الاثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المدرب الوطني للكيك بوكسينغ والرياضات المشابهة رابح زغرابة للنصر: لم نلزم أحدا بخوض تربصات الاتحادية والأموال المحصلة وجهتها واضحة

- فشل الرياضي يعني فشل المدرب بالدرجة الأولى

دافع الناخب الوطني لرياضة الكيك بوكسينغ رابح زغرابة بشدة عن التربصات المنظمة من قبل الاتحادية، مؤكدا في حوار مع النصر أن إهمال التكوين في وقت سابق، خفض من سرعة تطوير هذه الرياضة بلادنا، مستغلا الفرصة – كم قال – للرد على كل ما أثير بخصوص مستحقات التكوين، كما تطرق المدرب زغرابة لقضية التحكيم وأمور أخرى عديدة...
- لماذا برأيكم لم يتطور مستوى الكيك بوكسينغ والرياضات المشابهة بسرعة في الجزائر ؟
ذلك يعود بدرجة أولى لعدم استقرار بيت الاتحادية، وخاصة الصراع الذي وقع بين الرئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحادية، والذي تسبب وصوله مقر وزارة الشباب والرياضة في تخفيض نسبة كبيرة من الميزانية، ما أدى إلى عدم تحقيق أهدافنا وانخفاض سرعة تطوير الاختصاص الذي نمارسه.
- في ظل هذا الوضع، ما هي الملفات التي يمكن فتحها لتطوير الاتحادية وتنظيميا؟
تطوير هذه الرياضة في بلدنا الغالي، مرتبط بالميزانية المقدمة من طرف الوزارة الوصية، وهناك عدة ملفات تعتبر أولوية، منها ملف المواهب الشابة وتطويرها، وملف تطوير بعض الاختصاصات التابعة للاتحادية، وملف الاحتراف.
- يشتكي بعض الرياضيين من ضعف التحكيم، هل هذا يعني أن الحكام بحاجة إلى دورات تكوينية لرفع مستواهم؟
لا أنكر أن هناك بعض الحكام مستواهم «غير جيد»، و لكن هذا ليس سببا لخسارة بعض الملاكمين لمنازلاتهم، فأي مدرب أو ملاكم لا يرضى إلا بالفوز، وعندما تكون منازلة قوية يتقارب فيها مستوى المتنافسين والنقاط المحصلة، تكون المشكلة لأن كل  ملاكم يرى نفسه فائزا، و فور إعلان النتيجة لأحدهم يقوم الملاكم أو المدرب الآخر بالاحتجاج ويلوم الحكام، والمشكل الكبير هو أن الكثير منهم سواء ملاكمين أو مدربين لا يفقهون قوانين التحكيم.
- الاتحادية تقوم بجهود مشكورة عليها مثل تكوين ممرنين ومربين يشرف عليهم أساتذة ذوو كفاءات عالية، هل هذا يعني التأسيس لمنظومة رياضية حقيقية حماية للطفل والشاب وتكوينا له من نواحي عدة ؟ أم أن الأمر حقا يقتصر على جمع المال كما يروّج له؟
التكوين جزء من برنامج عمل أي اتحادية أو هيئة وما تقوم به الاتحادية اليوم، سببه عدم  تأطير عدة مدربين من الناحية الإدارية والعلمية من قبل، أما ما يروج له من جمع الأموال، فأتكلم عن نفسي ليس هناك أي متربص دخل التربص ملزما أو مجبرا،  وبخصوص حقوق التربص هل يستنفع بها شخص بعينه، بالتأكيد لا بل قد وجهت لتسيير شؤون الاتحادية، بالمعنى كانت تصرف في المصلحة العامة.
- ما هي السبل الكفيلة بتحسين ممارسة رياضة الكيك بوكسينغ والرياضات المشابهة؟ ولما تغيب المحاضرات النظرية في التربصات؟
تحسين الكيك بوكسينغ من الناحية الفنية في نظري، يعود للاجتهاد الفردي للمدربين لأنهم هم الصورة الحقيقية للملاكمين، والمثل يقول لا يوجد رياضي فاشل بل يوجد مدرب فاشل، لأن المدرب هو من يصنع الرياضي،  أما من الناحية الإدارية فيكون المسؤول الأول هو النادي والرابطة والاتحادية وحتى الوزارة الوصية، أما سؤالك عن تغييب المحاضرات النظرية  فكل التربصات التي برمجتها الاتحادية، كانت تلقى محاضرات نظرية، تحت إشراف أساتذة المعهد العالي لتكنولوجيا الرياضة بعين البنيان.
- نقصد  المحاضرات التكوينية خارج  التربصات الأخرى؟
نسعى لذلك دائما.
- كلمة أخيرة
في الأخير نشكركم على ما تقدموه من جهد لإيصال المعلومة الصحيحة لكل ممارسي رياضة الكيك بوكسينغ في الوطن أو خارج الوطن، وحتى لعشاق هذه الرياضة وما شابهها،  نتمنى لكم التوفيق والسداد على كل شيء. رمضان مبارك وتقبل الله صيام الجميع بمزيد من الأجر والثواب.
حاروره: خ/ ساحلي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com