الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أمطار طوفانية تخلف ثلاثة قتلى بتبسة وتعطل الحركة على طرقات بالشرق

أمطار طوفانية في بئر العاتر بتبسة
انتشـال جثث 3 أطفـال جرفتهـم فيضـانات وادي حي السـوق
تسببت الأمطار الطوفانية التي تساقطت مساء الثلاثاء على مدينة بئر العاتر بولاية تبسة وضواحيها، في خسائر بشرية، تمثلت في وفاة3 أطفال يبلغون من العمر 16 سنة، يقطنون بالحي العتيق، حيث تضررت العديد من السكنات والمنشآت العمومية التي غمرتها السيول، حسب ما وقفت عليه النصر.
وأفاد بيان مصالح الحماية المدنية، أنها تلقت مساء يوم الثلاثاء، نداءات عن اختفاء 3 أطفال من نفس الحي، بعدما تنقلوا إلى منطقة تسمى «شعبة الكرم» بغرض النزهة كما اعتادوا في باقي الأيام، ولكنهم تأخروا في العودة إلى عائلاتهم التي أطلقت نداءات بحثا عن أبنائها المختفين تزامنا مع الأمطار الطوفانية التي شهدتها المنطقة.
وعلى الفور تدخل أعوان الحماية المدنية بحثا عن المفقودين، ليتم ليلا العثور على جثة الطفل الأول «شعيب.ب» بوادي الرحبة بحي السوق، وبتكثيف البحث عن الطفلين الآخرين بمساعدة المواطنين، تم العثور على الضحية الثاني «سوفي.ي»، ليتواصل البحث طول الليل من طرف أهل المفقود الثالث وهو الطفل «خذيري.ت» ورجال الحماية المدنية، حيث تم انتشال جثته صباح أمس، بوادي البئر الذي يبعد بنحو 7 كلم عن مدينة بئر العاتر، وقد تم تحويل جثث الضحايا إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى المدينة.
وقد غمرت مياه الوادي الكبير المعروف باسم «واد الجرعة»، الذي يتوسط مدينة بئر العاتر، حيي البريد، والمجاهدين، نتيجة قوة تدفقها وتحولت معظم الشوارع إلى برك كبيرة من المياه، وكذلك الأمر بالنسبة للطرقات ما صعب التنقل عبرها بشكل كامل، كما أضرت مياه الأمطار بالمحلات التجارية بعد أن تجمعت كميات كبيرة منها داخل مخازن السلع.
بيان الحماية المدنية لولاية تبسة، أفاد أنه بناء على برقية تتعلق بهطول الأمطار، تم وضع جهاز أمني خاص عبر مختلف الوحدات، كما تم تسخير كل الإمكانات المادية والبشرية ووضعها في حالة تأهب قصوى تحسبا لأي طارئ، وفي هذا السياق تم التدخل لإخراج 5 أشخاص كانوا عالقين بمجرى وادي الخندق الذي شهد فيضانات مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه، جراء هطول الأمطار، من بينهم 3 أشخاص كانوا عالقين داخل شاحنة واثنان داخل سيارة، حيث تم إنقاذهم وهم بصحة جيدة.
كما تم امتصاص مياه الأمطار من داخل 10 منازل ومستودع بأحياء المجاهدين، العتيق، والبريد، وكذلك من داخل مركز البريد، وأكد البيان أن مديرية الحماية المدنية سخرت وحداتها والفرقة السينوتقنية «الكلاب المدربة» بالإضافة إلى الرتل المتحرك بتعداد قدر بـ 65 عونا بمختلف الرتب، بالإضافة إلى 7 شاحنات إطفاء بمختلف الأحجام وحافلة نقل العمال و 3 سيارات إسعاف وسيارتي اتصال بالإضافة إلى المضخات.
