الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أطباء يحذرون من مضاعفاتها ويؤكدون أنها تقلّص فرص الحمل: خلطات مجهولة تهدد صحة النساء الراغبات في الإنجاب

طفت مشاكل تأخر الإنجاب على السطح في السنوات الأخيرة وكثر الحديث عنها، خاصة عبر الوسائط الاجتماعية أين يتم الترويج لخلطات وعقاقير تقبل عليها العديد من النساء، لكن المختصين يؤكدون أن مثل هذه العلاجات المزعومة تعمّق المشكلة أكثر، موضحين أن تأخر الإنجاب له أسبابه ومراحل علاج ينبغي إتباعها باستشارة من الطبيب المعالج.

خيرة بن ودان

تقول سارة التي لا يتجاوز عمرها 30 سنة، إنه بعد مرور سنتين على زواجها لم تحمل ولم تستطع الذهاب للطبيب للكشف عن السبب لأن زوجها رفض ذلك، الأمر الذي أدخلها في فترة كآبة منذ الستة أشهر الأولى من زواجها، قبل أن تنصحها صديقاتها بالتداوي التقليدي عبر استخدام خلطات مهبلية مصنوعة من الأعشاب قيل لها إنها ستساعدها على تطهير الرحم وبالتالي رفع القابلية للحمل، لكن هذه الخلطات سببت لها انسدادا شبه كلي للمهبل، لتخضع بعدها للعلاج الطبي على أمل تحسن حالتها.
أما عقيلة ذات 33 عاما فقد فكانت تعاني من إنتان مهبلي ناجم عن إصابتها بسل على مستوى الأمعاء لم تعالجه، كما لم تعالج تلك الالتهابات المهبلية، بل توجهت للتداوي بمختلف الأعشاب والمواد غير المعروفة، لتصل لوضع صحي معقد إثر انسداد قنوات فالوب، حيث كادت تفقد الأمل نهائيا في الإنجاب، لولا مسارعتها للعلاج الطبي وخضوعها لعملية جراحية ناجحة، مضيفة أنها حرصت بعد ذلك على المتابعة الطبية حتى تمكنت من الحمل.
التقينا أيضا بالسيدة فاطمة التي أخبرتنا أن عمرها كان 35 سنة عندما تزوجت، وبعد أشهر لم تتمكن من الحمل بل و رفض زوجها وأهله أن تعالج تأخر الإنجاب عند طبيب مختص، فظلت تعاني وتنتظر إلى أن نصحتها جارتها بالتداوي بالأعشاب، وفعلا استعملت كل الخلطات التي ذُكِرت لها، وذات يوم أحست بأعراض الوحم خاصة الإرجاع والدوار وفرحت كثيرا وتشجع زوجها وأخذها عند الطبيب، لكن تبين أنها مصابة بمشاكل صحية نتيجة الخلطات والأعشاب التي تناولتها والتي أثرت على الرحم وأعضاء أخرى من الجسم، فخضعت للعلاج الذي أنقذها من الموت، وبعد تعافيها طلقها زوجها.
تغير النظام المعيشي وراء كثرة الحالات
وتوضح الدكتورة غنيمي نبيهة أخصائية أمراض النساء والتوليد، أن تأخر الإنجاب حالة طبية عرفت انتشارا في السنوات الأخيرة، وهي ناتجة عموما عن التغييرات في النظام الحياتي والمعيشي، كالتعرض بكثرة للقلق ولما يسمى بـ "المُخِّلات بالغدد" التي تؤدي إلى اضطرابات في إفرازات وعمل الهرمونات ولها دور كبير في التأخر والإنجاب، بالإضافة للتغيرات في النظام الغذائي والمضافات الغذائية والأكل المصنع الذي قد يحتوي على مواد ترفع هرمون الذكورة عند الإناث وبالتالي يؤدي ذلك للعقم وتكيس المبايض وغيرها، أو يرفع هرمون الأنوثة عند الذكور والنتيجة تكون العقم أو تأخر الإنجاب.
وشددت الدكتورة على ضرورة التوعية بأن علاج تأخر الإنجاب هو من صميم عمل الأطباء المختصين، وبالتالي من الواجب الابتعاد عن أي ممارسات لا طبية وغير مرخصة مثل الخلطات مجهولة المصدر وبعض الأعشاب والعقاقير وإتباع معتقدات خاطئة، لأنها قد تؤدي لتأخر التكفل الطبي الصحيح وتنتج عنها مضاعفات غير محمودة العواقب.
وأبرزت الأخصائية أنه بالتوعية يتم كسر الطابوهات وحث الأزواج على الفحص الطبي بعد مرور السنة الأولى من الزواج، لأن الحديث عن تأخر الإنجاب يبدأ بعد انقضاء سنة بعد الزواج دون حمل يؤدي إلى ولادة مع معاشرة زوجية منتظمة، موضحة أن أهم مسببات تأخر الإنجاب الخاصة بالمرأة هي الاضطرابات الهرمونية، تكيس المبايض، السمنة، ارتفاع معدل هرمونات الذكورة ومقاومة الأنسولين، إلى جانب الأمراض العضوية كبطانة الرحم المهاجرة، انسداد قنوات فالوب والتشوهات الخلقية وكذا بعض الالتهابات، أما بالنسبة للرجل، فتتمثل الأسباب في اضطرابات هرمونية أو التهابات أو تشوهات خلقية قد تؤدي لخلل في السائل المنوي والحيوانات المنوية من حيث العدد والحركة أو التشوهات.
الوقاية عبر الأكل الصحي والابتعاد عن القلق
وتنصح الطبيبة بضرورة الوقاية بالابتعاد عن مسببات القلق والالتزام بالأكل الصحي والتقليل من السكريات والأغذية الغنية بالكربوهيدرات والأكل المشبع بالدهون والمضافات الغذائية، إلى جانب محاربة السمنة وتصحيح أي نقص في الفيتامينات، والابتعاد عن التدخين والكحوليات والمخدرات، وأيضا تفادي أخذ موانع الحمل بعد الزواج مباشرة بل الانتظار لما بعد الحمل الأول، إلى جانب الحركة والنوم في الوقت المناسب وتفادي السهر.
وتنصح الدكتورة غنيم أيضا بتجنب "المخلات بالغدد" الموجودة في أدوات النظافة والتجميل وفي المواد المصنعة كيميائيا وبعض المواد الغذائية، وحتى الإشعاعات الموجودة في الهواتف الذكية، وكذلك الملابس فيما يتعلق بنوعية القماش، إلى جانب التواجد في أماكن عمل فيها مواد كيميائية مثل مصانع المبيدات الحشرية، والعمل في الأماكن مرتفعة الحرارة مثل الأفران والحمامات.
ويكون العلاج وفق الأخصائية، بالفحص السريري وإجراء كشف الإيكوغرافي بالنسبة للزوجين، وبعدها إجراء ثلاثة فحوصات مكملة قبل الشروع في العلاج، أولها تحليل الهرمونات للزوجة، ثم الفحص بالأشعة السينية لقناة فالوب والرحم وثالثا تحليل مني الزوج، وبناء على نتائج هذه الفحوصات، يتم تصنيف حالة تأخر الإنجاب لثلاثة أقسام، إما حالات سريرية يمكن علاجها في العيادة، أو جراحية تستدعي التدخل الجراحي، أو حالات تستلزم العلاج في مراكز متخصصة للإنجاب تتوفر على التجهيزات الضرورية.
خ.ب

