الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق لـ 20 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

في تقرير لمصالح أملاك الدولة رُفع للوالي: تعقيدات في نزع الملكية تُصّعب استغلال موقــع المحافـر بعنابـة


قدمت مديرية أملاك الدولة بعنابة، مؤخرا، تقريرا لوالي الولاية، حول وضعية المواقع العقارية المسترجعة بهضبة لمحافر المطلة على الواجهة البحرية ، تضمن مقترحات من أجل استغلاله في  انجاز قطب إداري و خدماتي.
و استنادا لمديرية أملاك الدولة، فإن استغلال الموقع الهام حاليا، يعد أمرا  صعبا كون الملف شائك و لم تُمنح المعطيات الحقيقية للولاة السابقين حول التعقيدات القانونية  لتعويض شاغلي الجزء المتبقي من الموقع بعد ترحيل    قاطني   البيوت القصديرية قبل 5 سنوات، حيث توجد 8 هكتارات فقط تعود ملكيتها لأملاك الدولة من أصل 20 هكتارا.
و أوضح التقرير وفقا لمصادرنا، بأن هناك إشكالات في إخلاء الموقع بالكامل، و  تشير التحقيقات الإدارية إلى أن الأرضية تنقسم إلى أربعة أقسام، جزء منها تابع لمصالح أملاك الدولة و هو الموقع المسترجع من عملية إعادة الإسكان و جزء عبارة عن تحصيص عقاري قصد التسوية لشاغلي سكنات على مستوى الموقع، إلى جانب حيازة مواطنين على عقود عرفية أبا عن جد، محل استفادة من شخص إلى آخر،  و الوضعية الرابعة تتعلق بالعمارات التابعة لديوان الترقية و التسيير العقاري الواقعة في الجهة الخلفية.
و أشارت ذات المصالح في تقريرها، إلى أن إجراءات نزع الملكية و تعويض الملاك لم تتم و بعض المالكين لجؤوا إلى العدالة للحصول على دفاتر عقارية نهائية، استنادا لقوانين عرفية كانت سارية المفعول في سنوات السبعينات.
و ذكرت مصادرنا بأن والي عنابة، جمال الدين برمي قد طلب من مديري أملاك الدولة الجديد،   تقريرا مفصلا حول المشروع، الذي كان محل مراسلات من قبل منتخبين بالمجلس الولائي و حتى مستثمرين عرضوا فكرة استغلال الأرضية في مشاريع خدماتية و ترفيهية.
و في سياق متصل، طلب الوالي الولاية بإزالة صفائح القصدير التي استخدمت في تسييج محيط أرضية لمحافر، نتيجة لتشويهها للمنظر الجمالي للموقع الواقع بمحور الطرقات المؤدية للشواطئ و المناطق السياحية.
 ليبقى  استغلال الموقع رهينة  المشاكل الإدارية المتعلقة بالملكية، كون المساحة الشاغرة لا تكفي لتجسيد الأفكار التي طرحت  سيؤدي استغلالها عشوائيا لطرح مشاكل أخرى تتعلق بالمحيط و شق الطرقات و الشبكات.   
كما أن استغلال الموقع لم يقدم بشأنه مشروع حقيقي و  بقي عبارة عن رؤى يقدمها الولاة المتعاقبون على عنابة،  و كان محل أطماع لرجال مال    سعوا  لإنجاز ترقيات عقارية به،  و بناء على تقارير أمنية للسلطات العليا، تم إعطاء تعليمات باستغلال الموقع في انجاز مشاريع تدخل في إطار المنفعة العامة و تحقيق مداخيل للخزينة العمومية بصفة دائمة.
هذا و تم سحب ملف تسيير موقع لمحافر من الوكالة العقارية، التي كُلفت في عهد الوالي الأسبق، بمتابعة أشغاله بصفتها مرقي عمومي و تم منح التصرف فيه لمصالح أملاك الدولة، كما سبق إعداد الدراسة النهائية اعتمادا على دراسة مكتب «السيطو» المملوك للنائب البرلماني بهاء الذين طليبة الموجود حاليا رهن الحبس المؤقت،  و الذي كان قد فاز بأحسن فكرة معمارية، في مسابقة نظمتها مصالح ولاية عنابة قبل 4 سنوات، عرفت مشاركة 12 مكتبا  ، قدموا التصاميم بمختلف الأشكال و الأبعاد عبر تقنية الفيديو، حيث اختلفت عروض المشاريع من حيث استحواذ الوعاء العقاري على السكنات ذات الطابع الترقوي، فأغلب مكاتب الدراسات ركزت حينها على الجانب الخدماتي و الجمالي للقطب العمراني، من حيث المساحات الخضراء و المراكز التجارية و فضاءات التسلية، فيما خصصت مكاتب دراسات مساحة أكبر لانجاز السكنات.  
تجدر الإشارة، إلى أن لمحافر حي عتيق يعود للحقبة الاستعمارية،   و قد   رفض في البداية قاطنو البيوت القصديرية ترحيلهم  للقطب العمراني الكاليتوسة، في إطار عملية إعادة الإسكان، لارتباطهم العاطفي بالموقع الاستراتيجي، القريب من الشواطئ و وسط المدينة في نفس الوقت، حيث تسعى السلطات المحلية لتحويله إلى مكان للتسوق و الترفيه، بعد تشبع المنطقة المحيطة بالعمارات السكنية.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com