الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الأولوية لاستقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية: سوناطراك ستستثمر 50 مليار دولار لتطوير قدراتها


تعمل الشركة الوطنية للمحروقات "سوناطراك" على استقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية وجلب شركاء جدد، لا سيما بعد وضع إطار تشريعي ملائم، من خلال إصدار قانون جديد ينظم نشاطات المحروقات، بالموازاة مع تخصيص غلاف مالي استثماري بـ 50 مليار دولار منها 36 مليار دولار موجهة للاستكشاف والإنتاج في مجال المحروقات.
كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، أن المجمع البترولي يعتزم تخصيص غلاف مالي يقدر ب 50 مليار دولار خلال الفترة 2024-2028، لتطوير قدرات الشركة في مجال الاستثمار لاسيما على مستوى نشاطات المنبع.  
وأوضح حشيشي، خلال كلمة ألقاها، الخميس، بالمركز الدولي للمؤتمرات بمناسبة الاحتفال بالذكرى 60 لتأسيس شركة سوناطراك، أنه في إطار "تطوير قدرات الشركة في مجال الاستثمار، لاسيما على مستوى نشاطات المنبع، تم تخصيص مبلغ 50 مليار دولار خلال الفترة 2024-2028 لهذا الغرض، منها 36 مليار دولار موجهة أساسا للاستكشاف والإنتاج".
وقال الرجل الأول في سوناطراك، بأن المجمع يسعى أيضا إلى عصرنة المنشآت وتجهيزها بأحدث التكنولوجيات وإعادة تأهيل المصافي ومواصلة الاستثمار في البحث والتطوير والابتكار وتشجيع البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، ورعاية التفوق والامتياز في المجالات ذات الصلة.
وتتطلع شركة سوناطراك، يضيف الرئيس المدير العام، الى تطوير محفظتها الاستثمارية، بتوسيع نشاطاتها في مجال الصناعات البتروكيميائية من خلال إنتاج البوليبروبيلان، ودخول وحدة لإنتاج (MTBE) في مرحلة الانجاز و المشروع الضخم المدمج لإنتاج الفوسفات الذي سيمكن البلاد بعد إنجازه، كما أوضح، "من أن تصبح من أكبر مصدري الأسمدة على المستويين الاقليمي والدولي".
كما أكد السيد حشيشي أن المجمع يسعى في مجال التسيير إلى "إرساء أسس حوكمة راشدة وعصرية بهدف تطوير أنماط الادارة وأساليب التسيير، والارتقاء بها إلى أعلى المستويات، واعتماد التحول الرقمي بشكل فعال من خلال تعميم استعمال الرقمنة في كل أنشطة المجمع ومجالات عمله، والإسراع في استكمال إنجاز نظام المعلومات المدمج الذي تم اعتماده في السنوات الأخيرة، وذلك من أجل تعزيز الكفاءة وتقديم خدمات مبتكرة".
وبخصوص الاحتفال بذكرى ال60 لتأسيس شركة سوناطراك الذي يصادف يوم 31 ديسمبر 1963، ذكر السيد حشيشي بأهم المحطات التاريخية التي مر بها المجمع، قائلا ان "المسيرة كانت مميزة على أكثر من صعيد، فهي كانت مليئة بالتحديات و أيضا حافلة بالإنجازات".  مشيرا إلى القرار التاريخي الذي اتخذته السلطات العليا في البلاد في 24 فيفري 1971 والقاضي بتأميم المحروقات، الذي سمح بتطوير سوناطراك وصارت محركا حقيقيا للتنمية المستدامة في أبعادها المختلفة و "واحدة من أكبر الشركات البترولية والغازية في إفريقيا والعالم".
كما أبرز حشيشي دور سوناطراك في تلبية احتياجات البلاد من مختلف الموارد الطاقوية وأسهمها عبر توطيد قدرات التصدير بتعزيز حصتها في الأسواق العالمية وتوفير مصادر التمويل الضرورية لفائدة مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية. حيث نوه بالجهود المبذولة من طرف "أجيال متعاقبة من الاطارات والعاملين الذين عملوا بتفان ومثابرة وإخلاص من أجل رفع التحدي وإنجاز المهام المنوطة بهم بكفاءة واقتدار".
وتم استعراض مسيرة سوناطراك التنموية، بدءا من “باكورة الاكتشافات واستغلال حقول الإنتاج الأولى في مجال النفط والغاز، وانتهاء بالمشاريع التطويرية التي تم إنجازها، أو تلك التي ينتظر استلامها في إطار برامج سوناطراك المستقبلية الإستراتيجية”، حسب البيان.
وكانت مراسم الحفل مناسبة لتكريم عشرة عمال، يمثلون مختلف أنشطة سوناطراك، أبدوا خلال مسارهم المهني تميزا ومثابرة، وساهموا في إنجاز أعمال قيمة لفائدة المؤسسة. كما تم أيضا تكريم الباحثين الفائزين بمسابقة أفضل منشور علمي من الصنف “A+”، والتي نظمتها سوناطراك بالتعاون مع المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات، بهدف تشجيع الطاقات المبدعة والكفاءات العلمية، ومكافأة الامتياز في البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في مجالات الأمن الطاوي، والأمن الغذائي، والأمن الصحي، وذلك بمنح المعنيين جوائز مالية قيمة”.
وأشار المجمع في بيانه إلى أن” إطفاء الشمعة الستين أرادتها سوناطراك أن تكون محطة ستينية لتشجيع وتحفيز المبادرات الإيجابية الفردية والجماعية بالمجمع، بحثا عن الريادة والتميز”.
ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com