طب نيوز
المضادات الحيوية قد تُسبب الحساسية للأطفال
أثبت باحثون في جامعة كولومبيا البريطانية ولأول مرة، الآلية التي تتسبب بواسطتها الجراثيم في أمعاء حديثي الولادة والناجمة عن استخدام المضادات الحيوية، في الحساسية التنفسية مدى الحياة.
وفي دراسة نُشرت مؤخرا في مجلة "الحساسية والمناعة السريرية"، حدد فريق بحثي من كلية الهندسة الطبية الحيوية سلسلة من الأحداث التي تؤدي إلى الحساسية والربو. وقال المؤلف الرئيسي الدكتور كيلي مكناجني، "أبحاثنا تظهر أخيرا كيف تؤثر بكتيريا الأمعاء والمضادات الحيوية على جهاز المناعة لدى المولود الجديد، مما يجعله أكثر عرضة للحساسية. عندما ترى شيئا كهذا، يتغير تماما فهمك للأمراض المزمنة. إنها عملية منظمة بدقة يمكن أن تكون لها تأثيرات طويلة الأمد على القابلية للإصابة بالأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ".
وتأتي الحساسية نتيجة لاستجابة الجهاز المناعي بقوة زائدة لمواد غير ضارة، مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات، وهي أحد الأسباب الرئيسية لزيارات الطوارئ للأطفال. وفي حالة الحساسية، يخطئ الجهاز المناعي في تفسير شيء غير ضار ويظن أنه تهديد خارجي، ومن ثم يحفز استجابة تسبب أعراضا مثل العطس أو الحكة أو التورم.
ويتشكل الجهاز المناعي في وقت مبكر جدا من الحياة، فيما يتلقى الأطفال في كثير من الأحيان مضادات حيوية بعد الولادة مباشرة لمحاربة الالتهابات، وهذه المضادات يمكن أن تقلل من عدد أنواع معينة من البكتيريا التي يُنتج بعضها مركبا يسمى بيوتيريت، وهو أساسي في وقف العمليات التي تم الكشف عنها في هذا البحث.
وقال أحمد قابل، المؤلف الأول للدراسة "يمكننا الآن اكتشاف متى يكون المريض على وشك تطوير حساسية مدى الحياة، ببساطة من خلال زيادة خلايا الخلايا الليمفاوية الفطرية من النوع 2، ويمكننا استهداف تلك الأنواع من الخلايا بدلا من الاعتماد على المكملات بالبيوتيريت، التي تعمل فقط في وقت مبكر من الحياة".

