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية لولاية معسكر، النقيب مهني الطاهر. من جهة أخرى، تم، أمس الأحد، بمطار بوفاريك إرسال 141 عونا من فرق الحماية المدنية بمختلف الرتب إلى ولاية بشار منهم 29 غطاسا، و28 عونا مختصين في التدخل بالمناطق الوعرة، إلى جانب فريق سينوتقني، إثر الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة مسببة في فيضان عدة أودية، بالإضافة إلى شحن 11 زورقا و5 مضخات.
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com