الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 الموافق لـ 13 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في مكالمات هاتفية وبرقيات تهنئة للرئيس تبون: حرص عربي ودولي على تعزيز العلاقات مع الجزائر

* رئيــس الجمهوريـــــة يستقبـــل مبعوثــــة خاصـة من الرئيـس الفرنســـــي

الرئيس تبون يستقبل المبعوثة الخاصة لماكرون
 فرنســــا تسعــــى لتجـــــــاوز صفحــــة الخلافــات مع الجـزائـــر
يسعى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون لطي صفحة الخلافات مع الجزائر، ويحاول ماكرون جاهدا تجاوز مرحلة الفتور التي تمر بها العلاقات بين البلدين بسبب التغير اللافت في موقف باريس من ملف الصحراء، حيث سارع ماكرون إلى إيفاد مبعوثته الخاصة إلى الجزائر حاملة رسالة إلى رئيس الجمهورية، في خطوة ثانية بعد تهانيه الحارة لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بمناسبة إعادة انتخابه وحديث ماكرون عن علاقات استثنائية بين البلدين.
استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، المبعوثة الخاصة ومستشارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لشمال إفريقيا والشرق الأوسط، السيدة آن كلير لوجوندر، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.
وجاء في البيان: «استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم، السيدة آن كلير لوجوندر، المبعوثة الخاصة ومستشارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لشمال إفريقيا والشرق الأوسط، حاملة منه رسالة إلى السيد رئيس الجمهورية». وقد حضر اللقاء مدير ديوان رئاسة الجمهورية، السيد بوعلام بوعلام.
وتعكس الخطوة التي قام بها الرئيس ماكرون بإيفاد مبعوثته الخاصة إلى الجزائر، رغبة في طي الخلاف الذي أحدثه التحول الفرنسي المفاجئ من قضية الصحراء الغربية، وإعلان قصر الاليزيه تأييد باريس لما يسمى مخطط الحكم الذاتي المزعوم، والذهاب أبعد من ذلك من خلال الحديث عن سعي باريس للترويج لهذه الأطروحة المغربية المفضوحة في المحافل الدولية، وإطلاق استثمارات فرنسية على أراضي الصحراء الغربية.
وتريد باريس تجاوز خلافاتها مع الجزائر وإعادة الدفء إلى العلاقات بين الطرفين، وهو ما تبرزه محاولات الرئيس الفرنسي وتودده للجزائر والرئيس تبون، من خلال الرسائل الدبلوماسية التي بدأها مع رسالة التهنئة التي وجهها الرئيس الفرنسي للرئيس تبون بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية لعهدة ثانية.
وقال ماكرون في رسالة التهنئة أن «العلاقات مع الجزائر تبقى استثنائية، في كل المجالات ولاسيما منها المجال الأمني ومكافحة الإرهاب». مشيرا إلى أن «الحوار بين الجزائر وفرنسا، يعد أساسيا خاصة مع تواجد الجزائر في مجلس الأمن الأممي».
واعتبر ماكرون، أن «روابط الصداقة قوية بين فرنسا والجزائر، وأنه يعتزم بحزم مواصلة، العمل الطموح الذي تضمنه إعلان الجزائر، لتجديد الشراكة بين بلدينا»، يختتم بيان الرئاسة. و حرص فيها الرئيس الفرنسي التذكير بالعلاقات بين البلدين ومتحدثا عن اتفاق الجزائر، ورغبته في ترقيتها.
تؤشر هذه الخطوات من جانب الرئيس ماكرون، إلى وجود رغبة فرنسية لتجاوز الأزمة الدبلوماسية القائمة، حيث كانت الجزائر قد أعلنت في جويلية سحب سفيرها سعيد موسي من باريس وخفض تمثيلها الدبلوماسي إلى مستوى قائم بالأعمال، وذلك مباشرة بعد الإعلان عن دعم باريس مخطط الحكم الذاتي المزعوم  في قضية الصحراء الغربية.
ع س

رئيس الجمهورية يتلقى رسالة خطية من أمير قطر
تلقى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، رسالة خطية من قبل سمو أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حملها له سعادة سفير قطر بالجزائر، السيد عبد العزيز علي النعمه. وفق ما أكده بيان لرئاسة الجمهورية.
وقد حضر اللقاء مدير ديوان رئاسة الجمهورية، السيد بوعلام بوعلام. حسب ذات المصدر.