ع.نصيب

بسبب التساقط الغزير للأمطار
تكدس الأوحال وتدفق السيول يشل الحركة عبر الطرقات بالبرج
تسبب التساقط الغزير للأمطار، في ساعة متأخرة من عشية أمس الأول، وما نجم عنه من سيول وتكدس للأوحال والأتربة عبر العديد من محاور الطرقات، في شل حركة السير ظرفيا، بما في ذلك جزء من الطريق السيار في المدخل الشرقي للولاية، قبل تدخل مصالح الصيانة، كما شهدت العديد من الأحياء وشبكة الطرقات عبر عدد من البلديات، ارتفاع منسوب المياه وتسربها نحو بعض السكنات، فضلا عن إرباك حركة المرور عبر النقاط السوداء. و وُضعت جميع المصالح وفرق الصيانة عبر إقليم الولاية، في حالة تأهب استنادا إلى نشرية الأرصاد الجوية، التي حذرت من تساقط كميات غزيرة من الأمطار خلال المساء، ما زاد من جاهزية مختلف الفرق تحسبا لأي طارئ، بما في ذلك مصالح الحماية المدنية، وديوان التطهير ومصالح الصيانة والنظافة على مستوى البلديات، ما سمح بالتدخل على مستوى النقاط السوداء بالسرعة الكافية، على غرار تنظيف وإزالة الأوحال بجزء الطريق السيار العابر لإقليم بلدية العناصر، في المدخل الشرقي للولاية. وتسببت السيول الجارفة في تكدس كميات من الأوحال على امتداد الطريق، في الشطر المتجه نحو الجزائر العاصمة، وتوقف كلي لحركة سير المركبات إلى حين تدخل مختلف الفرق، التي تمكنت من إزالة بقايا الأتربة من الطريق وتنظيفه، ما سمح بعودة حركة السير إلى حالتها العادية، وفض الخناق المروري. وأشارت مصالح الحماية المدنية إلى تسجيلها لعديد التدخلات بإقليم الولاية، أين قام أعوان الوحدة الرئيسية والمركز المتقدم والوحدات المنتشرة بالبلديات والدوائر، بالتدخل إثر  تساقط الأمطار على مستوى بلديات البرج،  العناصر، عين تاغروت وبئر قاصد علي. ففي بلدية البرج، نفذت عملية امتصاص للمياه على مستوى الطريق الرابط بين محطة شملال ومحور الدوران عين السلطان، كما تم تسريح البالوعات على مستوى نفق المصالحة الواقع بحي 500 مسكن، مع وضع جهاز إنذار أمني في النقاط السوداء.
كما تدخلت الوحدة الثانوية لدائرة بئر قاصد علي، لامتصاص مياه السيول وإزالة الأوحال، من  جزء الطريق الوطني رقم 5 العابر لمنطقة عين البيضاء، بعدما تسببت في عرقلة حركة المرور، وعلى مستوى منطقة عين تراب الواقعة ببلدية سيدي أمبارك بعد انقطاع حركة السير بسبب تجمع المياه وتكدس الطين. وسجلت ذات المصالح، تدخلا على مستوى العمارات بحي 250 مسكنا ببلدية بئر قاصد علي، بعد تسرب مياه الأمطار من الإمساكيات إلى المنازل، وتدخلا آخر لامتصاص المياه من محيط السكنات بقرية الحوض، وتنظيف الطريق الولائي رقم 42 بوادي فراش ببلدية بليمور. وقامت فرق الصيانة والنظافة عبر البلديات، ومصالح ديوان التطهير بالتدخل عبر العديد من النقاط، خلال فترات التساقط الغزير للأمطار وبعدها، لإزالة مخلفاتها، بعدما تسببت في غمر أجزاء هامة من الطرقات، وسد البالوعات ومجاري المياه، ناهيك عن عرقلة حركة سير المركبات عبر محاور الطرقات. كما تم تجنيد الفرق وعمال الصيانة، بالتنسيق مع مختلف القطاعات، لإطلاق عمليات لتنظيف الأحياء وفتح الطرقات، من خلال الاستعانة بآليات الحفر والشحن، لإزالة مخلفات الأمطار الغزيرة التي شهدتها خلال الساعات الأخيرة، والتركيز على الأماكن المتضررة وشبكة الطرقات الكبرى، في بداية العملية لفتحها وتنقيتها من الأوحال والأتربة على غرار المحور المسدود بالأوحال بالطريق السيار، والنقاط المذكورة على مستوى الوطني رقم 5 والطرقات الداخلية بمدينة البرج. تجدر الإشارة، إلى برمجة الخلية الولائية، لعديد العمليات التطوعية مع تسطير برنامج دوري لنظافة المحيط على مستوى العديد من البلديات، لاسيما تلك المهددة بمخاطر الفيضانات، بمشاركة مصالح البلدية والمديريات التنفيذية ومؤسسة الردم التقني وديوان التطهير، حيث مست العديد من النقاط، لتنقية الأودية وتنظيف البالوعات المسدودة، فضلا عن كنس الأتربة و رفع النفايات لتجنب جرفها بالسيول الناجمة عن تهاطل الأمطار، وما قد تتسبب فيه من سد لقنوات التطهير وتصريف المياه وتكدسها بالأودية.
