الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

النصر تنشر تفاصيل الترتيبات التنظيمية لإجراء العملية: فتح الأرضية الرقمية لتسجيل التماسات إعادة إدماج التلاميذ المفصولين

27092412
حددت وزارة التربية الوطنية يوم 25 من شهر سبتمبر الجاري موعدا لحجز الالتماسات الخاصة لإعادة إدماج تلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي المفصولين، الذين تم توجيههم للحياة التكوينية، وإعطائهم فرصة لإعادة السنة، عبر النظام المعلوماتي للقطاع دون سواه.
وأوضحت وزارة التربية في بيان لها أنه «في إطار عمليات التكفل بانشغالات الأولياء المرتبطة بالمسارات الدراسية لأبنائهم، ومنها التماسات إعادة إدماج تلاميذ مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي، وإعطائهم فرصة أخرى لإعادة السنة في حدود المقاعد البيداغوجية المتوفرة، تعلم وزارة التربية الوطنية أولياء التلاميذ الراغبين في إعادة إدماج أبنائهم بعنوان السنة الدراسية 2024- 2025، أن الفترة المخصصة لحجز الالتماسات على الأرضية الرقمية قد حددت من يوم الأربعاء 25 سبتمبر إلى غاية يوم الثلاثاء 1 أكتوبر المقبل، على فضاء الأولياء عبر الرابط awlya.education.dz، بملء استمارة المعلومات وتأكيدها واستخراج وصل الإيداع الإلكتروني.
وأشار ذات البيان إلى أن النظام المعلوماتي يرتب المعنيين بإعادة الإدماج باعتماد معايير موحدة في حدود المقاعد البيداغوجية المتوفرة، لتعرض التماسات إعادة الإدماج حسب القوائم المستخرجة من النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية على مجالس الأقسام في جلسات استثنائية لدراستها والبت فيها مساء يوم الثلاثاء 8 أكتوبر، على أن تبلغ النتائج إلى الأولياء المعنيين عبر حساباتهم في فضاء الأولياء وبإشهارها في المؤسسات التعليمية يوم الأربعاء 9 أكتوبر.
وشددت الوزارة في بيانها بأنه يتوجب على التلاميذ المقبولة التماساتهم الالتحاق بمؤسساتهم التعليمية يوم 10 أكتوبر، محذرة من أن كل تلميذ لا يلتحق في أجل أقصاه 14 أكتوبر، يفقد فرصته في إعادة الإدماج.
وفي سياق ذي صلة نبهت الوزارة إلى أن أي إجراء يخص عملية إعادة إدماج التلاميذ المعنيين خارج النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية يعد ملغى وعديم الأثر.وفي مراسلة وجهتها وزارة التربية إلى المديرين الولائيين للقطاع – تحوز النصر على نسخة منها- تم توزيع الترتيبات التنظيمية لإعادة الإدماج، على ست مراحل أساسية، بدءا بمرحلة إعلام الأولياء بترتيبات وأجال عملية إعادة الإدماج ابتداء من يوم الأحد 15 سبتمبر. أما المرحلة الثانية، فتتعلق بحجز الالتماسات، حيث يمكن للأولياء الراغبين في طلب التماس إعادة إدماج أبنائهم، الولوج إلى الحساب الخاص بهم عبر فضاء الأولياء في النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية، وملء استمارة طلب إعادة الإدماج، وذلك في الفترة من يوم الأربعاء 25 سبتمبر إلى غاية يوم الثلاثاء أول أكتوبر.
أما الأولياء غير المنخرطين في النظام المعلوماتي، فيتعين عليهم – حسب ذات المنشور - فتح حسابات خاصة بهم في فضاء الأولياء.
و يتولى مدير المؤسسة التعليمية، عبر حسابه الخاص في النظام المعلوماتي، في المرحلة الثالثة، و بداية من يوم الأربعاء 25 سبتمبر إلى غاية يوم الأربعاء 02 أكتوبر، مراقبة قائمة التلاميذ الذين زاولوا دراستهم، خلال السنة الدراسية المنقضية 2023- 2024 بالمؤسسة التعليمية التي يشرف عليها، مع حجز المعلومات الخاصة بالتلاميذ المعنيين، بإعادة الإدماج، و استخراج قائمة التلاميذ المعنيين الذين التمسوا إعادة الإدماج بعد التدقيق فيها وتأكيدها، ثم ختمها وتوقيعها، وإرسال نسخة منها إلى مديرية التربية .
