الانطلاق الرسمي للمدرسة القرآنية الصيفية
أشرف وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي صباح يوم الخميس 15 جوان 2023 بالمدرسة القرآنية «دار القرآن الكريم الشيخ أحمد سحنون» ببلدية بئر مراد رايس بالجزائر العاصمة على الندوة التي تم تنظيمها للإعلان على انطلاق المدرسة القرآنية الصيفية، التي تستقطب زهاء نصف مليون مسجل، ليبلغ تعداد مرتادي المدرسة القرآنية الموسمية والصيفية عموما مليونا ونصف المليون مسجل، وهذا ما يدل كما يقول الوزير على مدى اهتمام الجزائر بأبنائها وحضورها الدائم في المحافل الدولية.
و أكد الوزير خلال كلمة الافتتاح، أن الجهود التي تُقدمها الدولة في خدمة القرآن بيّنة وواضحة من خلال المدارس القرآنية والمساجد والزوايا. حيث أصبحت المدرسة القرآنية الصيفية تقليدا ثابتا في وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، نعلن عنها كل سنة لنُبعد أبناءنا عن الفراغ، كاشفا أن حوالي نصف مليون تلميذ سجّلوا في هذه المدارس السنة الماضية. وأكد المتحدث أن المدارس القرآنية لا تكفي سعتها أحيانا لكثرة الطلب، و هناك دول تطلب منا الاستفادة من التجربة الجزائرية في تعليم القرآن الكريم، وستتم إقامة توأمة بين مدرسة قرآنية جزائرية وأخرى في إحدى الدول الأفريقية. واستشهد الوزير بالشيخ الراحل محمد الطاهر آيت علجت رحمه الله خريج المدارس القرآنية، وقال إن على الجزائريين تذكره في كل وقت.
وفي موضوع آخر أفاد وزير الشؤون الدينية بأن التنسيق جاري مع مسجد باريس حتى يتعلم أبناء الجالية الذين يحضرون لزيارة للجزائر خلال الصائفة القرآن الكريم وترتبط قلوبهم به، وهو ما سيربط أيضا أبناء المغتربين بأرض آبائهم وأجدادهم، فهي تربة عجنت بدم الشهداء.
للإشارة ففي مستهل الندوة تمت قراءة فاتحة الكتاب ترحما على فقيد الأمة الشيخ محمد الطاهر آيت علجت رحمه الله، كما اختتمت بتكريم الفائزين العشرة الأوائل في المسابقة القرآنية الالكترونية التي نظمتها الوزارة بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الستين للاستقلال.
كما قام الوزير على هامش إشرافه على انطلاق المدرسة القرآنية الصيفية، بالوقوف على ظروف استقبال طلبة البكالوريا بالمدرسة القرآنية «دار القرآن الشيخ أحمد سحنون»، حيث توفر المدرسة القرآنية وجبة الغذاء، وفضاء للاستراحة بين الفترة الصباحية والمسائية للامتحانات، وقد بلغ عدد الطلبة الذين يتم استقبالهم 450 طالبا يوميا منذ انطلاق امتحانات شهادة البكالوريا.
وفي تصريح صحفي للتلفزيون الجزائري كشف الوزير أنه ستختار مجموعة من حفظة كتاب الله تعالى من أبناء الجنوب لاستقبالهم في مخيمات صيفية ساحلية لاسيما بالجزائر العاصمة كما جرت العادة، كما أعلن أنه سيفتح المدارس القرآنية لأبناء المهجر من الجالية الجزائرية عندما يتوافدون على أرض الوطن في العطلة الصيفية.
ويأتي الانطلاق الرسمي للمدرسة القرآنية بعد عملية التسجيل التي انطلقت عبر مختلف المدرس منذ حوالي أسبوعين، وهي موجهة للمتمدرسين في مختلف الأطوار الراغبين في استغلال أوقات العطلة لحفظ كتاب الله تعالى، وقد تزامن انطلاق المدارس القرآنية مع نهاية الامتحانات النهائية في كل الاطوار من الابتدائي والمتوسط والثانوي والجامعي.
حماية لهذه الفئة الهشة
الإســلام ضمـن حقوقـا مـادية وأدبيـة للمسنيــن
إن حياة الإنسان مراحل متدرجة تبدأ من الصغر وتنتهي بالكبر، فينمو المرء طفلا ثم شابا ثم شيخا قبل أن يشيب ويضعف، وقد تحدث القرآن الكريم عن هذه المراحل فقال الله تعالى: هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا [غافر: 67]، وقوله تعالى: ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ [الروم: 54]، ولكل مرحلة من هذه المراحل حقوقها وواجباتها.