فيتامين
"الكرولوفيل" الطبيعي للوقاية من السرطان
يعد "الكلوروفيل" أهم مكون للنباتات، حيث يسمح لها بامتصاص الضوء من الشمس وتحويله إلى طاقة، كما يلعب دوراً مهماً في جعل النباتات خضراء وصحية، لذلك فهو يحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة وخصائص علاجية كثيرة، كما أنه مرتبط بالوقاية الطبيعية من السرطان.
ويساعد "الكلوروفيل" في تقليل الالتهاب الناجم عن الإصابات أو الجروح، ويعزز السيطرة على الروائح الناتجة عن تراكم البكتيريا، وأظهرت دراسات، أن هناك علاقة بين تناول الخضر الخضراء الغنية بـ "الكلوروفيل" والوقاية من السرطان.
ونجد "الكرولوفيل" في عدة خضر منها السبانخ، البقدونس، الجرجير، الفاصوليا الخضراء والكراث، الخس والسلق والشاي الأخضر، والبازلاء وكذلك البروكلي والفلفل، كما يوجد في الفواكه منها التفاح الأخضر، الكيوي والعنب الأخضر، وفي المكسرات والبذور الخضراء مثل الفستق، فيما يوصي الخبراء بتناول هذه الخضر نيئة دون طهيها لكي لا تفقد جزءا من خصائصها الغذائية.
خيرة بن ودان

طبيب كوم

أخصائي أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل الدكتور شيهب رياض

أنا سيدة في الثلاثينات من العمر. أشعر بآلام على مستوى العمود الفقري لكن الفحوصات تُظهر أنني لا أشكو من أية مشكلة، فما أسباب الألم؟
أسباب الآلام الممتدة على طول العمود الفقري متعددة، ولكن بما أن الفحوصات لم تظهر شيئا معينا، فمن الممكن أن تكوني مصابة بمتلازمة "فيبروميالجيا"، وهي مرض غالبا يكون مرتبطا بعوامل مثل التوتر، العدوى، الصدمات الجسدية أو العاطفية، والعوامل الوراثية. من أبرز أعراضه الشعور بآلام على مستوى العمود الفقري والبرد والحرقة في الساقين والقدمين، الصداع النصفي، الأرق، التعب العام، وبما أن فحوصاتك عادية ربما يجب مراجعة أخصائي نفساني.