سفير الكويت يؤدي زيارة وداع لرئيس الجمهورية و يؤكد
أتمنى أن تتعزز العلاقة المميزة في المجالين الاقتصادي والتجاري
استقبل رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس الأربعاء، سفير دولة الكويت، السيد محمد الشبو، الذي أدى له زيارة وداع إثر انتهاء مهامه بالجزائر، و أعرب السفير عن أمله في أن «تتعزز العلاقة المميزة بين البلدين في مختلف المجالات الثنائية ذات الطابع الاقتصادي والتجاري.
وعقب الاستقبال، صرح سفير دولة الكويت قائلا: «تشرفت بلقاء الرئيس السيد عبد المجيد تبون، حيث حظي هذا اللقاء باهتمام عال من قبله».
وأوضح السيد الشبو أن رئيس الجمهورية أعرب خلال هذا اللقاء عن «اعتزازه بالعلاقة الخاصة التي تجمعه بأخيه صاحب السمو، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، متمنيا أن تتعزز هذه العلاقة المميزة في مختلف المجالات الثنائية ذات الطابع الاقتصادي والتجاري’’.
وبعد أن ذكر بأن الجزائر «حباها الله بنعم وفيرة من ثروات طبيعية»، أعرب السفير عن أمله في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين «بما يعود بالمنفعة على شعبيهما الشقيقين».
للإشارة، حضر اللقاء مدير ديوان رئاسة الجمهورية، السيد بوعلام بوعلام.

تلقى تهنئة من ملك الأردن في مكالمة هاتفية
الرئيس تبون و ولي العهد السعودي يتفقان على لقاء قريب
جدد ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان ، أمس، التهاني لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية، وفق ما أكده بيان لرئاسة الجمهورية.
وأكد ذات المصدر أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون "تلقى مكالمة هاتفية من سمو ولي عهد المملكة العربية السعودية الشقيقة، محمد بن سلمان، جدّد له فيها تهانيه الحارّة بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية لعهدة ثانية، كما اتفقا على لقاء قريب يجمع بينهما.
وبدوره شكر السيد الرئيس وليّ العهد السعودي على نبل مشاعره، محملا إياه نقل تحياته الحارة والأخوية إلى صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين أخيه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود".
وكان خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وكذا سمو وليّ العهد محمد بن سلمان، قد قاما بتهنئة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، على إعادة انتخابه لعهدة رئاسية جديدة.
من جهة أخرى، تلقى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، يوم أمس الأربعاء، مكالمة هاتفية من أخيه عبد الله الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، هنأه فيها على انتخابه لعهدة ثانية.
وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية: "تلقى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، مكالمة هاتفية من أخيه عبد الله الثاني، جلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، عبر له فيها عن أحر تهانيه لتزكية الشعب الجزائري مرة أخرى، فخامة الرئيس عبد المجيد تبون، متمنيا له وللشعب الجزائري دوام الخير".
بدوره، "عبر السيد رئيس الجمهورية - يضيف ذات البيان - عن بالغ تقديره لأخيه جلالة الملك الأردني، مؤكدا رغبته في مواصلة العمل معا لتعزيز العلاقات الثنائية وخدمة قضايا الأمة".
واللافت في برقيات التهاني والمكالمات حرص قادة عرب في صورة ولي العهد السعودي وقبله الرئيس الإماراتي على تهنئة الرئيس بالرسائل والمكالمات الهاتفية، الذي يعكس مكانة الرئيس والجزائر لدى دول شقيقة، كما يفتح الأبواب على مراحل جديدة من التعاون والتنسيق.
ق و

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com