الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تحفيزات للمستثمرين في تربية المائيات: انطـلاق الصيـد الاستكشـافي بسـد بني هـارون في ميلـة


باشرت مصالح المركز الوطني للبحث والتنمية في الصيد البحري وتربية المائيات، عمليات الصيد الاستكشافي على مستوى سد بني هارون بولاية ميلة، بغية تقييم الثروة السمكية للقيام بعمليات استزراع مستقبلا، لتضاف للكمية التي تم استزراعها، مؤخرا، بالسد والمقدرة بـ 400 ألف وحدة من صغار سمك الشبوط العادي، فيما انتهى القائمون على شؤون محطة الصيد البحري وتربية المائيات المحلية من معاينة أحواض السقي للمستثمرات الفلاحية بجنوب الولاية والتعريف ببرنامج التربية السمكية المدمجة، فضلا عن العلاوات التحفيزية المقدمة للمربين.
وأفاد رئيس محطة الصيد البحري وتربية المائية بميلة، خالد بلهاين، في تصريح للنصر، أن مصالحه انتهت من الخرجات الميدانية التي قامت بها مؤخرا، على مستوى بلديات جنوب الولاية على غرار شلغوم العيد، التلاغمة وأولاد خلوف، أين تمت معاينة أحواض السقي الفلاحي للمستثمرات الفلاحية، في إطار برنامج العمل المسطر بين محطة الصيد البحري وتربية المائيات ومديرية المصالح الفلاحية المحلية، بغية تحفيز الفلاحين للولوج إلى هذا النشاط لرفع كمية إنتاج الأسماك المستزرعة في المياه العذبة، خصوصا البلطي الأحمر.
وأضاف ذات المتحدث، أن مصالحه قامت بعمليات تحسيسية والتعريف ببرنامج التربية السمكية المدمجة مع المصالح الفلاحية المحلية، كما تم تحفيز وتشجيع الفلاحين للاستثمار في شعبة تربية المائيات للرفع من القدرات الإنتاجية وضمان الأمن الغذائي، لاسيما توجه الدولة نحو تطوير هذا المجال والتحفيزات المقدمة للاندماج في نشاط الصيد البحري وتربية المائيات وتدعيم الفلاحين من خلال تخصيص علاوات تحفيزية للمربين، للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتسويق المنتوج بأسعار في متناول المستهلك.
ومن جهة أخرى، باشرت مصالح المركز الوطني للبحث والتنمية في الصيد البحري وتربية المائيات، مؤخرا عمليات الصيد الاستكشافي على مستوى سد بني هارون بولاية ميلة، وفق ذات المصدر، بهدف تقييم الثروة السمكية على مستوى أكبر سد بالجزائر والقيام بعمليات استزراع للأسماك مستقبلا، لتضاف للكمية التي تم استزراعها، مؤخرا، في إطار الحملة الوطنية لاستزراع السدود، حيث مست العملية على مستوى حوض سد بني هارون 400 ألف وحدة من صغار سمك الشبوط العادي.
وكان قد أبرز القائمون على وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، خلال الحملة الوطنية لاستزراع السمكي في السدود التي اختير سد بني هارون كنقطة لانطلاق العملية التي تستهدف استزراع مليون و 200 ألف سمكة بخمسة سدود عبر الوطن، أن الحملة تكتسي أهمية كبيرة في إستراتيجية القطاع لما لها من دور في دعم التنوع البيولوجي وكذا استدامة نشاط الصيد القاري في السدود والمسطحات، حيث تسعى الدولة جاهدة لتوفير كل الظروف والإمكانيات لتطوير القطاع وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
مكي بوغابة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com