الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الهادي خزار للنصر من الشارقة: الحياة لم تتوقف بالإمارات والتكنولوجيا خففت من الحجر

فضل الهادي خزار التقني القسنطيني والمدرب الأسبق للنادي الرياضي القسنطيني والعديد من الفرق، جريدة النصر للحديث عن كيفية التعامل في دولة الإمارات العربية المتحدة مع وباء كورونا، مشيرا في حواره إلى توقعه إيجاد الأندية بعض الصعوبات عند استئناف المنافسة، كما عاد بنا لتجربته الأخيرة مع نجم مقرة، والأسباب الحقيقية التي جعلته يفضل الانسحاب.

u بداية، كيف هي أحوالك «كوتش»؟
أنا في حالة جيدة رفقة العائلة في الإمارات، أين نلتزم بالحجر المنزلي، وننتظر الفرج بحول الله وزوال هذا الوباء، الذي عصف بالعالم ككل، بالنظر إلى عدد الوفيات والإصابات بهذا الفيروس اللعين عفانا الله وإياكم منه، رغم أن هناك بلدان نجحت في التحكم فيه، مثلما هو الحال بالنسبة للصين وبلدان أخرى أوروبية، يعرف فيها عدد المصابين انخفاضا بفضل الالتزام بالحجر المنزلي، وعلى سبيل المثال الصين التي كانت تعتبر بؤرة عادت فيها الحياة نسبيا، وأتمنى فقط من الجزائريين تطبيق الحجر المنزلي الذي يقلل من انتشار هذا الوباء، ويجب أيضا التفكير في سلامة الناس، لأن تعرض شخص واحد للإصابة، يمكنه نقل العدوى لمجموعة كاملة.
u وهل هناك تجاوب من الإماراتيين مع الحجر؟
هناك تجاوب كبير من قبل الإماراتيين، خاصة في ظل القوانين الصارمة، حيث يتعرض المخالف لقواعد الحجر، لغرامة مالية مرتفعة تقارب 100 مليون سنتيم بالعملة الجزائرية، كما أن الشخص الراغب في مغادرة المنزل وجب عليه التقدم بطلب على شبكة الإنترنت، حيث هناك موقع خاص، ثم ينتظر الموافقة على طلبه، والمدة الزمنية التي سيقضيها خارج المنزل، قبل السماح له بالتوجه إلى المكان الذي يريده.
u نفهم من كلامك، بأن كل شيء معطل في الإمارات أيضا أم ماذا؟
لا على العكس تماما، فإن الظرف الحالي أجبر الإماراتيين على التوجه إلى نظام العمل عن بعد، والذي كان معمولا به على عدة مستويات، قبل أن يعمم، من خلال استعمال الإنترنت، وعلى سبيل المثال، الدراسة متواصلة بشكل عادي عن طريق الإنترنت، سواء في الابتدائي أو الثانوي و حتى الجامعات، أين يتلقى الطلبة الدروس عبر الإنترنت، وأبنائي كل واحد منهم بحاسوبه في غرفته، من التاسعة صباحا إلى الساعة الثانية بعد الظهر، منشغلون بدراسة مختلف المواد وفق البرنامج، وحتى ابني الذي يدرس في الجامعة، والحال كذلك بالنسبة للزوجة الكريمة، التي تقدم دروسها للطلبة عبر الإنترنت، وحتى الأعمال الأخرى، حيث لدي شقيقي يعمل في مجال البناء، يتنقل أحيانا فقط إلى الورشات، في حين فإن كل المجمعات التجارية الكبرى مغلقة، وتوجد فقط محلات المواد الغذائية والمطاعم، التي تقوم بتوزيع المأكولات فقط، كما أن هناك نقطة مهمة..
u ..ما هي تفضل؟
