السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

وزير الصناعة يدعو الشركات لتقديم معلومات حول مستوى الإنتاج و يشكف

خلق 100 ألف منصب عمل هذا العام
كشف يوسف يوسفي وزير الصناعة أن أكثر من 2200 مشروع في ميدان الصناعة سينطلق في 2019. بقيمة تصل إلى أكثر من ألف مليار دينار، الأمر الذي سيخلق تقريبا مئة ألف منصب شغل، مواكبة للتطور المستمر الذي تشهده الصناعة الجزائرية.
أكد وزير الصناعة، يوسف يوسفي، أمس، أن الصناعة في الجزائر في مختلف المجالات تتطور يوما بعد يوم. وأوضح الوزير خلال ندوة صحفية عقب تفقده عدة مشاريع صناعية بالعاصمة، أن هذه الصناعات في الجزائر بدأت تستعمل فيها التكنولوجيات الحديثة. خصوصا وأن هذه التكنولوجيات الحديثة التي تستعمل في مختلف مصانع الجزائر تتحكم فيها أيادي جزائرية. وشدد الوزير على ضرورة تنويع الاقتصاد الوطني والتخلص من التبعية للمحروقات، وهو ما يحتم الاهتمام بعدة قطاعات بما فيها الصناعة والفلاحة والسياحة لتنويع الإنتاج الوطني. حيث تم تخصيص ما لا يقل عن 310 مليار دينار للإستثمار في قطاع السياحة، حسب إحصائيات 2018، حيث تعول الحكومة على هذا القطاع الحيوي للمساهمة في جهود الدولة للخروج من هذه التبعية. والمساهمة في تنويع الإقتصاد الوطني، الذي يعتبر من أولويات الدولة الجزائرية وسياسة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.
وبحسب وزير الصناعة ، فقد تم خلال سنة 2018 تسجيل أزيد من 2.200 مشروع بقيمة تفوق 1.000 مليار دج بهدف تطوير الصناعة الجزائرية، مضيفا أن هذه المشاريع المسجلة بغضون العام الفارط ستسمح بتوفير أكثر من 100 ألف منصب شغل جديد.
واعترف الوزير بافتقاد مصالحه لكل المعلومات المتعلقة بقيمة الإنتاج، وأبرز بخصوص الإحصائيات المتعلقة بالنمو الصناعي خارج قطاع المحروقات بالجزائر، أنه سيتم خلال الأشهر القادمة وضع دليل للشركات ذات النشاط الصناعي (يتضمن كل المعلومات المتعلقة بنشاطاتها) موضحا أن المؤسسات العمومية قامت بتقديم الإحصائيات المتعلقة بها، فيما يتم ذلك تدريجيا بالنسبة بمؤسسات القطاع الخاص. ولفت الوزير أن قانون المالية لسنة 2019 «يلزم» جميع المؤسسات سواء كانت عمومية أو خاصة أن  تقدم الإحصائيات المتعلقة بنشاطها و ذلك بهدف حماية المنتوج الجزائري. و ثمن يوسفي، بعد قيامه بتدشين وحدة «نوفاتيس تكنولوجي» لصناعة زجاج النظارات الطبية بالكاليتوس و وحدة «الهلال» لتحويل الورق ببلدية وادي السمار هذه الانجازات، خصوصا و أن  الوحدتين الصناعيتين تعتمدان على التكنولوجيات المتطورة و الآلات الحديثة التي يتحكم في تسييرها إطارات و تقنيون  جزائريون».
وتطمح وحدة «نوفاتيس تكنولوجي» لصناعة زجاج النظارات الطبية بالكاليتوس التي تشغل  250 عاملا لإنتاج 7 مليارات وحدة من الزجاج الطبي سنويا مع التوجه بعدها نحو التصدير، حسب مسيري الوحدة. كما ستعمل على تكوين إطارات جزائرية في هذه التكنولوجيا الحديثة (سويسرية) مع إنشاء وكالات لتسويق هذا المنتوج (الزجاج الطبي) من صنع جزائري 100 بالمائة عبر مختلف ولايات الوطن.
أما بخصوص شركة «الهلال» لتحويل الورق فهي تتوفر على 6 وحدات عبر الوطن (بعد تدشين وحدة وادي السمار) مع طاقة إنتاج إجمالية تبلغ 120 مليون كراس مدرسي في العام. و حسب المسيرين، فإن هذه المؤسسة استطاعت منذ تأسيسها سنة 1993 تحقيق الاكتفاء الذاتي مع شروعها في عمليات التصدير نحو عدد من الدول على غرار تونس و المغرب. و ستوقع الشركة عدة اتفاقيات مع دول افريقية على غرار بوركينا فاسو و مالي و النيجر لتصدير منتوجاتها نحو هذه البلدان. وأوضح وزير الصناعة والمناجم، بخصوص صناعة الورق أنه لابد من التفكير في كيفية توفير المادة الأولية لهذه الصناعة بالجزائر من خلال استغلال مادة «الحلفاء».  
 ع سمير

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com