الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

من أجل كسر الأسعار تحسبا لعيد الأضحى: فدرالية المستهلكين تطالب باستيراد مليون رأس من الأغنام من السودان

دعت الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، الوزير الأول عبد المالك سلال، إلى استيراد  مليون رأس من أضاحي العيد من دولة السودان لتكون أسعار هذه الأغنام في متناول الأسر الجزائرية ذات الدخل الضعيف.
 وأوضح المدير التنفيذي للفدرالية محمد تومي، أن استيراد الأضاحي من السودان عشية عيد الأضحى المبارك سيساهم في انخفاض الأسعار بحيث لا تتجاوز العشرة آلاف دينار جزائري، منوها في السياق ذاته، بجودة اللحوم السودانية.
وأفاد المدير التنفيذي للفدرالية الجزائرية للمستهلكين ، أن الفدرالية رفعت رسالة إلى الوزير الأول عبد المالك سلال، حيث اقترحت من خلالها استيراد مليون رأس من أضاحي العيد من دولة السودان عن طريق المتعامل العمومي الديوان الوطني للخضر واللحوم من أجل أن تكون أسعار هذه الأضاحي في متناول الأسر الجزائرية ذات الدخل الضعيف ، بحيث لا يتعدى سعرها في أسوء الحالات 10 آلاف دينار جزائري. ونوهت الفدرالية بأهمية الأضحية وقدسيتها  لدى الأسر الجزائرية وأوضح المدير التنفيذي للفدرالية محمد تومي في تصريح للنصر، أن استيراد الَأضاحي من دولة السودان والتي لدينا علاقات جيدة معها سيسمح بانخفاض الأسعار بحيث لا تتجاوز  10 آلاف دينار جزائري ، مشيرا إلى أن بعض دول الخليج تقوم باستيراد الأغنام من السودان، منوها في هذا الصدد بجودة اللحوم في هذا البلد الشقيق. وأضاف في السياق ذاته، أن أسعار الأغنام تعرف ارتفاعا حاليا بحيث أنها ليست في متناول أغلب العائلات خصوصا وأن عيد الأضحى المبارك يصادف الدخول المدرسي المقبل ما سيزيد من مصاريف الأسر الجزائرية والتي خصصت في نفس الوقت مصاريف كبيرة للعطلة الصيفية ، وبالتالي - يضيف المتحدث- يجب أن يتم التفكير في وضعية هذه العائلات والقيام بالتفاتة لتمكينها من شراء الأضحية.
وبخصوص وضع نقاط للبيع لفائدة الموالين في الولايات الكبرى والتي تعكف وزارة الفلاحة على تحديدها، يرى نفس المتحدث أن هذه الخطوة لن تساهم في كسر الأسعار على غرار السنوات الماضية أين عرفت أسعار المواشي ارتفاعا كبيرا و من جهة أخرى يرى نفس المتحدث أن اللجوء إلى استيراد لحم الأبقار من موريتانيا سيساهم في خفض سعر اللحوم
دواء الجدري متوفر ولا تأثير له على الأضاحي
من جهته اعتبر رئيس الفدرالية الوطنية لمربي المواشي جيلالي عزاوي أن أسعار أضاحي العيد ستكون معقولة وفي متناول العائلات الجزائرية هذه السنة، بالنظر إلى الوفرة الموجودة وتنظيم عملية البيع لفائدة الموالين في نقاط محددة على مستوى الولايات الكبرى، موضحا في تصريح للنصر، بأن نقاط البيع للمواشي من المزمع تحديدها من طرف وزارة الفلاحة خلال يومين ستمكن الموالين من بيع الأضاحي مباشرة إلى المستهلكين ما يساعد على استقرار الأسعار. وأضاف أن تنظيم نقاط البيع يجعل الأسعار في مستوى معقول، ما سيسمح لأغلب الجزائريين بشراء الأضاحي وبأسعار لا بأس بها . وبخصوص الحديث عن وجود إصابات بمرض الجدري لدى أضاحي العيد، ذكر المتحدث أن ذلك مجرد إشاعات، وأوضح أن هذا المرض يسجل في كل عام ولكنه لا يؤثر على الماشية باعتبار أن الدواء متوفر، داعيا المواليين الذي تسجل لديهم إصابات بالمرض في أوساط الأغنام بالتوجه إلى المصالح الفلاحية في الولايات والتي تتوفر على الأدوية اللازمة في مثل هذه الحالات والاتصال بفيدراليته في حالة وجود أي صعوبات.  
  مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com