السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق لـ 22 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

سايحــي في افتتاح أشغــال المؤتـمر الـ 16 لطب الأورام: قطـاع الصحــــة يحـــــوز على 56 مسرعا للتــــــــداوي بالأشعـــــــــــة


كشف وزير الصحة عبد الحق سايحي، أول أمس، أنه تم لحد الآن اقتناء 56 مسرعا للتداوي بالأشعة لفائدة مرضى السرطان، في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية في مجال الصحة الذي يهدف إلى الوصول إلى تقديم خدمات صحية ذات جودة بمعايير دولية، مبرزا بأن عدد المسرعات سيصل سنة 2026 إلى 91 مسرعا.
وخلال إشرافه على افتتاح المؤتمر السادس عشر لطب الأورام، المنظم من قبل الجمعية الجزائرية للتكوين والبحث في طب الأورام، بالتعاون مع الجمعية الطبية العربية لمكافحة السرطان، أوضح سايحي أن جهود الدولة للتكفل بالجانب البشري لمكافحة السرطان مكنت من تجنيد أكثر من 11 ألف مستخدم في قطاع الصحة للتكفل بمرضى السرطان.
كما أعلن الوزير بالمناسبة عن استحداث مركز خاص بالأبحاث في مجال السرطان بوهران بداية السنة المقبلة، سيجمع خبراء و أساتذة مختصين في هذا المجال مشيرا إلى أن نسبة إنجازه وصلت إلى 96 بالمائة يتبعه إنشاء فروع جهوية مستقبلا.
وأثناء تطرقه للحديث عن جلسة العمل التي ترأسها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بخصوص ملف السرطان التي تطرق فيها إلى العوامل المسببة لهذا المرض، كشف وزير الصحة أن الوزارة سترافق الوكالة الوطنية للأمن الصحي في بعث فروع للبحث في هذا المجال. وفي سياق ذي صلة تحدث السيد سايحي عن مخطط العمل الذي اعتمدته وزارة الصحة و الذي يرتكز – كما ذكر - على تسهيل وتحسين ظروف الولوج والاستفادة من العلاجات وتقليص مدة الانتظار لفائدة مرضى السرطان مدرجا بذلك تدابير تسمح برعايتهم بأحسن كيفية على غرار توسيع وحدات للعلاج المنزلي في جميع الولايات.
وأشار الوزير بذات المناسبة إلى ‘’ المصادقة على بروتوكولات جديدة يصل عددها إلى 30 بروتوكولا للعلاج التوافقي عبر كامل التراب الوطني، كما يولي هذا المخطط الوطني اهتماما بالغا للكشف و التشخيص ما يسمح بالتكفل بالمريض في مراحله الأولى إلى جانب عملية تعزيز إجراءات الوقاية الأولية من خلال مكافحة عوامل الخطر.
أما فيما يخص الأدوية، ثمن السيد الوزير المجهودات التي تبذلها وزارة الصناعة و الإنتاج الصيدلاني و على رأسها السيد علي عون، لتعزيز الإنتاج المحلي من الأدوية الخاصة بالأمراض السرطانية، كما شكر القطاع الخاص نظير الجهود المبذولة لمكافحة السرطان.
تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر الذي تواصلت أشغاله لمدة يومين، عرف حضور كل من وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، ووزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، ومستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتربية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة، محمد الصغير سعدواي.
كما شهد المؤتمر حضور رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته، البروفيسور عدة بونجار، وكذا رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، كمال صنهاجي.
ع.أ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com