الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

خنشلــة: إجــراءات للوقاية من مخاطر الأمراض المتنقــلة


شُرع في تطبيق إجراءات للوقاية من مخاطر الأمراض المتنقلة عن طريق الحيوانات والمياه، بمختلف بلديات ولاية خنشلة، من أجل الحفاظ على الصحة العمومية للمواطنين وضمان سلامتهم .
وأكدت المفتشة البيطرية بمديرية المصالح الفلاحية بخنشلة، نزيهة أونيسي، للنصر، إطلاق حملة تلقيح مجانية شاملة بكل بلديات الولاية لمكافحة داء الكلب، لتستمر إلى غاية 28 من شهر سبتمبر الجاري، تحت إشراف مصالح المفتشية البيطرية، حيث تم توفير كل الوسائل المادية والبشرية اللازمة لإنجاح العملية، بتخصيص اللقاح اللازم وتجنيد الأطباء البيطريين العموميين عبر مختلف النقاط المخصصة.
وتمت دعوة المواطنين للمساهمة الفعالة في إنجاح هذه الحملة، بجلب حيواناتهم، خاصة القطط والكلاب، والتقرب من أقرب طبيب بيطري عمومي على مستوى القسمات الفلاحية والمندوبيات والمفتشية الولائية البيطرية، من أجل تسهيل عمل فرق التلقيح من أجل الوقاية من هذا المرض الفيروسي الحيواني، فيما سيتم تنظيم يوم تحسيسي في 25 سبتمبر المقبل على مستوى مقر الغرفة الفلاحية، لفائدة مربي الحيوانات والمهتمين بهذا الداء الذي يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب الحيوان والإنسان ويعتبر التلقيح الوسيلة الوحيدة لضمان الوقاية منه، حيث يتم خلال اليوم التوعوي، تقديم معلومات مهمة من طرف مختصين في المجال وتوجيه رسائل قيمة وتوجيهات من أجل الوقاية وتجنب داء الكلب.
وفي سياق متصل، أكد رئيس المجلس الشعبي البلدي ششار، ناصر بلقرون، للنصر، أنه وفي إطار الوقاية من الأمراض المتنقلة عن طريق الحيوان، شرعت مصالح البلدية بالتنسيق مع الجهات الأمنية في تنظيم حملة إبادة للحيوانات الضالة، لتتواصل مدة 3 أشهر من الساعة 11 مساء إلى غاية الرابعة صباحا، من طرف فرقة الإبادة للبلدية مدعمة بعضوين من جمعية جبل ششار للصيد المعتمدة، مع المرافقة الأمنية حسب الاختصاص، حيث تشمل العملية المناطق الحضرية التي تعرف تواجد الحيوانات الضالة التي يشهد عددها تزايدا مستمرا، وقد تم إعلام المواطنين من أجل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب حدوث أي طارئ.
وأضاف المسؤول، أنه قد تم توجيه إعذار أخير لمربي الماعز والأغنام الذين يقومون بالرعي بها في وسط المدينة، لما تخلفه من منظر مشوه، بتواجد قطعان الماعز والأغنام داخل التجمعات السكانية والتي تتسبب في كسر حاويات القمامة وإتلاف أشجار المدينة، حيث تم منع تربية الأغنام بالوسط الحضري، على أن يتم تطبيق إجراءات فورية صارمة ضد المخالفين بحجز الماشية بحضور الجهات الأمنية وتحويلها مباشرة إلى المذبح الولائي ومتابعة أصحابها قانونيا. وحسب ما علم من رئيس بلدية الرميلة، هلال الربيعي، فقد تم يوم، أمس السبت، تنظيف خزان المياه الصالحة للشرب بالرميلة مركز، حيث تم وضع مادة الجير وتم إعلام المواطنين بعدم استخدام المياه الصالحة للشرب إلى غاية ظهور نتائج التحاليل بعد التنظيف وذلك من أجل الوقاية من مخاطر الأمراض المتنقلة عن طريق المياه . كلتوم رابية

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com