الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عاشت فيه الفنانة الألمانية العالمية بيتينا هاينن عياش: مشـــــــــــروع لترميـــــــــم حـــــي «الباطــــــوار» العريـــــق بمدينـــــة قالمــــــــــة


أعلنت هيئات الإعمار و تهيئة المدن بقالمة، عن انطلاق مشروع هام لتطوير حي المذبح القديم، أحد أقدم الأحياء الشعبية بمدينة قالمة و أكثرها تدهورا و عرضة للفيضانات و النفايات، على مدى عقود طويلة من الزمن.
و يقع حي المذبح القديم بضاحية باب سكيكدة و يعد من أشهر مداخل المدينة القديمة، و أكثرها حيوية تجارية، لكنه ظل يعاني من تردي إطار الحياة العامة، دون أن يخضع لعملية ترميم و إصلاح الطرقات، و الحماية من الفيضانات التي تداهمه كل شتاء و خريف، و تلحق به المزيد من الأذى.
و يتضمن مشروع التطوير إصلاح الأرصفة و تعبيد الطرقات، و تركيب أنظمة الإنارة المقتصدة للطاقة، و تهيئة الساحات العامة و المساحات الخضراء، و بناء نظام للحماية من الفيضانات.
وقد عاشت الفنانة الألمانية العالمية بيتينا هاينن عياش في حي المذبح القديم بمدينة قالمة حتى السنوات الأخيرة من حياتها، و أحاطها سكان «الباطوار» بالحب و الاحترام و صار منزلها المتواضع قبلة لعشاق الفن التشكيلي قبل أن يغلق أبوابه برحيل بيتينا و اختيارها لمثواها الأخير بألمانيا موطنها الأول في شهر جوان 2020.
و دعا سكان المذبح القديم المهندسين المشرفين على مشروع التطوير إلى إنجاز أشغال بهندسة راقية كما لوحات الفنانة العالمية، و إنجاز حديقة صغيرة قرب منزلها تزينها إحدى لوحاتها المستوحاة من طبيعة قالمة الجميلة، تخليدا لمسيرة بيتينا هاينن عياش، التي اختارت العيش بمدينة قالمة بعد وفاة زوجها، و كرست حياتها للإبداع الفني الراقي.  
و بلغ حي «الباطوار» كما يسميه سكان مدينة قالمة، درجة متقدمة من التدهور، حتى أن أغلب طرقاته لم تعد تصلح لحركة السير، و تكدست فيه أكوام النفايات و العجلات المطاطية المستعملة، و انطفأت مصابيح الإنارة العمومية و انهارت الساحات العامة و المساحات الخضراء و جرفت الفيضانات المتعاقبة ما تبقى من طرقات و أرصفة و زادت تسربات مياه الشرب و حتى الصرف الصحي الوضع تعقيدا بضاحية شعبية عريقة ظلت القلب النابض لقالمة القديمة قبل أن يطالها الإهمال و النسيان سنوات طويلة.
و يندرج مشروع تطوير حي المذبح القديم بمدينة قالمة ضمن برنامج هام حصلت عليه ولاية قالمة سنة 2019 من صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية، الممول من وزارة الداخلية و الجماعات المحلية، لتهيئة المدن و القرى، و مد شبكات الغاز و الكهرباء و ترميم المدارس و بناء أنظمة الصرف الصحي و الحماية من الفيضانات، و تطوير أنظمة الإنارة العمومية، و تهيئة الحدائق و الساحات العامة و غيرها من المشاريع التي بدأت تغير وجه المدن و القرى بولاية قالمة.
فريد.غ 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com