الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

اختتام المؤتمر العاشر للأفلان: انتخاب سعداني أمينا عاما والمعارضة خارج اللجنة المركزية

الوزيران تبون وقاضي لأول مرة في اللجنة المركزية وسعداني يصف سلال بالمناضل

زكّت اللجنة المركزية الجديدة لحزب جبهة التحرير الوطني المنبثقة عن المؤتمر العاشر أمس عمار سعداني أمينا عاما للحزب لعهدة من خمس سنوات، و كان المرشح الوحيد لهذا المنصب، بينما وصل عدد أعضاء اللجنة المركزية لأول مرة في تاريخ الحزب إلى 489 عضو، ولم تضم الأسماء التي أعلنت معارضتها لسعداني منذ مدة.
اختتم المؤتمر العاشر للآفلان أمس أشغاله بالقاعة البيضاوية للمركب الأولمبي محمد بوضياف بالعاصمة بحضور أعضاء من الحكومة، وقد انتخبت اللجنة المركزية الجديدة المنبثقة عن المؤتمر مباشرة بعد مراسيم الاختتام عمار سعداني أمينا عاما للحزب لعهدة جديدة كما كان منتظرا ودون أي مفاجأة.
وقبل ذلك قرأ عضو لجنة الترشيح السعيد بدعيدة قائمة اللجنة المركزية الجديدة التي انبثقت عن انتخابات المحافظات و الأعضاء المعينين، وضمت القائمة أربعة وزراء جدد هم عبد المجيد تبون، عبد القادر قاضي والطاهر حجار، والطاهر خاوة، فضلا عن الوزراء القدامى مثل الطيب لوح وعبد القادر مساهل وجمال ولد عباس، ولم يكن الثنائي تبون وقاضي معروفين بانتمائهما للحزب العتيد قبل اليوم.
بينما خلت اللجنة المركزية الجديدة من أسماء معروفة ومألوفة عارضت عمار سعداني منذ فترة مثل عبد الرحمان بلعياط، عبد الكريم عبادة، صالح قوجيل، عبد الرشيد بوكرزارة، الهادي خالدي وغيرهم الذين قاطعوا المؤتمر، لكن عمار سعداني احتفظ بمقابل ذلك باسم محمد الصالح يحياوي رغم عدم حضور هذا الأخير المؤتمر.
كما لم تضم اللجنة المركزية الجديدة أسماء العديد من النواب وبعض الأسماء التي عارضت الأمين العام عمار سعداني كما ضمت القائمة بعض مسؤولي المنظمات الوطنية والتنظيمات الطلابية.
وبعد المناداة على قائمة أعضاء اللجنة المركزية واختتام الأشغال بصفة رسمية اجتمعت اللجنة المركزية الجديدة في ساعة متأخرة من النهار وانتخبت، أو زكت بالإجماع عمار سعداني أمينا عاما للحزب في اجتماع مغلق.
وكان سعداني قد قال في كلمة الختام أن المؤتمر العاشر عرف رفع عدد أعضاء اللجنة المركزية لأول مرة في تاريخ الحزب إلى 504 عضو حسب القانون الأساسي الجديد، بينما ضمت القائمة المعلن عنها 489 عضو، وحسب القانون الأساسي الجديد فقد تم انتخاب ثلاثة أعضاء في اللجنة المركزية( رجلان وامرأة) عن كل محافظة أصلية، بينما انتخب رجل وامرأة واحدة عن كل محافظة جديدة، كما خصصت حصة للجالية وأخرى للمنظمات والتنظيمات.
ووجه عمار سعداني في كلمة الاختتام شكرا كبيرا لرئيس الحزب عبد العزيز بوتفليقة وقال بهذا الخصوص» أجدد التقدير والعرفان لرئيس الحزب واعتبر انتسابه للآفلان شرف لنا جميعا، ورسالته للمؤتمر دعما قويا ومساندة واضحة لمسعى حزبنا في تعزيز لحمته وتأدية دوره الطلائعي خدمة للأمة».
وأضاف أن المعاني التي عبر عنها بوتفليقة في رسالته ستكون العنوان الأبرز في إستراتيجية عمل الحزب مستقبلا.
كما وجه سعداني شكرا خاصا لكافة مؤسسات الدولة وخص منها الوزير الأول عبد المالك سلال الذي وصفه «بالمناضل عبد المالك سلال»، وهو ما فجر القاعة تصفيقا وتحية للوزير الأول الذي لم يحضر حفل الاختتام، لكن إشارة سعداني بهذا الكلام فهمت على أن سلال مناضل في الحزب لمن لا يعلم ذلك، وحملت أكثر من دلالة.
كما دافع عمار سعداني عن المؤتمر الذي نظمه وقال أنه كان فعلا مؤتمرا للمناضلين وللمناضلات وقد جرت أشغاله بكل ديمقراطية وشفافية.
وسيقدم الأمين العام قائمة أعضاء المكتب السياسي الذين سيختارهم في الدورة المقبلة للجنة المركزية التي ستجتمع بعد شهر من الآن، وجدير بالذكر في هذا الصدد أن اللجنة المركزية حسب القانون الأساسي الجديد تجتمع مرة واحدة في السنة.
كما جدد الآفلان في بيانه الختامي مواقفه السابقة خاصة منها مطلب الاعتراف والاعتذار من فرنسا للشعب الجزائري عن فترة الاستعمار، وطالب كذلك بضرورة تطبيق قانون المجاهد والشهيد.
محمد عدنان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com