السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

قالمة: تدشـين وإطـلاق مشـاريع تنمويـة هامـة


أحيت ولاية قالمة، على غرار باقي ولايات الوطن يوم الخميس الذكرى 63 لمجزرة نهر السين بباريس، و يوم الهجرة الذي يخلد هؤلاء الضحايا الذين سقطوا في واحدة من أبشع المجازر التي طالت الجزائريين العزل خلال حرب التحرير المقدسة.
المناسبة بقالمة كانت لاسترجاع الذكرى الأليمة و المضي في معركة البناء و التطوير، حيث أشرفت والية الولاية حورية عقون على تدشين و إطلاق العديد من المشاريع التنموية ذات العلاقة الوطيدة بالحياة اليومية لسكان ببلديات دائرة عين احساينية، التي احتضنت هذه السنة الاحتفالات الرسمية المخلدة لهذه الذكرى التاريخية الهامة.
و في هذا الإطار، تم تشغيل شبكة الغاز الطبيعي بنحو 131 سكنا بقرية صالح سرفاني، إحدى أهم التجمعات السكانية ببلدية مجاز عمار، التي أحرزت تقدما معتبرا في مجال الربط بشبكة الغاز الطبيعي و وضعت حد لمعاناة استمرت سنوات طويلة.
عملية الربط ممولة في إطار صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية ، و خصص لها مبلغ تجاوز 5 ملايير سنتيم، لمد شبكة أنابيب على طول 10 كلم تغطي صالح سرفاني و المنازل الريفية المجاورة.
و تجدر الإشارة بأن ولاية قالمة تنجز برنامجا طموحا لتوسيع الربط بشبكتي الغاز و الكهرباء حيث يتوقع تشغيل خطوط الإمداد الجديدة بنحو 2000 مسكن قبل نهاية العام الجاري. و ببلدية هواري بومدين، وضعت والي الولاية حجر الأساس لمشروع إنجاز 30 وحدة سكنية بصيغة السكن العمومي الإيجاري من فئة ثلاث غرف «F3» و بآجال انجاز 14 شهرا، حيث يهدف المشروع إلى تلبية الطلب المتزايد على السكن في الولاية، بما يتماشى مع البرنامج الحكومي الرامي إلى توفير سكنات لائقة تلبي احتياجات المواطنين.
و بنفس البلدية، تم تدشين الملعب المغطى بالعشب الاصطناعي بمدرسة «بن عاشور محمد» في خطوة تهدف إلى تحسين البيئة الرياضية والترفيه لطلاب المدارس، وتشجيع الرياضة داخل المؤسسات التعليمية.
و عقب التدشين، أشرفت والي قالمة حورية عقون على تسليم عتاد رياضي، قدمته مديرية الشباب والرياضة، لفائدة تلاميذ المدرسة، قصد دعم وتشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة الرياضية.
و ببلدية رأس العقبة أشرفت السلطات الولائية على وضع حيز الخدمة لدار الشباب الشهيد «عويسي عبد الله»، وذلك بعد عملية إعادة تأهيل شاملة بلغت قيمتها 1.5 مليار سنتيم.
و قد تمت معاينة مختلف أجنحة هذا المرفق الشباني الهام، و الاطلاع على مختلف الأنشطة و الخدمات الترفيهية التي توفرها دار الشباب، التي تندرج في إطار جهود الدولة لتوفير فضاءات ثقافية تساهم في تعزيز روح الانتماء والتواصل بين فئة الشباب.
و ببلدية رأس العقبة أيضا، تدعم قطاع الشباب و الرياضة بمشروع لتهيئة و تغطية الملعب البلدي أول نوفمبر 1954 بالعشب الاصطناعي وهو المشروع الممول من ميزانية البلدية على شطرين، الأول بمبلغ يزيد عن 31 مليون دينار، و الشطر الثاني بمبلغ 22 مليون دينار.
و أطلقت والية الولاية مشروعا جديد لإنجاز مدرجات تتسع لنحو 1240 متفرجا بالملعب البلدي بتموين من صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية، بغلاف مالي بلغ 25 مليون دينار و بمدة إنجاز قدرت بنحو 5 أشهر.
و ببلدية سلاوة عنونة، تم تدشين روضة للشهداء أنجزت من ميزانية البلدية بقيمة مالية تجاوزت 7 ملايين دينار، تعزيزا للذاكرة الوطنية، و ربط الأجيال المتعاقبة بتاريخ الأجداد، الذين خاضوا مقاومة طويلة، و حربا مقدسة لطرد الغزاة و تحرير الوطن.
فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com