السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

اتفاقية بين جامعة قالمة و البورصة و مؤسسة انجاز الجزائر: الدعـــوة لمزيـــد من الابتـــكار و تحويـل الأفــــكار إلى مشاريـــع


دعا المشاركون في الملتقى الوطني حول النظام البيئي للشركات الناشئة المنعقد بجامعة قالمة، يومي الثلاثاء و الأربعاء الماضيين، إلى ضرورة دعم الابتكار بالجامعة الجزائرية و تشجيع الباحثين لإنتاج الأفكار و تحويلها إلى مشاريع مجدية، تساهم في الجهد الوطني الرامي إلى تطوير اقتصاد البلاد، بالاعتماد على ما تتوفر عليه الجامعة الجزائرية من كفاءات و إمكانات مادية و بشرية، تسمح لها بلعب دورها و قيادة قاطرة النمو في مختلف القطاعات.
و ركز المتدخلون في الملتقى من أساتذة جامعيون و إطارات بالدوائر الوزارية المركزية و خبراء الاقتصاد، على المؤسسات الناشئة التي تعد من بين أهداف النمو و التطوير، خاصة عندما تكون هذه المؤسسات منطلقة من الجامعة بقيادة طلبة و باحثين، لأنها تمتلك المعرفة و قوة المبادرة و الرؤية الواضحة للمستقبل، لكنها تبقى في حاجة إلى مرافقة و دعم مالي حتى تتمكن من الانطلاق و خوض معركة المنافسة و إثبات الوجود بقطاعات النشاط.
و في مداخلة لهما أمام المشاركين في الملتقى قدم كل من احمد حفتري المدير العام للصندوق الجزائري لتمويل الشركات الناشئة، و بطوش بلقاسم مدير عمليات السوق ببورصة الجزائر، عرضا حول أهمية التمويل البنكي للشركات الناشئة، التي تمتلك الأفكار و المعارف، لكنها لا تتوفر على الإمكانات المادية التي تسمح لها بالتحول إلى كيانات اقتصادية منتجة للثروة و مناصب العمل، و قادرة على البقاء و التطور، و مواكبة التحولات الاقتصادية و الاجتماعية المتسارعة.
و تطرق مدير التسويق و الاتصال لدى إنجاز الجزائر، سامي خضير، لدور المنظمات غير الحكومية في النظام البيئي المقاولاتي، حيث تعد هذه المنظمات بمثابة الوسط الحقيقي الداعم و الحاضن للمؤسسات الناشئة التي يعول عليها كثيرا لإنجاح النموذج الاقتصادي الجديد بالجزائر.
و تحدثت مديرة النظام البيئي و حاضنة الأعمال بالوزارة المنتدبة  لاقتصاد المعرفة و الشركات الناشئة، الدكتورة نسيمة ارحاب، عبر الخط، عن أهمية الابتكار و بناء مؤسسات فتية بالجزائر، و دعم الدولة لهذه المؤسسات الاقتصادية الفتية، التي يعول عليها كثيرا لتكون البديل المنشئ للثروة و مناصب العمل خلال السنوات القادمة.  و قد تم خلال الملتقى، إمضاء اتفاقية تعاون بين جامعة قالمة و كل من بورصة الجزائر و مؤسسة انجاز الجزائر و تنظيم ورشات عمل بمقر قطب الابتكار و الشغل بجامعة 8 ماي 1945 بقالمة، لفائدة الطلبة، حيث تم التطرق إلى الملكية الصناعية و التسويق الاليكتروني، و حماية الملكية الفكرية، و كيفية تحويل الأفكار إلى مشاريع للمؤسسات الناشئة.                    
فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com