وبعد إتمام تحديد عدد المقاعد البيداغوجية المتاحة في الأفواج التربوية، حسب كل مستوى دراسي وفي كل جذع مشترك وكل شعبة، - تأتي حسب ذات المراسلة - مرحلة المعالجة المعلوماتية، حيث يعالج النظام المعلوماتي للقطاع التماسات إعادة الإدماج يوم الخميس 03 أكتوبر، وحسب عدد المقاعد البيداغوجية المتاحة.
ويتم خلال المرحلة الموالية، دراسة الالتماسات على مستوى المؤسسة التعليمية، حيث يقوم مدير المؤسسة التعليمية، باستخراج قائمة التلاميذ المعنيين بالتماسات إعادة الإدماج، بعد المعالجة المعلوماتية من الحساب الخاص به، في النظام المعلوماتي للقطاع يوم الأحد 06 أكتوبر.
وتم تحديد موعد انعقاد مجالس الأقسام في جلسات استثنائية مساء يوم الثلاثاء 08 أكتوبر لدراسة التماسات إعادة الإدماج والبت فيها.
ويداول مجلس القسم في جلسته الاستثنائية، في التماسات إعادة إدماج التلاميذ المعنيين، باحترام ترتيبهم، في القائمة المستخرجة من النظام المعلوماتي، عبر الحساب الخاص بمدير المؤسسة، وحسب المقاعد البيداغوجية المتاحة، في كل مستوى دراسي، وفي كل جذع مشترك وشعبة، و إقرار قائمة التلاميذ المقبولة التماساتهم.
وبعد إتمام المداولات، يتم تبليغ أولياء التلاميذ بعد ذلك، بقبول التماسات إعادة إدماج أبنائهم، في مؤسساتهم الأصلية وعبر فضاء الأولياء يوم الأربعاء 09 أكتوبر، قبل أن يقوم النظام المعلوماتي، بتسجيل التلاميذ المقبولة التماساتهم آليا في المؤسسات التعليمية المعنية.
ويتوجب على التلاميذ – حسب ما تمت الإشارة إليه – في بيان الوزارة، الالتحاق بمقاعد الدراسة يوم الخميس 10 أكتوبر، وحذرت الوزارة من أن كل تلميذ لا يلتحق في أجل أقصاه 14 أكتوبر، يفقد فرصته في إعادة الإدماج.
و ذكرت وزارة التربية في المنشور، بإلزامية إعادة إدماج كل تلميذ لم يبلغ من العمر 16 سنة كاملة، في نهاية السنة المدنية، و 18 سنة بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة بصفة آلية.
ونص ذات المنشور بأن دراسة الالتماسات غير المقبولة، التي تأتي في مرحلة سادسة، فتتم على مستوى مديرية التربية، حيث تظهر في حساب رئيس مصلحة التنظيم التربوي أو الدراسة والامتحانات حسب الحالة، قائمة التلاميذ الذين لم تقبل التماسات إعادة إدماجهم في مؤسساتهم الأصلية.
وفي هذا الصدد يتولى مدير التربية تنصيب لجنة برئاسته، مكلفة بدراسة التماسات أولياء هؤلاء التلاميذ، للنظر في إمكانية إعادة إدماجهم في مؤسسات أخرى، وتعقد اللجنة اجتماعها يوم الأحد 13 أكتوبر، لدراسة إمكانية إعادة إدماج التلاميذ المعنيين في مؤسسات تعليمية أخرى تتوفر بها مقاعد بيداغوجية.
ويتم تسجيل التلاميذ المقبولة التماساتهم، على مستوى مديرية التربية، في المؤسسات التعليمية، التي وجهوا إليها في أجل أقصاه يوم الثلاثاء 15 أكتوبر.
وتم تحديد يوم الثلاثاء 15 أكتوبر لالتحاق التلاميذ المقبولة التماساتهم من قبل اللجنة الولائية بالمؤسسات التي وجهوا إليها، وتم التأكيد بأن أي تلميذ لا يلتحق قبل يوم الخميس 17 أكتوبر سيفقد فرصته في إعادة الإدماج.
عبد الحكيم أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com