السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد سقوط معتبر للأمطار بالمنطقة


المزارعــون يبـدؤون عمليـة واسعـة لــزرع القمـح بقـالمـــة   
عاد المزارعون مطلع الأسبوع الجاري بقوة إلى الحقول بقالمة لزرع القمح و مختلف أنواع الحبوب الأخرى، بعد توقف عن النشاط، دام نحو شهرين كاملين، بسبب موجة الجفاف التي اجتاحت المنطقة، و عطلت حملة البذر بالأقاليم المنتجة لهذا النوع من المحاصيل الزراعية الإستراتيجية.   
و دخل منتجو القمح في سباق مع الزمن لإنهاء عملية البذر بعد توقف الأمطار، مؤكدين بأن الظروف المناخية قد أصبحت ملائمة و مشجعة على زرع القمح، الذي يعد أهم محصول زراعي تنتجه ولاية قالمة منذ زمن بعيد.
و قد وفرت تعاونيات الحبوب و الخدمات الفلاحية بقالمة، كميات كافية من القمح و الأسمدة الآزوتية لتمكين منتجي القمح من إطلاق موسم البذر الجديد في ظروف ملائمة.  
و يعتمد أغلب منتجي القمح بقالمة على التمويل البنكي لمواجهة أعباء حملة البذر، و لم يعودوا قادرين على التحرر من الديون الثقيلة التي تلاحقهم كل موسم، بعد تعرضهم لخسائر كبيرة، بسبب الجفاف و ارتفاع أسعار البذور و الأسمدة و العتاد.  
وفي كل موسم تعيد وكالات بنك الفلاحة و التنمية الريفية بقالمة، جدولة ديون المزارعين العاجزين، في محاولة لمساعدتهم على مواصلة النشاط و المساهمة في رفع إنتاج ولاية قالمة من القمح ذي الجودة العالية.  
وتقدر مساحة الحبوب بقالمة بنحو 80 ألف هكتار كل سنة، و يتوقع أن تتوسع هذه المساحة أكثر خلال السنوات القادمة، بعد استصلاح المزيد من أراضي البور، و إجبار الملاك الخواص على العودة إلى الأراضي الزراعية المهملة منذ سنوات طويلة.     فريد.غ

وادي الزناتي
وكالــة البنـك الوطنــي الجزائــري بـلا صراف آلــي  
مازال زبائن وكالة البنك الوطني الجزائري بمدينة وادي الزناتي، ينتظرون تركيب جهاز الصرف الآلي للأوراق المالية، للقيام بعمليات السحب عن طريق البطاقات الإلكترونية على مدار الساعة، و تجنب الطوابير و ساعات الانتظار الطويلة أمام شبابيك الوكالة.    
و واجه الحاملون لبطاقات الدفع الإلكتروني “سيب”، صعوبات كبيرة بمدينة وادي الزناتي أمس الاثنين، حيث توقفت خدمات جهاز الصرف الآلي المتواجد بوكالة بدر بنك بالمدينة، و عند توجه الزبائن إلى وكالة البنك الوطني الجزائري لم يجدوا الجهاز، و قال عامل بالبنك بأن هذا النظام لم يركب بعد بوكالة وادي الزناتي، التي تستقبل مئات الزبائن، بينهم موظفون و تجار، و غيرهم من المتعاملين الذي يحتاجون خدمات الصراف الآلي في حالات الضرورة و خارج أوقات عمل المؤسسات المالية بثاني كبرى مدن ولاية قالمة.  
   فريد.غ
                                                                                           

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com