السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق لـ 24 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

البلدان يعتبران التعجيل بتنفيذ اتفاق السلام الطريقة الأكثـر فعالية للرد على الجماعات الإرهابية


الجزائر تؤكد التزامها بالبقاء إلى جانب مالي إلى غاية استتباب السلم و الأمن فيها
أكدت الجزائر و مالي عن ارتياحهما للتطور الايجابي لمسار السلام في شمال مالي. وأعرب بالمقابل عن انشغالهما العميق تجاه تواصل تصرفات الجماعات الإرهابية التي لا تزال تعرقل هذا المسار.
و قال البيان المشترك الصادر مساء أول أمس عقب اجتماع الدورة العاشرة للجنة الثنائية الإستراتيجية الجزائرية- المالية حول شمال مالي، أنه «بعد استعراض الوضع في هذه المناطق (شمال مالي) خلال الأشهر الأخيرة، يسجل الطرفان بارتياح التطور الإيجابي لمسار السلم في إطار اتفاق السلم والمصالحة بمالي الموقع في 15 ماي و20 جوان ببماكو والمنبثق عن مسار الجزائر».
و وقع على البيان وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة و نظيره المالي عبد اللاي ديوب على هامش الاجتماع الرفيع المستوى للجنة متابعة تنفيذ اتفاق السلم و المصالحة في مالي.
و أضاف البيان، أنه في هذا الإطار «تمت المبادرة بأعمال ملموسة في مجالات أساسية بما فيها الأمن و المصالحة مع غياب كلي لمواجهات بين الأطراف الموقعة».
وأشار الطرفان أيضا إلى التطلع الملح و المشروع فيما يخص وتيرة تنفيذ الاتفاق.
كما أعربا عن ارتياحهما لعقد الاجتماع التشاوري الرفيع المستوى لأعضاء لجنة متابعة تنفيذ اتفاق الجزائر، آملين في أن يتمكن هذا الاجتماع من دفع تنفيذ الاتفاق بما يتيح الاستجابة سريعا لتطلعات السكان.
وحرص الطرف المالي على تجديد تمسكه بتنفيذ الاتفاق الذي سخرت له وسائل معتبرة، لا سيما فيما يخص الجانب المالي و التزم بمواصلة تعبئة كل ما في وسعه قصد التنفيذ الملموس و التام و السريع.
وتطرق الطرف المالي أيضا إلى سلسلة الورشات و المبادرات الجارية أو المزعم انجازها في إطار الفترة الانتقالية، لا سيما التي لها علاقة بتعزيز الثقة و تنسيق تنفيذ الاتفاق و تعيين السلطات المحلية و الإصلاح المؤسساتي و التحضيرات لندوة الوفاق الوطني و تعزيز التقارب بين الجماعات.
و جدّدت مالي ثقتها في الجزائر في إطار متابعة تنفيذ الاتفاق معربة عن أملها في أن تتمكن الجزائر من متابعة و تعزيز المساعدة التي تقدمها لمالي في هذا المجال.
كما أعرب الطرف المالي عن تقديره الكبير للجهود التي يبذلها ممثلوه و كذا كافة أعضاء هيئات متابعة الاتفاق من أجل تعزيز الاستقرار في مالي كما التزم بعدم ادخار أي جهد لضمان أفضل ظروف العمل الممكنة.
من جهته أشاد الطرف الجزائري بالرئيس المالي ابراهيم بوبكر كايتا عن «تبصره و التزامه المستمر إزاء مسار السلام لصالح مالي و كذا بلدان المنطقة».
وأكدت الجزائر على أهمية و ضرورة استكمال حكومة مالي مبادراتها الجارية أو المستقبلية في إطار تنفيذ اتفاق السلام بالتنسيق الوثيق مع شركائه الآخرين.
كما دعت الأطراف الفاعلة إلى «العمل على تسهيل مهمة جمع التوافق الضروري من أجل سير أمثل و فعال لهيئات المتابعة مجددة «الإهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إلى إقرار السلم الدائم بمالي و كذا تحقيق المصالحة بين الأشقاء الماليين».
و جددت الجزائر «التزامها بالبقاء الى جانب مالي إلى غاية استتباب السلم و الأمن و الاستقرار في هذا البلد».
وأعرب الطرفان عن انشغالهما العميق تجاه تواصل تصرفات الجماعات الإرهابية التي لا تزال تعرقل مسار السلام».
و بعد أن نددا بهذه التصرفات دعا الطرفان إلى التحلي باليقظة و التعجيل في وتيرة تنفيذ الاتفاق الذي يعد السبيل الوحيد الكفيل بالرد على هذه التصرفات بشكل فعال.
و بالنظر إلى آخر التطورات أعرب الطرفان عن ضرورة مباشرة تفكير عميق حول الوسائل و السبل الكفيلة بتعزيز و تنسيق عملية مكافحة نشاطات الجماعات الإرهابية من قبل بلدان المنطقة.
كما دعا الطرفان كافة الفاعلين الدوليين إلى مواصلة جهود تجنيد الدعم السياسي و المالي و التقني الضروري من أجل انجاح تنفيذ الاتفاق.من جهة أخرى، أعرب الطرفان عن ارتياحهما لعقد الدورة العاشرة للجنة الثنائية الاستراتيجية التي ستكون متبوعة مقبلا باجتماعات اللجنة الثنائية الحدودية و اللجنة العليا المختلطة للتعاون طبقا للقرارات التي اتخذها رئيسا البلدين خلال الزيارة التي قام بها الرئيس بوبكر كايتا إلى الجزائر في سبتمبر 2015.ومن المرتقب أن تعقد الدورة الحادية عشرة للجنة الثنائية الاستراتيجية بحسب ذات البيان، في تاريخ سيتم تحديده باتفاق مشترك.           

ق و

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com