الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أكثـر من 16 ألف مغترب سجلوا للحصول على سكنات «ال.بي.بي»: الرئيس بوتفليقة يأمر بتكييف "لونساج و كناك" مع حاجيات شباب الجالية

كشف وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد  طمار، عن تسجيل 16 ألف اكتتاب من جزائريين مقيمين بالخارج للاستفادة من السكنات المخصصة لهم في إطار برنامج الترقوي العمومي والمقدر بـ 2247 سكن عبر 24 ولاية، من جانبه قال وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، أن الكثير من الجزائريين المقيمين بالخارج قد أنشأوا مؤسسات بالجزائر وهو ما يوفر الشغل والثروة من خلال مرافقتهم وتمويل مشاريعهم.
يلتقي وزيرا السكن و العمران و المدينة عبد الوحيد طمار و وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي مراد زمالي، اليوم بأعضاء الجالية الجزائرية المقيمة في ليون، لشرح التدابير التي قررها لصالحهم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. بعد اللقاء الذي جمع الوزيرين بمقر سفارة الجزائر، مساء الجمعة لعرض تلك التدابير، حيث تنقل أعضاء من الجالية من منطقة باريس من بونتواز و بوردو و روان و ميتز و تروا و كذا كان لأجل الاستماع لشروحات الوزيرين بشأن آليات و فوائد التدابير التي اتخذها رئيس الدولة في مجال اقتناء السكن و استحداث المؤسسات في الجزائر.
و جرى اللقاء الذي نشطه سفير الجزائر بفرنسا عبد  القادر مسدوة  بحضور المدير العام للقرض الشعبي الجزائري  عمر بودياب و المدير العام للمؤسسة الوطنية للترقية العقارية رابحي مصباح و رئيس الغرفة  الوطنية للموثقين رشيد  بردان و رؤساء المراكز القنصلية لباريس و كريتاي و بوبينيي و ميتز و بوردو و كذا بونتواز. و أشار الوزيران إلى تقدم المشاريع و قدما على مدار 3 ساعات من نقاش ثري كل الإجابات بواسطة الوثائق على انشغالات الأعضاء الحاضرين من الجالية 
وأعلن وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد  طمار، بباريس، عن تسجيل 16 ألف مكتتب من أفراد الجالية للاستفادة من السكنات الموجهة لهم والمقدرة بـ 2247 شقة عبر 24 ولاية في إطار العملية الأولى. وأوضح الوزير أنه «إلى حد الساعة سجلنا 16.535 مكتتبا عبر 24 ولاية منها 13.963 من الجالية الجزائرية المقيمة بفرنسا أي 84 بالمائة من الطلبات».
وأبرز وزير السكن في تدخله أما الحضور أن عدد المكتتبين الذين أكدوا  اختيارهم قد ارتفع إلى 6.712 منهم 5.310 من الجالية الوطنية بفرنسا أي بنسبة 79 بالمائة. وأضاف المسؤول الأول عن القطاع أن أشغال إنجاز الـ 2.247 سكن الموزعة على 24  ولاية جارية بمستويات تقدم مختلفة، مؤكدا أن العملية بصدد التعميم على كل  ولايات الوطن من أجل تقييم الطلب مما يسمح «بمباشرة عمليات جديدة» حسب  «الإمكانيات العقارية وقدرات» المؤسسة الوطنية للترقية العقارية.
علاوة على ذاك، أوضح الوزير أنه من بين الامتيازات كذلك أن المكتتبين بإمكانهم الاستفادة من قرض يصل إلى 90 بالمائة من قيمة السكن مع نسبة فائدة محسنة بـ 3 بالمائة فقط، مشيرا إلى أن الإجراءات الإدارية قد تم تخفيفها «على قدر الإمكان» كون  الملف «لا يتضمن سوى طلبا بسيطا شريطة عدم امتلاك عقار بالجزائر». ويمكن للمستفيدين تسديد قيمة السكن على 5 دفعات.
  الرئيس بوتفليقة أمر بتكييف "لونساج"  و " كناك"مع حاجيات شباب الجالية
من جانبه أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، أن الرئيس بوتفليقة أعطى تعليمات بتكييف الأجهزة الموجودة في مجال إنشاء المؤسسات خاصة الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب «أونساج» والصندوق الوطني  للتأمين على البطالة «كناك» مع احتياجات الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج.
وأشار زمالي خلال اللقاء، إلى أن الكثير من الجزائريين المقيمين بالخارج قد أنشأوا مؤسسات بالجزائر وهو ما يوفر الشغل والثروة من خلال مرافقتهم وتمويل مشاريعهم,  مضيفا أن القرض البنكي يمكن له بلوغ 70 بالمائة من قيمة المشروع في حين تُعد الفوائد  محسنة من قبل الدولة بنسبة 100بالمائة .
وكشف زمالي أن آجال تسديد القرض تتراوح بين 3 و 5 سنوات ويمكن أن تصل  إلى 10 سنوات بالنسبة للمشاريع المنشأة في جنوب البلد. وتابع وزير العمل يقول «أنشئت بالجزائر 500 آلاف مؤسسة مصغرة نجح فيها الكثير من الشباب»، داعيا شباب الجالية إلى القدوم والمساهمة في بناء بلدهم، بحيث دعم  الوزير طرحه بتجربة جزائريين من فرنسا أنشأوا مؤسساتهما بالجزائر. وأبرز زمالي أن أجهزة انجاز المؤسسات مفتوحة وتضم حوالي 800 قطاع نشاط وحتى بالنسبة للمشاريع المبتكرة.
ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com