الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تجسيدا للشراكة بين الجامعة الصناعية و جامعة جيجل و المركب: المصادقة على برامج التكوين المشتركة بمركب بلارة


تم، أمس، بمقر جامعة محمد الصديق بن يحيى في جيجل، المصادقة على برامج التكوين المشتركة بمركب الحديد و الصلب بلارة، تجسيدا لعمل الفرق المشتركة بين الجامعة الصناعية و جامعة جيجل و الجزائرية القطرية للصلب و كذا توقيع محاضر شراكة مع المجمع الصناعي للورق و السيلولوز و شركة التوظيب و فنون الطباعة ببرج بوعريريج، بالإضافة إلى الإعلان عن إطلاق منصة رقمية للتبادل بين الفاعلين.
و أوضح رئيس الجامعة حمزة عميرش، بأن اللقاء عرف عرض حصيلة عمل الفريق المشترك حول مرجعية المهن في الصلب و المصادقة على برنامج العمل و الذي سيمس الدرفلة و محطة تصفية و صرف المياه و كذا المصادقة على الأرضيتين الرقميتين في مجال الصلب و الورق مع مجمع « أوماج» و الاتفاق على إدراج و الاهتمام بحل المشاكل عبر مواضيع بحث تتكفل بها الجامعة في رسائل الماستر و الدكتوراه.
و قال المتحدث، بأن العمل جاء في الآجال المحددة و الذي انطلق بين جامعة جيجل و الجامعة الصناعية و مركب بلارة، ضمن فريق بحث مشترك، شهر جويلية الفارط، حيث عمل على تحديد مرجعية الكفاءات و مصف المهن الصناعية الشامل بمركب الحديد و الصلب، مشيرا إلى أن الشراكة جاءت تزامنا مع التحولات التي تعرفها الجامعة عبر التفتح على المحيط الخارجي و خصوصا المجال الصناعي.
مثمنا مجهودات السلطات الولائية و المتمثلة في الجهاز التنفيذي و كذا المجلس الشعبي الولائي و الذي خصص مبلغا ماليا قدر بـ 100 مليون سنتيم لتطوير جهاز التنفس الاصطناعي.
و قال رئيس الجامعة الصناعية، غريب سيفي، بأن المصادقة على أول البرامج التكوينية المشتركة بين الشركاء، يعبر عن الجدية في العمل التي قام بها الفريق المشترك و سيستجيب البرنامج لمتطلبات و احتياجات التكوين بالنسبة للطلبة و عمال مركب الحديد و كذا مصنع « أوماج»، بالإضافة إلى أن المصادقة على أول برامج بحث حول المشاكل التي يعاني منها مركب بلارة، خصوصا المشاكل التقنية و اقتراحها للجامعة من أجل تقديم حلول ناجعة.
كما أضاف المتحدث، بأنه تم إطلاق منصتين رقميتين للتبادل بين القطاعات المشاركة و المتمثلة في منصة «بوركان» موجهة للحديد و الصلب و منصة «حلفاء» الموجهة لصناعة الورق و سيلولوز.
و ذكر، غريب سيفي، أنه سيتم و لأول مرة، إشراك المهندسين و الخبراء لمركب بلارة و صناعة الورق في برامج التكوين على مستوى الجامعة، بمعنى الوصول إلى الازدواجية في التكوين، ما سيسمح بتحقيق الخبرة التقنية للطلبة و ضمان تكوين فعال لهم.
و عرج  ممثل مركب الحديد و الصلب بلارة، للحديث عن العلاقة الثلاثية و الاتفاقيات المبرمة و التي بدأت تتجسد ميدانيا، حيث سعى المركب لتفعيل الإستراتجية ميدانيا و العمل على تطوير الكفاءات المهنية و خلق فرص توظيف للمتخرجين الأوائل، فيما أشارت رئيسة المجمع الصناعي الورق و السيلولوز، إلى أن تحقيق الشراكة الحقيقية سيتم في الميدان، خصوصا و أنه يتماشى مع المشروع الطموح للمجمع و الذي يتحقق تدريجيا و ستتم المساهمة في المدارس المتخصصة و تحقيق جسر التواصل مع مختلف الهيئات و الاستفادة من قدرات الجامعة في حل المشاكل الموجودة و تنمية القدرات الصناعية.
فيما ذكر مدير شركة «أوماج»، أن الدور الحقيقي للشراكة، يتطلب الخروج من المحيط الضيق للجامعة و المساهمة الفعالة في فضاء أوسع و المتمثل في المجال الصناعي.
و ثمن والي جيجل المبادرات المحلية التي تقوم بها جامعة جيجل و شركائها، مؤكدا على أن الجهاز التنفيذي سيضل يقدم يد العون و المساعدة لمختلف المبادرات المثمرة و الناجعة ميدانيا، فيما قال رئيس المجلس الشعبي الولائي، بأن الوقت الراهن يتطلب الجدية في تفعيل دور الجامعة و تحقيق الانفتاح على المحيط الخارجي.
اللقاء تم خلاله الإعلان عن تخصيص مبلغ 100 مليون سنتيم مساعدة لتطوير جهاز التنفس الاصطناعي، الذي شرع أساتذة بالجامعة في إعداده منذ فترة.
كـ.طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com