الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وصف قرار الرئيس الفرنسي بالخطوة الإيجابية

 زيـتـوني: يـتـوقـع اعـتـرافـات أخـرى لـفـرنـسا
وصف وزير المجاهدين طيب زيتوني اعتراف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمسؤولية الجيش الفرنسي عن تعذيب واختفاء موريس أودان الذي ناضل إلى جانب الثورة التحريرية، بالخطوة الإيجابية التي ينبغي تثمينها.  
وقال وزير المجاهدين في تصريح على هامش الجلسة التي خصصها المجلس الشعبي الوطني يوم الخميس للرد على الأسئلة الشفهية للنواب، إنه يثمن الخطوة التي قام بها الرئيس الفرنسي باعترافه بخضوع المناضل الفرنسي موريس أودان سنة 1957 إلى الاختطاف والتعذيب من طرف الجيش الفرنسي، معتبرا بأن الجرائم التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي في حق الجزائريين لا ينكرها إلا جاحد وجاهل للتاريخ، متوقعا في ذات السياق أن تتبع هذه الخطوة باعترافات أخرى، معتقدا أيضا بأنه حان الوقت كي تعالج فرنسا الملفات العالقة والمرتبطة بالذاكرة بكل جدية و إيجابية، كاشفا في ذات المناسبة عن استمرار العمل من أجل استرجاع أرشيف الفترة الاستعمارية وكذا جماجم رموز المقاومة المتواجدة بمتحف الإنسان بباريس.
وتحاشى وزير الجاهدين في سياق آخر التعقيب على التصريحات التي استهدفت الثورة التحريرية من قبل بعض العراقيين ، على خلفية المباراة التي جمعت فريق اتحاد شباب العاصمة وفريق الجوية العراقية، مكتفيا بالقول إن الثورة المجيدة أكبر من كل الكتابات و المقالات، كما نفى طيب زيتوني منع عرض فيلم العربي بن مهيدي ، مؤكدا بأن الأمر  يتعلق بالتحفظ على بعض مضمونه بسبب التغييرات التي أدخلها المخرج على السيناريو الأصلي ، ويتم حاليا معالجة الأخطاء التي تضمنها النص من قبل مركز البحث في تاريخ الثورة التحريرية.
وفي رده على سؤال شفهي يتعلق بوضعية مقابر الشهداء والمواقع التي تؤرخ للثورة، قال وزير المجاهدين إن مسألة حماية التراث التاريخي والثقافي للمقاومة الشعبية والحركة الوطنية والثورة التحريرية تشكل أهم عناصر السياسة الوطنية  التي تعمل وفقها وزارة المجاهدين، ومن ضمن محاورها السهر على إقامة مقابر للشهداء وإعادة دفن رفاتهم بالتنسيق مع السلطات المحلية لمختلف الولايات، لتكون مزارات للترحم والتذكير في مختلف المناسبات الوطنية ، وكذا إنجاز المعالم المخلدة لرموز الثورة، بغرض تثمين الرصيد التاريخي والثقافي المرتبط بالمقاومة الشعبية والحركة الوطنية والثورة التحريرية، كما يتم العمل على إحصاء المواقع التاريخية وتصنيفها وصيانتها و ترميمها، لكونها ما تزال شاهدة على محطات هامة من التاريخ.
وبخصوص المنح الخاصة بأبناء الشهداء بجيجل، التي توقف دفعها حسب ما جاء في نص السؤال ، قال طيب زيتوني إنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لتمكين أبناء الشهداء الذين تتوفر فيهم الشروط  من تسوية وضعياتهم، كما قامت وزارة المجاهدين بتوفير كافة التسهيلات لتبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين الخدمة العمومية ، من بينها منح صلاحية معالجة الملفات للمصالح الولائية، بعد أن كانت تعالج على مستوى الوزارة، مؤكدا تسوية كافة الملفات التي ظلت مجمدة خلال العشر سنوات الأخيرة بالتنسيق مع المنظمة الوطنية للمجاهدين.     
لطيفة/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com