ع/ بوعبدالله

باتنة
سيول تتسبب في غلق الطريق الوطني 31
أدت الأمطار المتساقطة زوال أول أمس والتي استمرت في التهاطل ليلا، إلى غلق محور الطريق الوطني 31 الرابط بين باتنة وبسكرة مرورا بأريس، وتسببت سيول الأمطار في غلق الطريق تحديدا بمنطقة باشا بإقليم بلدية إشمول. وتوقفت حركة سير المركبات بالمحور الوطني 31، وقد تسببت الأمطار في انجراف للتربة وتساقط للحجارة من أعلى المرتفعات المحاذية للطريق، واستدعى الأمر تدخل آليات الأشغال العمومية والبلدية بعتادها وعمالها لإزالة مخلفات الفيضانات من أجل ضمان السيولة المرورية، في وقت أرجع فيه مواطنون اجتياح السيول الطريق لعدم تنقية وإزالة الأتربة ومختلف المخلفات المتراكمة أسفل جسر بالمنطقة. وفي سياق متصل استمرت أمس مصالح الأرصاد الجوية في التحذير  من الأمطار الرعدية المتوقع أن تتهاطل إلى غاية نهار اليوم الخميس.
ياسين عبوبو

أم البواقي
غلق الطريق الولائي رقم 4 بمسكيانة بسبب الأمطار
تسببت، أمس، الأمطار الغزيرة التي اجتاحت مناطق مختلفة بإقليم دائرة مسكيانة بولاية أم البواقي، في غلق الطريق الرابط بين مدينتي البلالة ومرسط بتبسة، الأمر الذي أدى لتدخل عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني، التي حولت حركة المرور باتجاه طرق آخر.
وحذرت قيادة الدرك الوطني في منشور لها عبر صفحتها «طريقي» على الفايسبوك، مستعملي الطريق الولائي رقم 4 الرابط بين بلدية مسكيانة وبلدية مرسط بتبسة بأنه مغلق، بسبب ارتفاع منسوب المياه، أين تدخلت عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالبلالة من أجل تنظيم حركة المرور مع دعوة أصحاب المركبات لتوخي الحيطة والحذر.
من جهته كشف رئيس بلدية البلالة السعيد عبايدية للنصر، بأن الطريق الولائي رقم 4 بين البلالة بمسكيانة ومرسط بتبسة انطلقت به أشغال إنجاز جسر، وتم تحويل المسار عبر محور اجتنابي مؤقتا إلى غاية انتهاء الأشغال، غير أن السيول القوية أغلقت المسلك الاجتنابي المستحدث مؤقتا، الأمر الذي أدى لتحويل حركة سير المركبات نحو الطريق البلدي المار بمشتة أولاد يحيى والرابط بالوطني رقم 10.
أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com