غالبية السكان المتواجدين في المنطقة التي أقيم بها أو حتى المدن الأخرى ملتزمون بالتدابير، والسلطات قبل الإعلان عن الحجر المنزلي قامت بإرسال التعليمات الجديدة والقوانين الواجب احترامها، سواء فيما يتعلق بتوقيت انطلاق ونهاية الحجر، حيث أنا أقيم بمنطقة الشارقة، أين يبدأ الحجر من الساعة السابعة، عكس مدينة دبي أين يوجد بها الحجر الكلي، وأنا شخصيا أغادر المنزل مرة كل أسبوع من أجل التسوق، أين ألتزم بكل الشروط الوقائية من ارتداء الكمامة والقفازات، كما أن الجميع يحترم مسافة الأمان في المحلات التجارية، ما يسهل العملية.
u نعرج للحديث عن الجانب الرياضي، هل ترى بأنه يمكن عودة الأندية الجزائرية للتدريبات، مثلما هو الحال مع بايرن ميونيخ وبقية الفرق الألمانية؟
ليس لدينا نفس إمكانيات بايرن ميونيخ وغلادباخ وبقية الفرق الألمانية، كما أن الجانب الذهني لديه دور أيضا، أين يبقى الوباء في عقول اللاعبين، لأن كرة القدم رياضة فيها احتكاك وليست لعبة تنس أو رياضة أخرى، كما أعتقد بأن العودة للمنافسة لن تكون بنفس النسق، الذي كانت عليه من قبل، وعلى سبيل المثال لو تكون العودة مطلع شهر ماي، ستكون أصعب، أين سيكون إشكال جديد بخصوص توقيت التدريبات، وننتظر اتضاح الرؤية أكثر، وزوال هذا الوباء بحول الله للحديث أكثر عن هذا الموضوع.
u وكيف ترى قرار الفاف باستبعادها الموسم الأبيض؟
الفاف لم تقم إلا بتطبيق توصيات الفيفا، التي  أعلنت منذ أيام استبعادها الموسم الأبيض، بدليل ما حدث في بلجيكا أين تراجع الاتحاد هناك عن منح لقب البطولة لنادي كلوب بروج، وأنا متخوف من نقطة واحدة فقط في حال إكمال الموسم.
u ما هي ؟
أنا متخوف من قصر فترة التوقف ما بين نهاية الموسم الحالي وبداية الموسم المقبل، أين ستكون الأندية في ورطة حقيقية، وملزمة على التحضير من الآن لهذا الموعد، سواء فيما يتعلق بالميركاتو أو حتى فترة التحضيرات، خاصة وأن اللاعب عندما يشعر بأنه سيكون مسرح، سيؤثر ذلك على مستواه.
u وماذا بخصوص مستقبلك؟
الموسم القادم قررت الاستقرار بالجزائر والعودة لمنصبي على مستوى مديرية الشباب والرياضة، في انتظار تلقي عروض من طرف أندية، خاصة في ظل الوضع الراهن، أين يمكن القول بأن كل شيء متوقف.
u وكيف تقيم تجربتك الأخيرة مع نادي مقرة؟
فريق نجم مقرة هذا الموسم لديه خصوصيات عديدة، بداية بكونه يلعب لأول مرة في الرابطة المحترفة الأولى، كما حدثت هناك مشاكل بسبب الملعب، أين كنا نستقبل في سطيف وبعدها انتقلنا لملعب رأس الواد، بمعنى أن الفريق يلعب 30 مباراة خارج ميدانه، إضافة إلى التركيبة البشرية، أين هناك بعض اللاعبين ليس لديهم مستوى المحترف الأول، عندما قدمت وجدت الفريق في وضعية صعبة، وعندما غادرت تركته في المرتبة 12.
u وما هي الأسباب التي دفعتك للمغادرة؟
كان لي لقاء مع الرئيس قبل الميركاتو الشتوي، أين طلبت منه توفير بعض الأمور، من خلال القيام بتدعيمات في الهجوم ووسط الميدان الهجومي والقيام بتربص وتسديد جزء من مستحقات اللاعبين والطاقم الفني، لكن تماطل الرئيس بين قوسين دفعني للاستقالة، لأن المحترف الأول ليس المحترف الثاني أو الهواة، ويتطلب إمكانيات فنية ومادية، وأتمنى كل التوفيق لهذا النادي وأنصاره.
حاوره: بورصاص.ر

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com