ولأن مرحلة المشيب تعد مرحلة ضعف وعجز فقد حرص الإسلام على ضمان وكفالة جملة حقوق للمسنين حماية لهم من ظروف الحياة، أدبيا وماديا، وقد استقرأ العلماء جملة حقوق لهذه الفئة منها:
(1)الإحسان إليهم: وأقرب من يحسن إليهم المرء هم والديه المسنين؛ قال الله تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا [الإسراء: 23-24]، فينبغي إظهار جانب الاحترام والرحمة واللين في تعامل المرء مع المسنين عموما والوالدين خصوصا.
(2) الإنفاق على المسنين: إن المسن إن لم يكن له مال ولم يكن له معاش، فهو في حاجة لمن ينفق عليه؛ لأنه عاجز عن العمل والكسب في هذا العمر، وأول من تجب عليه نفقة المسنين هم الأبناء، ثم باقي الأقارب ثم المجتمع والدولة، والنفقة تشمل كل ما يحتاجه المسن من طعام وشراب ومسكن ولباس وعلاج وخدمة وغير ذلك من ضروريات وحاجيات الحياة.
(3) إبداء احترام ومراعاة مشاعر المسن: لأن المسن تؤثر فيه كل معاملة سيئة وتخدش مشاعره، بالكلام أو الإشارة، ومن مظاهر احترامه وتكريمه أن يبدأ المرء بالسلام؛ ففي الحديث رسول الله: (يُسَلِّمُ الصَّغِيرُ علَى الكَبِيرِ، والمارُّ علَى القاعِدِ، والقَلِيلُ علَى الكَثِيرِ) رواه البخاري، وتقديمه في كل الشؤون وفي الحديث: وعن عبدالله ابن عمرَ رضي الله عنه قال : أن النبي قال: (أراني أتسوك بسواك، فجاءني رجلان، أحدهما أكبر من الآخر، فناولت السواكَ الأصغرَ منهما، فقيل لي: كبِّرْ، فدفعته إلى الأكبر منهما) . رواه البخاري
(4) مخاطبته بلين الكلام وكثرة الدعاء له؛ لاسيما إن كان المسن أحد الوالدين؛ فقد قال الله تعالى: وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا [ الإسراء: 24]
(4) التماس الدعاء منه: لأن مرحلة المشيب لمن كان تقيا محسنا مرحلة مباركة؛ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله: ( .... وإنَّهُ لا يزيدُ المُؤْمِنَ عمرُهُ إلَّا خيرًا وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرًا) رواه مسلم، ولعل دعاءه يكون مقبولا، كما أن طلب الدعاء منه يشعره أنه عنصر إيجابي في المجتمع وأنه يلبي للناس بعض حاجاتهم الأدبية
وغير ذلك من حقوق المسنين؛ حماية لهذه الشريحة الاجتماعية، من أي أذى حسي أو معنوي، فكل ما يصدر من إساءة لهذه الفئة فإنه لا يمت للإسلام بصلة وان ادعى صاحبه أنه ينتمي لمجتمع مسلم.
ع/خ
من فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة
تدخل بعد غد العشر الأوائل من ذي الحجة التي تعد من أفضل أيام الدنيا التي شرفها الله تعالى بالذكر وبين فضلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك لما فيها من شعائر وأعمال وأركان الحج؛ لاسيما يوم عرفة، ولهذا يستحب للمسلم أن يصوم يوم عرفة ويكثر من فعل الخير في هذه الأيام.
فمن فضائلها التي دلت عليها نصوص الشريعة واستقرأها العلماء: أن الله تعالى أقسم بها، في قوله تعالى: ((وَٱلفَجرِ 1 وَلَيَالٍ عَشر 2)) [الفجر]، فقد حمل جل المفسرين الليالي العشر هنا على هذه العشر الأوائل من ذي الحجة بينما حملها آخرون على العشر الأواخر من رمضان.
