الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أكد بأن غلق ملف تطهير العقار الفلاحي سيتم مع أواخر السنة الجارية


  لايمكننا التحكم في سعر الأضاحي وارتفاع سعر اللحوم البيضاء راجع للطلب
•توقيف استيراد الأبقار لمنع انتشار الحمى القلاعية
أعلن وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري، عبد القادر بوعزغي يوم أمس الاثنين بالجزائر العاصمة، عن قرار لمنع استيراد الأبقار من الخارج من أجل الحد من انتشار وباء الحمى القلاعية.
وطمأن بأن المرض منحصر اليوم عبر 5 ولايات فقط و تم لغاية احصاء 180 حالة اصابة فقط مؤكدا بأن ‹› كل الحالات المسجلة تمت معالجتها››، وقال أن المصالح البيطرية تراقب الوضع عن كثب وقال بأن، مصالح الصحة البيطرية تنتظر وصول طلبية الأمصال لاطلاق حملة وطنية لتلقيح الأبقار فيما تم اتخاذ جملة من الاجراءات الاحترازية لضمان عدم انتقال العدوي ما بين الولايات، على غرار منع تنقل رؤوس الماشية ما بين الولايات مع وتوقيف استيراد الأبقار.
وفي رده عن سؤال حول أسعار الأضاحي قال وزير الفلاحة أنه لا يمكن للوزارة التحكم في أسعار أضاحي العيد مؤكدا أن ‹› أسعار الأضاحي لا يمكننا التحكم فيها، وإنما السوق الذي هو الذي يتحكم في ذلك، وفق معادلة العرض والطلب››.
 وحصر بوعزغي وضيفة المصالح التابعة لقطاعه ( المصالح البيطرية )، بهذا الشأن في التأطير والمراقبة على مستوى نقاط البيع والمذابح، على اعتبار أن كل المذابح ستواصل فتح أبوابها والعمل في عيد الأضحى العمل››.
وردا على سؤال بخصوص ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء مؤخرا، أرجع الوزير إلى سوق العرض و الطلب، وقال ‹› إن الأمر لا علاقة له بانخفاض الإنتاج›› مؤكدا ان الغرفة الوطنية للفلاحة قامت مؤخرا بتنصيب المجلس الوطني المتعدد المهن لفرع تربية الدواجن وهو ما يسمح مستقبلا بتنظيم الشعبة  والحد من نشاط المربين غير رسميين .
وبخصوص وضعية العقار أكد عبد القادر بوعزقي، بأن رئيس الجمهورية قدم تعليمات صارمة، لعدم المساس بالأراضي الفلاحية الخصبة في جميع ولايات الوطن وقال ‹› سنعمل على تطهير الأراضي الفلاحية قانونيا، ويجب علينا إحصاء كل شبر منها››.
وبعد أن أشار إلى ‹› أن هناك أراضي فلاحية خصبة لا تستغل في الوقت الراهن››، أكد ممثل الحكومة بأن غلق ملف تطهير العقار الفلاحي سيتم نهاية السنة الجارية، على أن يشرع الديوان الوطني للتطهير في إعادة توزيع الأراضي المسترجعة، على المستثمرين تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية وكشف بأن الأراضي المسترجعة بلغت إلى الآن 378 الف هكتار.
وبخصوص الوضعية في ولاية الجزائر، تمت الإشارة خلال عرض قدم أمام بوعزغي ووالي العاصمة من طرف مسؤولين في الديوان الوطني للأراضي الفلاحية لمديرية ولاية الجزائر بإنه تم ايداع 8954 ملف طلب الحصول على عقد امتياز من طرف 8900 مستثمر فلاحي على مستوى المصالح الفلاحية للولاية، مع الإشارة إلى أنه إلى غاية يومنا هذا، فإنه تم قبول 6046 ملف، في حين أنه تم التوقيع على 5983 دفتر أعباء.
و من بين العراقيل التي تعرقل عملية منح عقود الامتياز لاستغلال الاراضي الفلاحية، ذكر مسؤولو الديوان الوطني للأراضي الفلاحية لمديرية ولاية الجزائر المشاكل المتعلقة بالميراث باعتبار أن هناك ملفات لا تزال على مستوى العدالة إضافة الى وجود ملفات غير مكتملة لفلاحين يرغبون في الاستفادة من عقود الامتياز.
إطلاق أول قاعدة لوجستية لتصدير الفواكه في العاصمة
من جهة أخرى أعلن وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري من بلدية تسالة المرجة إطلاق أول قاعدة لوجستيكية لتصدير الفواكه بولاية الجزائر العاصمة، وأثنى بالمناسبة على صاحب المشروع، وهو مستثمر خاص والذي وقع على عقد لبيع 3 آلاف طن من الفواكه إلى أسواق أوربية، سيتم شحنها قبل نهاية الأسبوع المقبل.
ودعا بوعزغي بالمناسبة، المتعاملين الخواص إلى ولوج مجال تصدير المنتجات الفلاحية من خلال الاستثمار في القواعد اللوجستيكية والسعي للاستفادة من مختلف التحفيزات التي أقرتها الحكومة.
وانتهز الوزير الفرصة ليحثني على جهود وعمل المستثمرين الخواص في مجال زراعة الاشجار المثمرة، مشيرا إلى أن عدد الأشجار المثمرة التي تم زرعها في 2017 تجاوز 6 ملاين شجيرة بعد أن كان عددها لا يتجاوز مليون شجرة قبل 18 سنة، ماسمح كما قال بالانتقال إلى مرحلة التصدير.
و وجه الوزير في ذات السياق دعوة لكل المتعاملين الخواص لولوج مجال تصدير المنتجات الفلاحية من خلال الاستثمار في مجال المنصات اللوجستيكية و الاستفادة من مختلف التحفيزات المقترحة من طرف الحكومة، في مجال المعاملات الجمركية و سرعة الشحن على متن السفن التجارية. 

ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com