تراخـيص لتشغيـــل 2780 عـامــلا بورشـــات السيـــار  في الطــارف
 أفادت، أمس، مديرة التشغيل لولاية الطارف ، فاطمة الزهراء مالو عجمي، عن موافقة مصالحها  لمنح ترخيص للشركة الصينية المكلفة بمشروع شطر السيار، لتوظيف 2780 عاملا  محليا، و 1200 أجنبي لاستكمال أشغال المقطع العابر لأٌقصى الحدود الشرقية على مسافة 84كلم.
و ذكرت المسؤولة، بأن الوالي أصدر قرارا بإعطاء الأولوية في التوظيف لبطالي سكان البلديات التي يعبرها مسار المشروع من الذرعان غربا إلى عين العسل شرقا مرورا بكل من البسباس، زريزر، بوثلجة، بحيرة الطيور، الطارف وعين العسل، حيث سيكون التوظيف في نفس الوقت عابرا لكافة البلديات التي يعبرها الطريق السيار، بما يسمح للعاطلين بالظفر بمنصب عمل حسب تخصصاتهم في إطار تجسيد هذا المشروع الهام.
و أشارت المسؤولة إلى أن  اليد العاملة المحلية المطلوبة من الشركة الأجنبية، تتمثل بنسبة   80 بالمائة  في العمالة البسيطة على غرار البنائين ، توضيب الحديد ، السائقين وغيرها ، وهذا من أجل دعم حاجيات ورشات الطريق السيار من خلال فتح 6ورشات على طول مسار الطريق، و في نفس الوقت ربحا للوقت لاستدراك التأخر، وتسليم المشروع في الآجال المتفق عليها.
 وأضافت المتحدثة، بأن  الوكالات المحلية للتشغيل للدوائر تتكفل بضبط قوائم العاطلين حسب التخصصات، تحسبا لتوجيههم نحو سد حاجيات ورشات مشروع الطريق السيار، وهذا من خلال إلزام البطالين بالمرور على الوكالات المحلية لتسجيل أنفسهم، مع إعطاء الأولوية في التوظيف حسب الأقدمية و التخصص المرغوب.
وكشفت مديرة القطاع عن تزايد إقبال فئة الشباب و العاطلين لتسجيل أنفسهم للعمل بورشات مشروع الطريق السيار، حيث قارب عدد المسجلين حوالي 10 آلاف في مختلف التخصصات.
و أعلنت المسؤولة عن إنشاء لجنة لمتابعة عملية التوظيف بورشات الطريق السيار ، مع تعليمات صارمة بمنع تشغيل العمالة من خارج الولاية إلا في حالات الإستثناء لدعم حاجيات المشروع ، كما تقرر تفعيل عمل مفتشي العمل للوقوف على كل التجاوزات و الاختلالات المسجلة في تشغيل العمال بذات المشروع، على أن تتخذ حيال المخالفين الإجراءات القانونية اللازمة.
1200 عامل أجنبي للإسراع في إنطلاق الأشغال
و من جهة أخرى، رخصت مصالح التشغيل للشركة الصينية بتوظيف 1200عامل أجنبي  في كل التخصصات للإسراع في الانطلاق في الأشغال، و ذلك  بتحويل العمالة الأجنبية من الولايات الأخرى التي استكملت بها المشاريع  لدعم الورشات المفتوحة على مشروع الطريق السيار.
و تشير المصالح المعنية إلى منح تراخيص لتوظيف 1600 أجنبي من جنسيات مختلفة هندية، صينية، تركية، وعربية في مجالات أخرى خاصة في قطاع الخدمات والصناعة والبناء، كما كشفت مديرة التشغيل عن استحداث أزيد من 40الف منصب شغل خلال العام المنصرم، مما سمح بتراجع معدل البطالة إلى حدود 8بالمائة ، أين تم في إطار جهاز الإدماج المهني توفير أكثر من 8 آلاف منصب في مختلف التخصصات و الشهادات.
فيما سمحت أجهزة التشغيل بخلق حوالي ألف مؤسسة مصغرة سمحت بتوفير 1550منصب شغل، فيما تم إستحداث أكثر من 20الف منصب شغل في قطاع البناء و الري، ناهيك عن مناصب الشغل الأخرى المستحدثة في إطار تنشيط قطاع الإستثمار بدخول عدد من المشاريع حيز الخدمة، زيادة على مناصب الشغل التي يوفرها قطاع الخدمات والفلاحة والغابات والنشاط الاجتماعي بأجهزته المتعددة.
و توقعت المسؤولة توفير أكثر من 50 ألف منصب عمل خلال السنة الجارية، موازاة مع إعطاء تنشيط وتيرة التنمية المحلية و خاصة قطاع الاستثمار المنتج للثروة و مناصب الشغل، و كذا المشاريع العمومية التي استفادت بها في إطار التنمية المحلية في مختلف القطاعات.    
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى