الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عقد جلسات وطنية "قريبا" لتطوير و تحديث مناهج و برامج التكوين المهني

أعلنت وزيرة التكوين والتعليم المهنيين، هيام بن فريحة، اليوم الثلاثاء من بومرداس، أن دائرتها الوزارية بصدد التحضيرلعقد جلسات وطنية خاصة بتطوير وتحديث مناهج وبرامج التكوين المهني قصد ترقية وعصرنة القطاع من كل الجوانب .

وصرحت السيدة بن فريحة عقب إشرافها رفقة وزير الصيد البحري و المنتجاتالصيدية، سيد أحمد فروخي، على افتتاح ورشة تقنية حول التكفل باحتياجات التكوينفي مجال الصيد البحري والمنتجات الصيدية، بأن "القطاع بصدد التحضير لعقدجلسات وطنية خاصة بتطوير وتحديث وتوحيد المناهج واستحداث برامج وتخصصاتتكوينية جديدة لترقية وعصرنة القطاع".

ومن بين أهم ما ترمي إليه هذه الجلسات، التي لم يحدد تاريخ انعقادها بعد، استنادا للوزيرة، وضع واستحداث آليات تكوينية جديدة تواكب وتتماشى معمتطلبات العصر الحديث وتستجيب للاحتياجات المحلية في هذا المجال لكل منطقة منالوطن .

ولدى إشرافها رفقة وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية على افتتاح "الورشةالتقنية الخاصة بإنشاء الأليات الضرورية لتفعيل الأنشطة ذات الأولوية" المدرجةضمن اتفاقية إطار مبرمة بين القطاعين شهر يونيو الماضي، أشارت السيدة بنفريحة إلى أن هذه الورشة المنعقدة بالمعهد الوطني المتخصص في السياحة والفندقة بالكرمة بعاصمة الولاية، تتماشى مع متطلبات الديناميكية الجديدةللاقتصاد الوطني التي تعمل الحكومة على تفعيلها ميدانيا .

وأردفت قائلة :"نحتاج إلى فتح تخصصات تكوينية مستجدة تواكب الحركية والوتيرة التي يراد بها ترقية الاقتصاد الوطني كون هذا الأخير ( التكوين) يعدمن بين أحد المكونات الأساسية لهذا الرقي المنشود" .

ويتوخى من هذه الورشة التقنية، التي جاءت كتتويج لعمل سابق تم شهر جوان الماضي وأفضى إلى إمضاء اتفاقية شراكة بين القطاعين، حسب الوزيرة، تحديدالمواضيع والدراسات المبرمجة لتجسيد الاتفاقية المذكورة وتحديد كيفية إدراجعديد التخصصات الجديدة المرتبطة بالصيد البحري في الخريطة التكوينية وتحديدالرؤى والتقنيات لإدماج القطاع في الاقتصاد الوطني ككل .

كما يتوخى من هذه الورشة، تضيف السيدة بن فريحة، دراسة سبل توسيع أفق التكوينفي قطاع الصيد البحري وتربية المائيات وتشجيع واستقطاب الشباب للولوج إلىهذه التخصصات و خلق مؤسسات في المجال.

وتضمنت زيارة الوزيران إلى جانب افتتاح واختتام أشغال الورشة المذكورة وقراءة ومناقشة التوصيات التي نجمت عنها، تفقد ومعاينة ظروف التكوين بمعهدالتكوين المهني والتمهين بزموري -شرق الولاية- المتخصص في مجال الصيد البحريوتربية المائيات .

كما عاين الوزيران بميناء زموري البحري، ظروف العمل بورشة خاصة لإنجاز وصيانة السفن واستثمار أحد الخواص في إنجاز مربعات الرسو للسفن بنفس الميناء.

وأج

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com