الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما أكدت الدالية أن أكثـر من 31 ألف امرأة استفادت من القروض في 2017


 بوحجـة يدعـــو الـنســـاء لـلمساهمــة في التنميـة والحفـاظ علــى الأمـن
قال رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة، إنه من واجب النساء الجزائريات التحلي- رفقة كل الوطنيين- بالتجنيد والعزيمة والعمل، للمساهمة في عملية التنمية الوطنية والحفاظ على أمن البلاد، مذكرا بتعهد رئيس الجمهورية  بترقية مكانة المرأة  وتحسين وضعيتها.
وقال السعيد بوحجة في كلمة له أمس خلال يوم برلماني حول « مكاسب وإنجازات والرهانات المستقبلية للمرأة الجزائرية»  نظم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة قرأها نيابة عنه نائبه عبد القادر حجوج « إن التجنيد والعزيمة والعمل، هي القيم التي يجب على النساء الجزائريات برفقة كل الوطنيين التحلي بها للمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية وفي أمن البلاد» مضيفا أنه بهذه القيم «يمكن تجسيد برنامج رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، الذي تعهد بترقية مكانة المرأة وتحسين وضعيتها في البلاد».
 وفي نفس السياق اعتبر بوحجة أن تحسين وضعية المرأة هو «جزء من الكفاح الذي نخوضه من أجل توفير أسباب الكرامة الإنسانية والمساواة والإنصاف للمرأة الجزائرية وكل أبناء الجزائر»
وبالمناسبة استحضر رئيس الغرفة السفلى للبرلمان كل ما حققته المرأة الجزائرية من مكتسبات على جميع الصعد، وأبرز ملحمة النضال التي خاضتها عبر قرون  وعقود، وحرص الدولة على مواكبة ترقيتها في مختلف الفضاءات بدءا من حقها في الانتخاب والمساواة في الأجر، إلى تعميم تعليم البنات، ووجودهن القوي في أسلاك التعليم والصحة،  وحتى في مجالات  سيادية مثل القضاء واسلاك الأمن والجيش الوطني الشعبي، وصولا إلى تعزيز ذات المكانة في حقل السياسة، بدليل وجود ما يقارب نسبة 30 من المائة من النساء في المجلس الشعبي الوطني والمجالس المنتخبة الأخرى، ناهيك عن اقتحامهن فضاء الاستثمار من خلال وجودهن على رأس أكثر من 10 من المائة  من المؤسسات الخاصة التي انشئت في السنوات الأخيرة.
ولفت بوحجة إلى أن كل هذه الإنجازات ما كانت لتتحقق لولا استرجاع البلاد للسلم والاستقرار الذي تعزز بدستور سنة 2016 الذي أعطى مكاسب جديدة للمرأة، وهو مسار- يؤكد المتحدث- لابد على بلادنا استكماله لتحقيق الأهداف النبيلة التي كرسها الدستور.
    وبعد تذكيره بالتحديات التي تواجه البلاد جراء التوتر وعدم الاستقرار في جوارنا، شدد بوحجة على  أن الامر يتطلب «تجنيد جميع المواطنين والمواطنات اللواتي ينبغي أن «يتكفلن بالدور الوقائي حفاظا على أبنائهن ووطنهن» وكذا «تعزيز قيم الاخلاق والقانون للتصدي للمخدرات والآفات الاجتماعية لحماية الشباب من هذه المخاطر، وأيضا رفع تحدي تخليص الجزائر من التبعية للمحروقات».
 الدالية: أكثر من 31 ألف امرأة استفادت من القروض في 2017
من جانبها قدمت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية في كلمة لها بالمناسبة أرقاما عن تطور تدخل المرأة في مجال النشاط الاقتصادي وإنشاء المؤسسات و كشفت بالمناسبة أن 31.312 امرأة استفادت من القروض خلال سنة 2017، وهو ما يمثل نسبة 74.83 بالمائة من القروض الممنوحة، وفي المجال الفلاحي تساهم المرأة بنسبة 35 من المائة من مجموع  60204 مشروع.
وتمثل المرأة نسبة 36 من المائة في قطاع الوظيفة العمومية، ونسبة 44.7 من المائة في قطاع القضاء، وأكثر من نصف الطلبة الجامعيين إناث ، كما تقدر نسبة مشاركة المرأة في مشاريع البحث العلمي 40 من المائة، وعليه اعتبرت الدالية  أن وجود المرأة  في كل هذه المجالات وتقلدها لمختلف الرتب والمسؤوليات يؤكد قدرتها وتفوقها في ادارة الاعمال و تحمل المسؤولية والاسهام في التنمية الوطنية.
إلياس -ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com