ابني الذي لا يتجاوز عمره 11 سنة أصبح لا يقدر على المشي ويشعر بألم شديد يرافقه منذ سنوات، دون أن يتم تشخيص مرضه لليوم، ما هو تفسير حالة ابني وكيف تُعالَج؟
غالبا ما يصاب الأطفال بالتهاب المفاصل المزمن في شكله متعدد المفاصل، وهذا يحتاج بروتوكولا علاجيا خاصا يتطلب متابعة ومراقبة دورية مع الانضباط والحرص على أخذ الدواء والجرعات في أوقاتها، وتقييم الحالة في كل مرة مع التحاليل والفحص. إذا كانت هناك صرامة في تطبيق هذه التعليمات فإن المريض سيشفى ويعود لحياته الطبيعية.

تعاني والدتي من الروماتيزم وقد حذرها كثيرون من حُقن الكورتيزون. ما رأيك دكتور؟
لا خوف من استعمال حقن الكورتيكوستيرويد لعلاج أمراض الروماتيزم، فهي تُستخدم بشكل واسع في علاج حالات التهابات المفاصل والأوتار في مجال الروماتيزم، حيث تخفف الألم وتثبط الاستجابة المناعية، مما يجعلها مفيدة في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي، كما تحسن وظيفة المفاصل. في الوقت نفسه توصي البروتوكولات الطبية بالحد من تكرار الحقن لتقليل المخاطر.
خيرة بن ودان

تحت المنظار
تشديد على الوقاية
الحرارة والرطوبة العالية تفاقمان أعراض الربو
يؤكد المختصون، أن الحرارة والرطوبة العالية قد تؤدي إلى صعوبة التنفس، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من الربو أو الانسداد الرئوي المزمن.
ويوضح المختص في الصحة العمومية الدكتور محمد رامي، أن مرضى الانسداد الرئوي المزمن عندما يتعرضون للحرارة الشديدة، تستخدم أجسامهم المزيد من الطاقة للحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية، وإذا أصبح الجو حارا جدا، فقد يؤدي ذلك إلى صعوبة التنفس.
وأشار الطبيب إلى أن موجات الحرارة يمكن أن تؤدي إلى جفاف الشعب الهوائية تماما كما هو الحال مع الطقس الجاف أو الهواء البارد، كما تظهر أيضا أعراض أخرى، مثل صعوبة التنفس أو الشعور بنقص الهواء، خاصة لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالجهاز التنفسي، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه خلال ذروة الحرارة، تكون الرياح قليلة نسبيا، مما يؤدي إلى تلوث الهواء، وهو عامل مسبب لاضطرابات الجهاز التنفسي.
وتتمثل العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يزداد سوءا، في ضيق التنفس وزيادة السعال وزيادة كمية البلغم. ويعاني المرضى المصابون بالربو خلال فترات الحرارة والرطوبة المرتفعة من تفاقم الأعراض، حيث يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى ركود الهواء، مما قد يؤدي أيضا إلى اشتداد مضاعفات الربو.
ولتفادي هذه المضاعفات الصحية، ينصح الطبيب مرضى الربو، بتجنب الخروج في الهواء الطلق عندما يكون الجو حارا ورطبا جدا، خاصة إذا كانت مستويات تلوث الهواء مرتفعة، حيث يجب البقاء في مكان مكيف في الداخل مع التحقق من جودة الهواء بحيث لا يجب أن يكون هناك دخان التبغ أو الروائح القوية الأخرى، كما يجب غلق الأبواب والنوافذ والستائر لمنع دخول الهواء الساخن والملوثات، وفي الليل، إذا كان مستوى تلوث الهواء في الخارج منخفضا، يمكن فتح النوافذ للسماح بدخول الهواء النقي والمنعش.
ومن المهم الاحتفاظ بجهاز الاستنشاق الإنقاذي وتناول أدوية الربو بانتظام، وفي حالة تفاقم الحالة أو عدم راحة الجهاز التنفسي، يجب مضاعفة العلاج الأساسي بعد استشارة الطبيب المعالج، كما ينصح الدكتور بتناول أطعمة غنية بالفيتامينات وتجنب الأنشطة أو العمل المجهد جسديا، والتقليل من كمية أو مدة التمارين البدنية خلال هذه الأوقات.
وشدد الطبيب على أهمية الترطيب وشرب الكثير من الماء خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز التنفسي، مع تفادي ممارسة الرياضة، خاصة خلال الفترة الأكثر سخونة من اليوم والتي تمتد عادة بين الساعة الحادية عشرة صباحا حتى الرابعة عصرا، كما يُنصح بارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة وفاتحة، وقبعة ونظارات عند الخروج من البيت في الجو الحار عند الضرورة.
سامية إخليف

