الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بهدف إنجاح مختلف مراحل التسجيلات الجامعية: تجنيد مختصين في البيداغوجيا لمرافقة الطلبة الجدد

استحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلية إنصات لتسهيل إجراءات التسجيلات الجامعية النهائية الخاصة بالطلبة الجدد الحاصلين على شهادة البكالوريا دورة جوان 2024، بهدف إنجاح العملية التي تستمر إلى غاية يوم 15 أوت الجاري.
كشف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالرقمنة عبد الجبار داودي في تصريح «للنصر» عن إنشاء خلية إنصات على مستوى الوصاية، تزامنا مع انطلاق التسجيلات الجامعية النهائية للحائزين على شهادة البكالوريا دورة جوان 2024، مع تسخير العنصر البشري المكون من إطارات مختصة في مجال البيداغوجيا للرد على استفسارات الطلبة الجدد.
وأوضح المتدخل بأن الخلية تسهر على تقديم كافة المعلومات الخاصة بالتسجيلات الجامعية في مختلف مراحلها، وهي تعمل من الثامنة صباحا إلى غاية العاشرة مساء على مدار الأسبوع، للتكفل بانشغالات المقبلين على الالتحاق بمقاعد الجامعة لأول مرة خلال شهر سبتمبر المقبل، فضلا عن الرد على أسئلة الأولياء الذين يحرصون بدورهم على مرافقة أبنائهم لإتمام التسجيل النهائي عبر المنصة الرقمية المخصصة لهذا الغرض.
ويواصل الطلبة الجدد إتمام التسجيلات الجامعية التي تتم بصفر ورقة، بعد أن تم رقمنة مختلف مراحل العملية، مع اعتماد الدفع عن بعد لرسوم التسجيل بواسطة البطاقة الذهبية، بهدف تبسيط الإجراءات الإدارية والتخفيف عن الطلبة عناء التنقل بين المصالح البلدية لاستخراج وثائق الحالة المدنية، فضلا عن التوجه إلى المؤسسة الجامعية لإيداع ملفات التسجيلات التي كانت تضم سابقا عدة وثائق إدارية.
ويعد التسجيل الرقمي الطريقة المثلى للتحكم في تدفق العدد الهائل من الطلبة الجدد على مؤسسات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، الذين بلغ عددهم هذه السنة أكثر من 300 ألف طالب، كما يعتبر وسيلة ناجعة بالنسبة للطلبة أنفسهم، لأنه يعفيهم من مشقة التنقل إلى المؤسسة الجامعية لإتمام العملية، سيما بالنسبة لمن تم توجيههم إلى مؤسسات تبعد بمسافات عن مقر الإقامة، بما يمكنهم من قضاء العطلة الصيفية في أريحية تامة استعدادا لاستئناف الحياة الدراسية من جديد.
وتتواصل التسجيلات الجامعية النهائية عبر المنصة الرقمية «بروغرس» إلى غاية يوم الخميس المقبل، في ظل التأطير الشامل من طرف الوزارة، والمرافقة البيداغوجية من المختصين في المجال الساهرين على تذليل الصعاب أمام الطلبة الجدد، من خلال الإجابة عن التساؤلات والاستفسارات ذات الصلة بالعملية، وصولا إلى تمكين جميع الطلبة من التسجيل في إحدى التخصصات الجامعية المتاحة بحسب النتائج المحصل عليها في شهادة البكالوريا.
كما خصصت الوصاية الفترة الممتدة من 7 إلى 9 أوت الجاري للطلبة الذين لم يحصلوا على أي اختيار من الاختيارات المعبر عنها في بطاقة الرغبات خلال التسجيلات الأولية، بهدف مساعدتهم على انتقاء إحدى التخصصات التي تتناسب مع المعدل العام في البكالوريا إلى جانب المعدل الموزون، ويقدر عددهم الإجمالي هذه السنة بـ 8600 طالب، ما يعادل 2.16 بالمائة من مجموع الطلبة الجدد، وفق ما كشف عنه المستشار بالوزارة عبد الجبار داودي.
وينتظر أن يتم فتح البوابة الخاصة بالإيواء من 19 إلى 23 من الشهر الجاري لتقديم طلبات الإيواء عبر الخط، وكذا للاستفادة من خدمات النقل الجامعي، علما أن دفع رسوم النقل والإيواء يتم أيضا عبر الخط، انسجاما مع الرقمنة الشاملة للتسجيلات الجامعية التي تسير وفق الرزنامة المضبوطة من قبل الوصاية.
كما يمكن للطلبة الجدد إيداع ملف الاستفادة من المنحة الجامعية عبر أرضية «بروغرس» بداية شهر سبتمبر المقبل، على أن يتم الرد على طلباتهم في نهاية الشهر المقبل، مع فتح المجال لتقديم الطعون بالنسبة لمن ترفض ملفاتهم بسبب عدم استيفاء الشروط المحددة من قبل الوصاية.
لطيفة بلحاج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com