كما ذكرها القرآن الكريم في قوله تعالى: ((لِّيَشْهَدُواْ مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُواْ ٱسْمَ ٱللَّهِ فِى أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ علَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ ٱلْأَنْعَامِ)) [الحج 28]ـ فالأيام المعلومات هي أيام الحج، وهذا مروي عن ابن عباس وأبي موسى الأشعري وغيرهما
ما روي من شهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها من أفضل الأيام؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) [رواه البخاري]، وفي هذه العشر يوم عرفة ويوم النحر.
ولذا فإن أفضل الأعمال فيها أداء ركن الحج بالنسبة لمن قصد بيت الله تعالى الحرام، وسائر المسلمين يكثرون ذكر الله تعالى وفيها وصيام يوم عرفة خصوصا، ثم ينحرون أضاحيهم في اليوم العاشر منها.
شيخ الأزهر أمام مجلس الأمن
الإرهاب سببه سياسات الهيمنة
قال شيخ الأزهر أحمد الطيب خلال كلمته أمام جلسة مجلس الأمن يوم الأربعاء، ‹إن محاولات اصطفاف الشعوب خلف دين واحد، أو ثقافة أو حضارة واحدة، محاولات مقضي عليها بالفشل الذريع، طال الزمن أو قصر، لأنها تسبح ضد إرادة خالق العباد، والعليم بما يصلحهم وينفعهم و قانون الاختلاف هذا هو حجر الزاوية في مفهوم الخلق الإلهي للإنسان، بكل ما يستلزمه من حقوق وواجبات حددها القرآن في وضوح لا لبس فيه، في مقدمتها حق حرية الاعتقاد، وحق حرية الرأي، وواجب المسؤولية الفردية والأسرية والمجتمعية، لذلك حرم القرآن كل ما يصادر هذه الحقوق أو يعبث بحرمتها، حتى إنه ليحرم أية ممارسة لإجبار الناس على تغيير عقائدهم وأديانهم.. إذن فليس من العدل، ولا من العلم في شيء ما يقال من أن الإسلام دين السيف ودين الحروب.. واسألوا التاريخ يُنبئكم بأن الحرب في الإسلام حالة استثنائية وضرورة من ضرورات الدفاع عن النفس وعن الأرض والعرض والشرف.. وليس صحيحا ما يقال من أنّ الإسلام هو المسؤول عن ظاهرة تفريخ «الإرهاب، والصحيح أن يقال إن المسؤول الأول عن ظاهرة «الإرهاب» التي يبرأ منها الإسلام نفسه قبل غيره، هو سياسات الهيمنة العالمية، والفلسفات المادية، والمذاهب الاقتصادية المتنكرة لضوابط الأخلاق».
رفع كسوة الكعبة المشرفة
أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية، منذ أيام رفع كسوة الكعبة المشرفة، استعدادا لحج هذا العام.وأوضحت الرئاسة قائلة: «مما جرت عليه العادة من كل عام، يرفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة بمقدار ثلاثة أمتار تقريبا من سطح المطاف».
واستنادا لوسائط إعلامية فقد أضافت: «يغطى الجزء المرفوع بإزار أبيض من نوع خاص من القماش القطني بعرض مترين من الجهات الأربع،وللكعبة المشرفة 6 مراحل لرفع كسوة الكعبة المشرفة ويشرف عليها فريق فني مختص للحفاظ على نظافتها وسلامتها.
مرسوم يحدد تنظيم مديرية الشؤون الدينية والأوقاف وعملها
تعززت المنظومة القانونية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بصدور المرسوم التنفيذي رقم 23-214 مؤرخ في 18 ذي القعدة عام 1444 الموافق 7 يونيو سنة 2023، الذي يحدد تنظيم مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية وعملها بالجريدة الرسمية رقم 40 المؤرخة في 12 يونيو 2023، وذلك تماشيا مع الهيكلة الجديدة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف.
واستنادا لموقع الوزارة فقد بيّن المرسوم الجديد مهام مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية ضمن أربعة محاور، كما بيّن الهيكلة الجديدة التي استحدثت مصلحة جديدة تتمثل في مصلحة التعليم القرآني والتكوين، والتي كانت مدمجة مع مصلحة الثقافة الإسلامية، كما أضاف المهام المتعلقة بالإعلام لمصلحة الثقافة الإسلامية، وأضاف مهام الرقمنة لمصلحة المستخدمين والوسائل والمحاسبة، وهذا في انتظار القرار الوزاري المشترك الذي يحدد توزيع المكاتب بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية.