السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الطارف: تأخر صرف منحة التمدرس و الاكتظاظ يؤرقان الأولياء


أبدى بعض رؤساء جمعيات أولياء التلاميذ بولاية الطارف، قلقهم إزاء تأخر المصالح المعنية في صرف المنحة المدرسية، بعد مرور أكثر من 3أسابيع عن الدخول المدرسي، رغم تعليمات السلطات المحلية بالإسراع في معالجة الملف و تمكين الأولياء من هذه المنحة لمجابهة أعباء التمدرس لذويهم.
و ذكر أولياء التلاميذ، في تصريح "للنصر"، بالتأخر المسجل في تسديد المنحة المدرسية على مستحقيها، عكس الولايات الأخرى التي أنهت العملية، مشيرين إلى أن الأولياء في رحلة ذهاب و إياب يوميا على المؤسسات التربوية، للحصول على المنحة، غير أنه تعذر عليهم ذلك بمبررات مختلفة، ما أثار إستياءهم و تذمرهم، خاصة و أن العديد منهم لم يتمكن لحد الآن من شراء كل مستلزمات التمدرس و آخرون لجؤوا للإستدانة من أصحاب المكتبات، من دون حصولهم على المنح لتسديد ما عليهم من ديون تجاه هذه المكتبات.
في وقت باءت فيه كل المساعي لدى السلطات بالفشل في دفع المصالح المختصة للإسراع بتسريح المنح المخصصة لهم، أمام تعطل توزيعها كل سنة مع بداية كل موسم دراسي، من دون اتخاذ الإجراءات اللازمة مسبقا بضبط القوائم و تسليم الأولياء منحهم خلال الأيام الأولى من الدخول الاجتماعي.
كما طرح الأولياء مشكلة الاكتظاظ التي تعرفها المؤسسات التربوية في الأطوار الثلاثة مع الدخول المدرسي، حيث وصل معدل التلاميذ في القسم، إلى أكثر من 40تلميذا و هو ما أثار مخاوفهم من مغبة أن ينعكس ذلك على ظروف تمدرسهم و تحصيلهم التربوي و خاصة في الطور الإبتدائي الذي يسجل نقاط ضغط عبر أكثر من 70 ابتدائية و لجوء القائمين إلى حلول ترقيعيه بالاعتماد على نظام الدواميين الذي بات يرهق التلاميذ، مناشدين السلطات المحلية للتدخل و النظر في المشكلة و إيجاد الحلول المناسبة.
في حين قالت مصادر مسؤولة بمديرية التربية، بأن عملية صرف المنح تجري بوتيرة متسارعة و قد تسلم أغلب الأولياء هذه المنح، عدا بعض المؤسسات بسبب نقص الإعتمادات المالية، بعد قرار الرفع من قيمة المنح، حيث تمت تسوية الإشكال و تم تسريح الأموال للمقتصدين لصرف المنح المتبقية، موضحة في سياق متصل، بأن نسبة صرف المنحة المدرسة تجاوزت 95بالمائة و أن الذين تأخر حصولهم على هذه المنحة، سوف تصرف لهم في غضون الساعات القادمة.
أما في ما يخص مسألة الاكتظاظ، فقد أقرت المصالح المعنية بالمشكلة، مؤكدة على أنها لجأت لحلول ظرفية، ريثما يتم استلام عدد من المرافق التربوية الجاري إنجازها بوتيرة متقدمة.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com