خطوات صحية
تمارين بسيطة لتفادي تعقيدات آلام الركبة
يعاني الكثير من الشباب وكبار السن وحتى أطفال، من آلام الركبة التي يتعاملون معها إما بالاستعانة بالأدوية المسكنة، وإما بالمتابعة الطبية التي قد تصل للجراحة، بينما قد يكون العلاج بسيطا ببعض التمارين الرياضية.ويوصي المختصون بممارسة الرياضة المائية لأنها تخفف من العبء على الركبتين ما يؤدي إلى تخفيف الألم والضغط على المفاصل، وفي الوقت نفسه يحذرون من التمارين عالية الكثافة مثل التنس والسلة وكرة المضرب وكرة القدم، وينصحون بتجنب التمارين التي تعتمد على القفز والضغط على مفصل الركبة وكذلك الحركات المفاجئة.
ومن التمارين الموصى بها هي الجلوس على مقعد ومد الساق اليمنى إلى الأمام مع رفعها مستقيمة إلى مستوى الركبة الأخرى، والبقاء على هذه الوضعية مدة 10 ثوان، ثم الهبوط بالساق على الأرض وتكرار التمرين على الأقل 5 مرات، وبعدها ثني الركبة ورفع الساق الأخرى وفرد المشط لأعلى مع الثبات على هذا الوضع مدة 10 ثوان، ثم التكرار أيضا 5 مرات.
وفي وضعية الجلوس على الكرسي، يتم مد الساق اليمنى ثم رفعها مستقيمة إلى مستوى الركبة الأخرى والقيام بحركة في شكل دوائر للداخل والخارج ثم وضع الساق على الأرض وتكرار التمرين 5 مرات، ثم ثني الركبة مع رفع الساق الأخرى إلى نفس مستوى الساق المثنية، ثم ثني مشط القدم إلى الداخل والثبات على الوضعية مدة 10 ثوان، ثم إنزال الساق وإرخاء عضلاتها لمدة 10 ثوان أخرى، مع تكرار التمرين 5 مرات.
خيرة بن ودان

نافذة أمل
مستوحى من لقاح كورونا
لقاح جديد لعلاج سرطان الرئة
أعاد لقاح جديد تم تطويره مؤخرا، الأمل لمرضى سرطان الرئة، حيث يستخدم تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال، وهي نفس التقنية التي استخدمت في بعض لقاحات فيروس كورونا لتعزيز استجابة جهاز المناعة ضد خلايا السرطان.
وحسب ما تداولته وسائل إعلام مختصة، فإن هذا اللقاح الجديد مصمم خصيصًا لاستهداف سرطان الرئة غير صغير الخلايا والذي يمثل 85 % من حالات سرطان الرئة، حيث يعمل على تدريب جهاز المناعة للتعرف على علامات الأورام الشائعة بهدف تدمير الخلايا المصابة مع الحفاظ على الخلايا السليمة، وهو ما يمثل تحسنًا كبيرًا مقارنة بالعلاج الكيميائي التقليدي.
وقال القائمون على العملية، إن الهدف من تطوير هذا اللقاح هو تحسين نتائج علاج المرضى سواء كانوا في المراحل المبكرة أو المتقدمة من المرض. وقد يُحدث اختبار هذا اللقاح تغييرًا ثوريًا في منع تكرار المرض من خلال تطعيم الأفراد، كما أنه سيوفر التشخيص والعلاج المبكر.
ومن المتوقع أن تشمل التجربة السريرية للقاح، حوالي 130 مريضًا يعانون من مراحل مختلفة من سرطان الرئة غير صغير الخلايا، وسيكون العلاج من المراحل المبكرة قبل الجراحة أو بالعلاج الإشعاعي إلى الحالات المتقدمة.
خيرة بن ودان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com