الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزارة التعليم العالي تستعد لاستقبال الطلبة الجدد: التسجيلات الأولية بين 23 و27 جويلية


أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، أمس، بأن التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد ستجري ما بين 23 و27 جويلية الحالي، على أن يتم الإعلان عن نتائج التوجيه يوم 6 أوت المقبل، مع تخصيص الفترة ما بين 10 و15 من نفس الشهر لدفع حقوق التسجيل.
وأكد بداري في ندوة صحفية نشطها أمس بمقر الوزارة بخصوص مستجدات التسجيلات الجامعية للطلبة الجدد، بأنه بمجرد دفع حقوق التسجيل يصبح الطالب مسجلا رسميا في المؤسسة الجامعية المختارة، وفي التخصص الذي تم انتقاؤه، كما يحصل على البطاقة الإلكترونية عن بعد، تكريسا لسياسة «صفر ورق».
وكشف المتدخل أيضا عن برمجة دورة تكوينية في اللغة الإنجليزية لفائدة الطلبة الجدد لمدة شهرين، من 25 جويلية الجاري إلى 25 سبتمبر القادم، وتتوج بحصول الطلبة المعنيين على مستوى «ب2» أو «سي 1» يمكنهم من مزاولة الدراسة باللغة الإنجليزية، تكريسا لتوجه الجامعة الجزائرية للتدريس باللغة الإنجليزية.
وأفاد المصدر بأنه بغرض إعطاء مقروئية أكثر نجاعة للمنشور الوزاري لتسجيل حملة البكالوريا دورة جوان 2024، تم إطلاق بوابة رقمية تتضمن ثلاثة تطبيقات تضمن التوجيه الصحيح للطلبة الجدد، وكذا النجاح في المشوار الدراسي دون عقبات أو صعوبات.
وتتعلق التطبيقات الثلاثة بتطبيق « توجيهكم ..اكتشف مسارات تكوينك الممكنة»، إلى جانب تطبيق «اكتشف فرصك للتوجيه عبر الذكاء الاصطناعي» كأداة مساعدة لحاملي شهادة البكالوريا على اختيار التخصصات المرغوب فيها عبر تقنية المحاكاة، كما أدرجت الوزارة أيضا تطبيق «اكتشف المهن الموافقة للتكوين المختار»، لتعريف الطلبة بالمهن التي يتيحها التكوين المتبع. كما اعتمدت وزارة التعليم العالي رموز الاستجابة السريعة لتسهيل عملية التسجيل، ويخص الرمز الأول بوابة حامل شهادة البكالوريا الجديد، والثاني التسجيلات الأولية والاطلاع على نتائج التوجيه، فيما يتعلق الرمز الثالث بالتسجيلات النهائية.
وجدد كمال بداري بالمناسبة التأكيد بأن تسجيل الوافدين الجدد على قطاع التعليم العالي سيتم بصفر ورقة بهدف ترشيد النفقات وضمان الفعالية وتبسيط الإجراءات، على أن يتم استلام مختلف الوثائق الجامعية من قبل الطلبة الجدد دون عناء التنقل إلى المؤسسة الجامعية، أو تقديم ملف إداري، وكذا نسخة عن شهادة البكالوريا.
وكشف المتحدث عن تعزيز شبكة المدارس الوطنية، باستحداث المدرسة الوطنية للأمن السيبراني بالمدينة الجامعية سيدي عبد الله، مع تأهيل 32 عرضا للتكوين لتلبية متطلبات المجتمع، إلى جانب فتح 5 عروض تكوين في تكنولوجيا ميكانيك السيارات، وآخر في مجال تكنولوجيا النسيج بولاية غليزان التي تشهد نهضة في المجال.
كما تم فتح مسار تكوين في اللغة الصينية بجامعة الجزائر 2، فضلا عن استحداث 15 شهادة جامعية مزدوجة، أي بكالوريا واحدة بمسارين تكوينيين مختلفتين وشهادتين جامعيتين، وفي مجال العلوم الطبية يتم التحضير لضمان التكوين المزدوج على مستوى 8 كليات للطب، ليتخرج الطالب بشهادتين جامعيتين في الطب والذكاء الاصطناعي، والتسيير والاقتصاد وغيرها من التخصصات المتاحة.
كما تشمل عروض التكوين المزدوج الطب والبيانات الضخمة بجامعة عنابة وباتنة 2 و ورقلة وسطيف 1 وبجاية، وطب واقتصاد الصحة بجامعات قسنطينة وسطيف و ورقلة، وطب وبيومعلوماتية بجامعة الجزائر 1 وطب وعلم النفس الطبي بجامعة تلمسان.
كما قامت الوزارة هذه السنة بتأهيل 4 عروض للتكوين لتحضير شهادة ذات كفاءة مزدوجة عبر 7 جامعات، على غرار الرياضيات والإعلام الآلي، واقتصاد كمي وإعلام آلي، مع استحداث معهد على مستوى جامعة وهران خاص دفعة بكالوريا فنون.
وأضاف الوزير بأنه في إطار تعزيز مسار الانتقال من الجامعة الكلاسيكية إلى جامعة الجيل الرابع، تم انتقاء 23 مؤسسة جامعية لتجسيد هذا التوجه القائم على رقمنة الفضاءات البيداغوجية.
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com