الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مساعٍ دبلوماسية جديدة لجمع وزراء الاتحاد المغاربي


تونس تنفي وجود أي خلاف مع الجزائر
نفى وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، وجود أي خلافات مع الجزائر، و قال إن الجزائر دولة شقيقة تجمعها مع تونس العديد من المشاريع المشتركة، كما كشف المسؤول التونسي عن تحركات دبلوماسية لعقد اجتماع بين وزراء خارجية المغرب العربي، قبل انعقاد القمة العربية التي تحتضنها بلاده في مارس المقبل. 
نفى وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، في مقابلة مصورة بثها الموقع الاخباري العربي” إرم نيوز” وجود مشاكل مع الجزائر، قائلاً ”هي دولة شقيقة وبيننا تعاون كبير، ونظرنا في العديد من المشاريع المشتركة على الحدود”، وكشف الجهيناوي، عن تحركات رسمية لجمع وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي قبيل عقد القمة العربية التي تحتضنها بلاده شهر مارس القادم، وقال بان بلاده تحاول مع أشقائها أن تجد طريقًا لإحياء هذا الاتحاد، وأضاف قائلا : «لا يمكن أن تكون منطقة المغرب العربي بمعزل عما يجري في العالم، فنحن منطقة كل شيء يجمعنا، التاريخ واللغة والحضارة وحتى الأكل”.
وبخصوص الملف الليبي، أشاد وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، بالتفاهم الجزائري التونسي حول آليات حل الأزمة الليبية وجميع أطراف النزاع على طاولة حوار وطني شامل، وأكد بان هذا الملف سيشهد حدثا هاما في الفترة القادمة، و أشار الجهيناوي، أن الأيام القادمة ستشهد لقاء تحتضنه العاصمة المصرية القاهرة، سيتم خلاله تنسيق المواقف وحث الليبيين على عدم مضيعة الوقت، والتوجه نحو الحل الذي ارتأته الأمم المتحدة في سبتمبر الماضي في نيويورك، ولمساندة المبعوث الأممي غسان سلامة. كما شدد الجهيناوي على أن تونس لها مصلحة مباشرة بالاهتمام بالوضع الليبي ومساعدة الليبيين للخروج من الازمة، نظرا لما يجمع الدولتين من علاقات وطيدة.
وقال الوزير إن “ليبيا بلد جار وبلد مهم، وكل ما يجري بداخلها له تأثير مباشر في بلدان المنطقة سواء على المستوى الأمني أو الاقتصادي، مبرزًا “نحن شعب واحد في دولتين، وبيننا علاقات وطيدة ولهذه الأسباب لنا مصلحة مباشرة بالاهتمام في الوضع في ليبيا، ونساعد الليبيين على الخروج من أزمتهم بحثهم على الحوار خدمة لهم ولبلادنا”. 

    ع س

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com