الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما عادت الجائزة الثانية لتلمسان و الثالثة لمدينة المدية:سطيف تتوج بالجائزة الأولى لرئيس الجمهورية للمدينة الخضراء



افتكت مدينة سطيف الجائزة الأولى لرئيس الجمهورية للمدينة الخضراء في طبعتها الأولى، بقيمة 10 ملايين دينار، فيما عادت الجائزة الثانية لمدينة تلمسان  و الثالثة  إلى مدينة المدية ، في حين سلمت جائزة لجنة التحكيم لمدينة أدرار .
توجت مدينة سطيف ، مساء أول أمس، بالجائزة الأولى لرئيس الجمهورية للمدينة الخضراء، في حفل نظم بهذه المناسبة تزامنا مع الاحتفال باليوم الوطني للشجرة و عشية الاحتفاء باليوم العالمي للمدن، بحضور أعضاء في الطاقم الحكومي ووالي الجزائر عبد القادر زوخ، بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة ،  وبالمناسبة أكدت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي في  كلمتها على أن جائزة رئيس الجمهورية للمدينة الخضراء، ستساهم في تعزيز الوعي البيئي لدى المواطن و تحفيزه بضرورة الحفاظ على المساحات الخضراء و العناية بها بتأطير من المجالس الشعبية البلدية.
وأكدت في السياق ذاته، أن الجزائر تسعى جاهدة لتنفيذ برنامج متكامل في حماية البيئة و ترقيتها و هذا بالعمل على تطوير شراكة دولية مثمرة متعددة الأشكال لمرافقتها على درب التنمية المستدامة، مشيرة إلى إدراك الجزائر بأهمية حماية البيئة و التزاماتها الدولية بانضمامها إلى جميع الاتفاقيات الدولية في هذا المجال. وأكدت الوزيرة على العمل من أجل وضع  استراتيجية وطنية شاملة تهدف لإرساء ثقافة بيئية مستديمة، قوامها أعمال تحسيسية وتوعوية هادفة،  مشيرة في السياق ذاته إلى السعي المتواصل في إنجاز المنشآت المتعلقة بمجال البيئة والطاقات المتجددة ، مع ترقية الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص والمحافظة على الأوساط الطبيعية والتنوع البيولوجي ومواصلة مكافحة كل أشكال التلوث وانعكاساته الضارة .
وأوضحت الوزيرة في نفس الإطار،  أن هذه الاستراتيجية  تهدف أيضا إلى حماية الأنظمة البيئية للساحل والمناطق الرطبة والمحميات الطبيعية والمحافظة عليها وكذلك تعزيز الترتيبات المؤسساتية لحماية البيئة ودعم نشاطات إزالة التلوث، مؤكدة  الحرص على إشراك فعال للجمعيات والمؤسسات في التكفل بالأعمال المتعلقة بتحسين  الإطار المعيشي للمواطن  وتنويع الجهود في مجال الطاقة، من خلال تطوير الطاقات المتجددة، كما أشارت إلى السعي المستمر لتعزيز دور الجزائر وإسهامها في إثراء المجهود العالمي للحفاظ على البيئة .
وقد تم  خلال الحفل ، تكريم باحثين في ميدان البيئة و التنمية المستدامة على غرار ماحي تابث الأول الذي قدم الكثير في مجال التغيرات المناخية و شيكيراد فتيحة من مركز تطوير الطاقات المتجددة و التي تخصصت في التسيير الذكي للطاقة في المنازل ، كما تم تكريم توابة أسامة من مركز تطوير الطاقات المتجددة بأدرار و الذي تحصل على العديد من الجوائز لاختراعه سيارة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية
كما تم تسليم جائزة المواطنة للمدينة الخضراء لجمعية أميدول لولاية غرداية عن قصر تافيلات، في حين عادت جائزة لجنة التحكيم لمدينة ادرار و تم أيضا بالمناسبة، تكريم أعضاء لجنة التحكيم.  
و خلال هذا الاحتفال، تم إمضاء إصدار طابع بريدي حول المدينة الخضراء، من قبل وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة ووزيرة البريد و المواصلات السلكية واللاسلكية و التكنولوجيات  والرقمنة ، هدى إيمان فرعون.كما تم بهذه المناسبة تكريم رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة نظير المجهودات التي يبدلها للرقي بالجزائر .
للإشارة، فقد تلقت لجنة التحكيم الخاصة بهذه المسابقة 128 ملف ل 35 ولاية مشاركة ، حيث تم على إثرها تصنيف 11 مدينة ل 9 ولايات كمرحلة أولى،  وبعد برمجة الزيارات الميدانية على مستوى المدن التي تم اختيارها مسبقا، قامت اللجنة بالتصنيف النهائي للفائزين الثلاثة الأوائل .
 مراد - ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com