الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

سكيكدة: مخطط لإعادة تأهيل الحدائق والمساحات الخضراء


شددت والية ولاية سكيكدة، حورية مداحي، في تعليماتها لمدير البيئة، على الإسراع في إتمام الدراسة الخاصة بتهيئة فضاء للراحة والرياضة يتربع على 12 هكتارا ويتوفر على كافة المعايير بطابع إيكولوجي ومساحات خضراء ومضمار لممارسة الدراجات الهوائية في منطقة بوعباز، ومنحت مهلة أقصاها شهر، حتى يتسنى الانطلاق في الأشغال ليكون جاهزا في صائفة 2024. وأكدت الوالية في اجتماع يوم الأربعاء، خصص لمناقشة مخطط إعادة تأهيل حدائق الترفيه والاستجمام والمساحات الخضراء، أن ولاية سكيكدة تعرف نقصا كبيرا في هذه الفضاءات، مؤكدة على ضرورة بذل مزيد من الجهود واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية من طرف المدراء المعنيين، من أجل توفير أماكن تكون متنفسا للعائلات والشباب.
وقدم مدير البيئة عرضا أوليا حول دراسة تهيئة فضاء بمنطقة بوعباز، على مساحة تقدر بـ 12هكتارا للترفيه وممارسة الرياضة، حيث سيتوفر على كافة المعايير ويراعي الجانب الايكولوجي بمساحات خضراء ومضمار للدراجات الهوائية، وهنا أكدت مداحي، ضرورة إتمام الدراسة في أجل أقصاه شهر، لتمكين الانطلاق في أشغال الانجاز وتسليم المشروع مطلع صيف 2024 ووضعه حيز الاستغلال لفائدة العائلات، خاصة وأن سكيكدة تعاني كثيرا في هذا المجال.
وشددت المسؤولة على منع استعمال مادة الاسمنت المسلح في إنجاز الأشغال والتأكيد على توفير تجهيزات صديقة للبيئة، مع الاعتماد على الطاقة الشمسية في شبكة الإنارة العمومية ووضع تقنية لجمع مياه الأمطار لاستعمالها في سقي المساحات الخضراء، حفاظا على المورد المائي ومراعاة كافة شروط السلامة والأمن، مع إلزامية الاحترام والتقيد بمعايير وتوصيات مصالح الحماية المدنية، باعتبار أن هذه الفضاءات مستقبلة للجمهور.
كما وجهت تعليمات للانطلاق في تهيئة وإعادة الاعتبار للغابة الحضرية لبلدية سكيكدة، المتواجدة بمحاذاة المعلم الأثري قصر عزة «بن قانة»، لاسترجاعها كفضاء للراحة والاستجمام ولتكون متنفسا لسكان البلدية وزوارها، ودعت إلى ضرورة الإسراع في اتخاذ كافة الإجراءات، من أجل مباشرة أشغال التهيئة قصد إنهائها في أقرب الآجال وفق مواصفات غابة التسلية الحضرية وإعادة وضعيتها الأصلية وفتحها أمام السكان و الزوار .
وضمن السياق نفسه، أمرت مداحي كلا من رئيس دائرة سكيكدة ومدير البيئة، بمباشرة الإجراءات اللازمة من أجل تأهيل حظيرة بلدية فلفة والانطلاق في أشغال التهيئة، مع الحرص على توفير كافة المرافق الخدماتية وشروط النظافة، والأمن و السلامة لقاصديها من المواطنين، قبل أن توجه تعليمات لمدير المؤسسة الولائية لتسيير وصيانة المساحات الخضراء، بضرورة تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة، من أجل إعادة الاعتبار للمساحات الخضراء والحدائق العمومية المتواجدة عبر إقليم الولاية، مع ضمان الصيانة الدورية لها من أجل استرجاع النمط والشكل الجمالي لهذه الفضاءات. كما تم خلال اللقاء التطرق لوضعية غابة الاستجمام جبل الوسط ببلدية عزابة، المتربعة على مساحة 20 هكتارا والتي من المزمع تدعيمها بأنشطة ترفيهية موجهة للأطفال بألعاب كهربائية ومائية، حيث أكدت والية الولاية عدم استعمال المياه الصالحة للشرب والتزام المقاول بحفر بئر والحرص الصارم على إعداد تحاليل المياه بصفة دورية، حفاظا على صحة مستعملي هذا المرفق الترفيهي، كما يستوجب تعيين أعوان مؤهلين ومكونين في مجال الإسعافات الأولية والسباحة، بهدف ضمان توفر شروط الأمن، خاصة ما تعلق بحوادث الغرق والحرائق، كما وجهت تعليمات لرئيس البلدية، من أجل مراقبة نوعية المياه المستعملة وشروط النظافة .
كمال واسطة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com