الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة: منـاورات لمواجهـة الكـوارث الطبيعيـة و اختبـار القـدرات المحليـة


أطلقت والي قالمة، حورية عقون، أمس الأربعاء، مناورات واسعة شملت عدة بلديات لاختبار القدرات المحلية و مدى الجاهزية لمواجهة أخطار الكوارث الطبيعية المحتلمة كالفيضانات و العواصف الثلجية القوية.
و قد تم استدعاء 13 مقياسا للمشاركة في المناورة التي انطلقت من مقر الولاية حيث تم تفعيل مخطط الطوارئ «أورساك» و التئام القطاعات المعنية بعد ذلك بمقر الحماية المدنية استعدادا للتدخل عبر 4 مواقع تم اختيارها لإجراء المناورات التطبيقية ببلديات قالمة، بن جراح، مجاز عمار و هليوبوليس، أين يتوقع حدوث فيضانات قوية و عواصف ثلجية تغلق الطرقات و تحاصر المواطنين، و تعزل القرى و المشاتي.  
و قد شارك الجيش الوطني الشعبي و الدرك الوطني و الأمن الوطني في المناورة بفعالية كبيرة، إلى جانب الحماية المدنية و قطاعات الصحة و الأشغال العمومية و المياه و النقل و الطاقة و المناجم و البيئة و التجارة و الشؤون الاجتماعية و السكن، إلى جانب الشركات العمومية و الخاصة و الجمعيات المتطوعة التي أثبتت جاهزيتها لتلبية نداء التدخل في كل الظروف لتقديم المساعدة الإنسانية و المشاركة في جهود الإغاثة.
و قد تلقت السلطات المدنية و الأمنية شروحا وافية حول الإمكانات المتوفرة لدى مختلف القطاعات المعنية بمخطط تنظيم الإسعافات، ليتم بعدها إطلاق المناورة و الانتقال إلى الميدان لإجراء التمارين التطبيقية، و كانت البداية من جبل ماونة من حيث وردت معلومات تفيد بوجود أشخاص عالقين وسط عاصفة ثلجية اجتاحت المنطقة و أغلقت الطريق الرئيسي المؤدي إلى أبراج الاتصالات و مخيم الشباب و مدينتي قالمة و بن جراح.
و في وقت وجيز تنقلت فرق التدخل إلى المنطقة مدعومة بكاسحات الثلوج و عناصر الجيش و الدرك و الأمن الوطني و الحماية المدنية و متطوعين لإخراج العالقين من وسط العاصفة و نقلهم إلى مخيم الشباب الذي يتوفر على كل الإمكانات للإيواء و الإطعام.
و في غضون ساعات قليلة تم فتح الطريق المغلق و السماح للمركبات بالتحرك الحذر و وضع حراسة بالمنطقة لتوجيه المواطنين و تحذيرهم من المغامرة وسط العاصفة الثلجية.
بعد جبل ماونة تلقت قيادة مخطط الطوارئ نداء آخر حول ارتفاع منسوب وادي سيبوس و تسرب المياه إلى المنازل بقرية بن طابوش المحاذية لأكبر نهر بولاية قالمة، حيث تم استدعاء الفرق المتخصصة في الإنقاذ من وسط المياه و إجلاء السكان المعرضين للخطر و امتصاص المياه من داخل المساكن و تشديد الحراسة الأمنية على الأحياء السكنية المتضررة و تقديم المساعدة للسكان الذين طالتهم الفيضانات التي وصلت إلى القناة الرئيسية التي تمون مدينة قالمة بمياه الشرب انطلاقا من سد بوحمدان.
و تواصلت نداءات النجدة بعد ذلك من مناطق أخرى تعرضت للفيضانات بينها القرى الواقعة بجوار المجاري المائية ببلدية هليوبوليس و ضاحية وادي المعيز بمدينة قالمة التي تعد من بين المناطق العمرانية المعرضة للخطر بسبب التوسع العمراني الذي طال المجاري الطبيعية و شوه مساراتها القديمة.
و قد تم تنصيب مراكز علاج متقدمة لاستقبال ضحايا الفيضانات و العاصفة الثلجية، و مراكز إيواء مجهزة بالأفرشة و الأغطية و المواد الغذائية و مياه الشرب لتقديم الرعاية الإنسانية للضحايا و مساعدتهم على تجاوز المرحلة الصعبة التي يمرون بها.  
و قالت والي قالمة للصحافيين بأن هذه المناورات يجب أن تستمر على مدار العام لإبقاء كل القطاعات جاهزة للتدخل عند حدوث الفيضانات و العواصف الثلجية و غيرها من الكوارث الطبيعية التي تستدعي إطلاق مخطط تنظيم الإسعافات و التدخلات، مشيدة بالدور الكبير الذي يقوم  به الجيش الوطني الشعبي و القطاعات المعنية و الجمعيات المتطوعة التي اكتسبت خبرة كبيرة في التعامل مع الحالات الطارئة كما حدث خلال جائحة كورونا و العواصف الثلجية القوية التي ضربت المنطقة خلال مواسم الشتاء الماضية.
فريد.غ        

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com