السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق لـ 24 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

من المنتظر أن يعود إلى الخدمة في آجال قريبة: التجارب التقنية لتليفيريك قسنطينة تبلغ مراحل متقدمة

20092413
من المنتظر أن يعود التليفيريك إلى الخدمة في آجال قريبة ، حيث بلغت حاليا التجارب التقنية الخاصة بالعربات الجديدة مراحل متقدمة، وقد تمت الاستعانة بخبراء أجانب لبرمجتها ومراقبة أنظمة الأمن بداخلها.
وأكدت لجنة النقل بالمجلس الشعبي الولائي، أن التجارب التقنية الخاصة بالمركبات الجديدة جارية في ظروف جيدة، في انتظار الانتهاء من مختلف التجارب و الأعمال التقنية ووضعه حيز الخدمة، في آجال قريبة جدا مما يسهل حركة التنقل للمواطنين من حي الأمير عبد القادر إلى وسط المدينة مرورا بالمستشفى الجامعي.
و أكدت مديرية النقل، بأنه قد تم الاستعانة بتقنيين أجانب من أجل برمجة عربات التليفيريك ، حيث سيتم فحص أنظمة الأمان وتجريبها، ليتم على إثرها إصدار قرار للانطلاق في مرحلة التجارب العملية ، في حين سيتم الانطلاق في تجارب الاستغلال في حال عدم تسجيل أي عراقيل تقنية ، كما تجدر الإشارة إلى أن التجارب التقنية تستغرق فترة تصل إلى 45 يوما .
وقد تأجل موعد تسليم تليفيريك قسنطينة من شهر مارس الماضي ، وذلك بسبب عطب مس المحرك الرئيسي لهذه الوسيلة الحضرية، حيث قدمت المؤسسة الجزائرية للنقل بالمصاعد الهوائية طلبا لاقتناء محرك آخر لجلبه من خارج الوطن، كما صرح نائب مدير للمؤسسة الجزائرية للنقل بالمصاعد الهوائية، بومدين العربي، للنصر، أنه كان من المفروض أن يسلم مشروع التيلفيريك في 19 من مارس الجاري، لكن حدث طارئ يتمثل، كما صرح، في عطب مس المحرك الرئيسي، إذ سيتم استبداله بعد اقتناء محرك جديد من فرنسا.
وقد تم جلب المحرك شهر جوان الماضي، حيث وقف الوالي في زيارة للموقع على آخر التحضيرات الخاصة باستكمال المشروع، حيث بلغ مشروع إعادة الاعتبار للتليفيريك، وفق المسؤول، مراحل جد متقدمة، فقد انطلقت مؤسسة النقل بالمصاعد الهوائية، في ضبط ومعالجة ما يتعلق بالمراقبة الإلكترونية ، باعتبار أن كل الأشغال الميكانيكية قد انتهت ، كما شرع في الضبط الإلكتروني للعلاقة بين المحطات الثلاث، في حين أن أشغال الهندسة المدنية بالمحطات قد انتهت تماما.
وقد تم رفع الطاقة الاستعابية اليومية، لهذه الوسيلة الحضرية إلى 4 آلاف شخص ذهابا وإيابا في ساعة واحدة، بينما حدد سعر التذكرة بثلاثين دينارا، كما لا تتجاوز مدة الانتظار بين العربة والتي تليها 20 ثانية و تصل قدرة العربة الاستيعابية بعشرة أشخاص، أما السرعة فتقدر بـ 6 أمتار في الثانية ، أما على مستوى المحطة، فيما تصل فترة الاستغلال اليومية إلى 10 ساعات ، كما سيصل عدد مستخدميه إلى 20 ألف شخص يوميا، علما أن تكلفة المشروع قد وصلت إلى حدود 300 مليار سنتيم .
ومن المنتظر أن تساهم هذه الوسيلة بتحسين خدمة النقل العمومي لفائدة سكان مدينة قسنطينة، لاسيما سكان الجهة الشمالية على غرار أحياء الفوبور والزيادية وغيرها، كما من شأنها أن تقل من حدة الازدحام المروري.
ودخلت المصاعد الهوائية بمدينة قسنطينة، التي أنجزت بتكنولوجيا سويسرية حيز الخدمة في شهر أفريل من عام 2008، كما كانت تسير من طرف المؤسسة العمومية للنقل الحضري وشبه الحضري لمدة تزيد عن 10 سنوات، قبل أن يتم استحداث المؤسسة الجزائرية للنقل بالمصاعد الهوائية وتتولى تسييرها لمدة عام فقط، قبل أن تتوقف عن الخدمة شهر أفريل من عام 2018 بعد أن تجاوز الاستغلال الساعي الحدود التقنية الموصى بها في هكذا تجهيزات، حيث تخطى عدد ساعات العمل 36 ألف ساعة، علما أن هذه الوسيلة لم تكن تستغل سياحيا فقط بل كان يعتمد عليها سكان المدينة كوسيلة نقل حضري أساسية.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com