الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تكثيف للرقابة ومتابعة الورشات: استلام مشاريع تنموية في رأس الوادي بالبرج قريبا


كثفت فرق ومصالح الرقابة من تدخلاتها لمتابعة سير أشغال مختلف العمليات والمشاريع لتدعيم حصص الساكنة بالمياه، على مستوى دائرة رأس الوادي في الجهة الجنوبية الشرقية لولاية برج بوعريريج، في إطار البرنامج الاستعجالي المسجل برسم السنة الجارية.
وأشارت مصالح دائرة رأس الوادي، إلى خروج رئيس القسم الفرعي للموارد المائية ومصالح المراقبة، إلى العديد من المشاريع التنموية الخاصة بقطاع الموارد المائية، والمدرجة ضمن البرنامج الاستعجالي عبر إقليم بلدية عين تسرة، لمراقبة نوعية القنوات والأشغال ومدى مطابقتها للمقاييس المعمول بها، في مشروع تدعيم قرية صدارته بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من محطة الضخ بئر الحلو، حيث انطلقت أشغال قنوات الضخ مؤخرا، وبلغت نسبة الإنجاز حوالي 5 بالمائة، وقبلها تم تفقد ورشة محطة الضخ مع التجهيزات الإلكتروميكانيكية، ومعاينة مشروع خزان بسعة ألف متر مكعب. وتجري عملية متابعة المشاريع المسجلة في إطار البرنامج الاستعجالي، بغية استلامها في أقرب الآجال، حسب ما أفادت به مصالح الدائرة، للحد من أزمة نقص المياه وتدعيم حصص الساكنة من هذه المادة الأساسية عبر إقليم الدائرة، إذ حظيت باهتمام خاص في برنامج السنة الجارية 2024، لتفادي الوقوع في المتاعب والنقائص المسجلة خلال السنوات الفارطة، أين شهدت العديد من التجمعات السكانية فترات تباعد في التوزيع وانقطاع المياه لمدة تزيد عن الأسبوع، وتتجاوز 15 يوما ببعض المناطق، في حين سمحت المشاريع المنجزة و البرامج الاستعجالية بالحد من الأزمة وتقليص برنامج التوزيع إلى أقل من يومين، فضلا عن تدعيم حصص وكميات المياه الموجهة للعائلات. وزيادة على المشاريع المذكورة، فقد استفادت بلدية رأس الوادي، من وضع حيز الخدمة لمشروع تجديد قناة الضخ لنقب كاف غراب، وإنجاز قنوات الضخ والمنشآت القاعدية مع صمامات العزل والتحكم والربط بمنشآت التخزين، للقضاء على التسربات المسجلة بالقناة القديمة، واسترجاع ما يقارب 200 متر مكعب يوميا من نسب الضياع، لفائدة سكان المنطقة الشمالية البالغ عددهم حوالي 30 ألف نسمة. وتتواصل أشغال إنجاز العديد من المشاريع التي تحظى بمتابعة ومراقبة دورية لاستلامها في الآجال بين 6 إلى 10 أشهر، ويتعلق الأمر بإنجاز خزان مائي بسعة 5 آلاف متر مكعب، ومحطة الضخ وقناة الجر، على مسافة 7.5 كيلومتر، انطلاقا من الخزانات المتواجدة بمنطقة كاف غراب، وإنجاز قنوات الضخ على مسافة 5.5 كيلومتر، وربط خزانات دوار عياض وطوملة بالخزان الجديد على مسافة كيلومترين.
كما يجري إنجاز وتجهيز محطة الضخ بسعة ألف متر مكعب، وإنجاز خزان نصف مغمور بسعة 5 آلاف متر مكعب بمبلغ إجمالي قدره 40 مليار سنتيم، مع إتمام ربط مدينة رأس الوادي بنظام تحويل سد عين زادة والقضاء على العجز المسجل بالمنطقة، بهدف تحسين الخدمة العمومية في مجال التزويد بالمياه الصالحة للشرب، وضمان توزيع عادل بين أحياء المدينة، فضلا عن الرفع من طاقة التخزين لسكان المنطقة الجنوبية، التي يفوق تعداد سكانها 28 ألف نسمة، إضافة إلى قاطني قرى بيلو، ميزان، بوتمرة والشلخة بما يفوق الألفي نسمة.
ع/ بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com