الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

اقتراح عشرة تعديلات وثلاث مواد جديدة بخصوص مشروع قانون المالية 2018


 بوحجـة يدعو لتوافـق وطـني حول القضـايا الاقتصـادية والاجتمـاعية
 أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني، السعيد بوحجة، على ضرورة التزام المرجعية التي سطرها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة بعدم اللجوء إلى الاستدانة الخارجية والحفاظ على الاستقلالية المالية والاقتصادية للبلاد. كما دعا إلى ضرورة تغليب إيديولوجية المصلحة العليا للوطن وترقية التوافقات حول المسائل الاقتصادية والاجتماعية.
واعتبر السيد السعيد بوحجة في كلمته، في افتتاح جلسات مناقشة مشروع قانون المالية 2018، أن رهان مواصلة جهود التنمية رغم تقلص المداخيل ليس فوق الإمكانات الوطنية، شريطة أن ينخرط الجميع في ما تتطلبه هذه المعركة من جهود وتضحيات، وقال أن الرئيس بوتفليقة، شدد على ضرورة صيانة السيادة الكاملة للبلاد وخياراتها الاجتماعية في ظل المتغيرات الاقتصادية، ولاسيما ما تعلق بتراجع أسعار المحروقات خلال السنوات الأخيرة.وأوضح بوحجة، أن مواصلة التنمية بالمداخيل العمومية التي تقلصت كثيرا، وهو الرهان الذي لا يفوق  الإمكانيات الوطنية إذا ما اتفق الجميع على ما تتطلبه المعركة التنموية، سبلا ووسائل، من خلال تغليب  إيديولوجية خدمة مصلحة الوطن والمواطن، وترقية التوافقات حول المسائل الاقتصادية والاجتماعية من حيث هي المجال الأنسب للإجماع الوطني، مشيرا بان المشروع الحكومي، تتجاوب محاوره الأساسية مع تطلعات المواطنين، خاصة في التعليم والصحة والشغل، وهذا ما يبرز من خلال الإجراءات المتخذة، منها عدم المساس بالأجور ورفع التجميد عن المشاريع المتوقفة، والالتزام بالقرار الرئاسي بعدم اللجوء إلى الاستدانة الخارجية  والحفاظ على الاستقلالية الاقتصادية والمالية للبلاد .
من جانبها دعت اللجنة المالية في تقريرها التمهيدي، إلى مواصلة الصرامة في صرف المال العام كما ثمنت أيضا تسقيف النفقات السنوية بالنسبة لسنتي 2019 - 2020 احتياطا من تقلبات سوق النفط، كما تحث على الشروع في إصلاحات هيكلية واقتصادية تسمح ببعث الاستثمارات، لاسيما، في القطاعات القادرة على إنتاج ثروة بديلة عن عائدات المحروقات مع ضمان مستوى معقول للدعم الاجتماعي.
وإثراء لأحكام مشروع القانون، قدّمت اللجنة عشرة تعديلات واقترحت ثلاث مواد جديدة تتعلق بتحيين ومراجعة الرسوم على عقود التعمير ورفع مبالغ الرسوم على الإعلانات والصفائح المهنية بالإضافة إلى التنازل عن السكنات الترقوية المدعمة وكل السكنات التي استفادت من دعم الدولة. واقترحت اللجنة أيضا تسع توصيات حول المسائل التي كانت محل اهتمام خاص.  

   ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com